أخبار عاجلة
هاتف هواوي P30 Pro سيتضمن أربعة كاميرات -
Fitbit تدفع تحديث لبرمجيات الساعات الذكية Versa وIonic -
PUBG تحقق أكثر من مليون دولار يومياً -

ماذا تخبرك قدميك عن حالتك الصحية؟

عن الكاتب

علاء علي حسين

طالب هندسة مدنية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24192

يمكن لقدميك أن تخبرك بالكثير عن حالتك الصحية أو أن تحذرك من  أمراضٍ كامنةٍ، من آلام القدم المزعجة إلى أعراض أكثر خطورة ، كالخدر مثلاً ، وغالباً ما تُظهر القدمين أعراض المرض قبل أي جزء آخر من الجسم.

عدم شفاء الجروح في القدم

إذا كان لديك جرح في القدم لا يلتئم ، فقد يشير ذلك إلى خطر الإصابة بداء السكري، فهناك حوالي 15% من مرضى السكري قد يصابون بقرحة أو جرح مفتوح في أسفل  أقدامهم أو في أي مكان آخر من الجسم . فهناك حوالي (14  إالى 24%)  في المائة من هؤلاء الناس ممن يحتاجون إلى البتر بسبب الإصابة، و وفقًا للرابطة الطبية الأمريكية للطب (American Podiatric Medical Association) فالناس الذين يستخدمون الأنسولين هم أكثر عرضةً للخطر من أولئك الذين يتلقون علاجًا لمرض السكري من خلال الأدوية والنظام الصحي الآمن.

a4dd9fd834.jpg

 

فقدان شعر القدمين

يكون شعر أصابع القدم  لدى الرجال أكثر وضوحًا منه عند النساء. فإذا لاحظت فقدان ملحوظ لشعر القدمين ، فمن الممكن أن يكون ذلك مؤشرًا على مرض الشريان المحيطي (PAD) وفقًا للكلية الأمريكية  للقدم وجراحي الكاحل( The American College of  Foot and Ankle Surgeon).

  • PAD/  تصلب في الشرايين يبدأ في الظهور عندما ينتقل الكولسترول (منخفض الكثافة LDL الضار) من الدم ليستقر على جدران الشرايين ، مما يؤدي لتضرر الشرايين وانسدادها مؤديًا إلى ارتفاع ضغط الدم. المدخنين والمصابين بداء السكري هم أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بهذا المرض, ويمكن الوقاية منه من خلال التوعية والنظام الغذائي الصحي.

da1f394103.jpg

 

 

 

 

 

 

الأقدام الباردة

قد تكون الأقدام الباردة أيضًا مؤشرًا على مرض  PAD ، وفقًا للكلية الأمريكية للقدم وجراحي الكاحل، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا عارضًا من أعراض خلل الغدة الدرقية وفقًا للأكاديمية الوطنية لقصور الغدة الدرقية. فإن كانت لديك أقدام باردة باستمرار، فمن الضروري جدًا مراجعة الطبيب.

796ed0772a.jpg

أظافر سميكة وصفراء

اذا ازدات سماكة واحد أو أكثر من أظافرك وبدأ لون أظافرك بالتغير او الانفصال عن الجلد فمن المحتمل أنك مصاب بعدوى فطرية، فالأشخاص الذين يعانون اختلالًا أو ضعفًا في المناعة الذاتية خصوصًا الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى الفطرية وفقًا لمقالٍ نُشر في مختبر تاكسونومي.  كما أن الأدوية  مثل الكورتيكوستيرويدات ((Corticosteroids )، يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بعدوى فطرية وفقًا لدراسة لمركز (CDC).

52cc399682.jpg

 



انتفاخ في أصبع القدم الاكبر

يعتبر انتفاخ أصبع القدم الأكبر هو أول أعراض الإصابة بمرض النقرس. يعتبر مرض النقرس نوعًا من أنواع الأمراض المتعلقة بالتهاب المفاصل الحاد نظرًا لتراكم حمض اليوريك.

6148c8cfd1.jpg

خَدَرٌ في كلا القدمين

يمكن أن يكون وجود شعورٍ مستمرٍ يشبه وخز الدبابيس والإبر في قدميك علامة على اعتلال في  الأعصاب المحيطية (Peripheral neuropathy). كما و يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من خطر الإصابة بالاعتلال العصبي السكري – وهو تلف عصبي يبدأ من القدمين يتطور تدريجياً وصولًا إلى الساقين. قد يؤدي علاج الحالة بشكل جوهري إلى تراجع ملحوظ في زوال الخدر بشكل تدريجي.

4a6573a566.jpg

تنقر أظافر أصابع القدم

قد تكون الأظافر المقعرة علامة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي( psoriasis psoriatic arthritis)) . علامات أخرى للصدفية تشمل تغير لون الأظافر ، زوالها وتفتتها ، زيادة سمكها و ظهور خطوطٍ أفقية في الأظافر. العمل على علاج الصدفية سيساعد في حل المشكلة، كما أن عمليات تجميل الأظافر والعناية بالقدمين من قبل أطباء و محترفين على دراية بعلاج صدفية الأظافر يمكن أن يساعد في تحسين مظهر أظافرك.

ef6ebf9c35.jpg

 فجوات في أظافر القدم على شكل ملعقة والأظافر المغمورة

قد تشير الأظافر الغائرة  أو وجود فتحات تشبه الملعقة إلى وجود نقص مزمن في الحديد ، أو فقر الدم (أنيميا) ، و وفقًا لتقريرٍ في صحيفة “ذي بيرمينيت جورنال” The Permanente  فإن الأظافر المقعرة ، التي يطلق عليها علميًا اسم ( (koilonychias )، يمكن أن تحدث بسبب التعرض لصدمة أو للمنتجات البترولية.  إذا لاحظت عزيزي القارئ وجود ثقوب في أظافرك يجب عليك مراجعة طبيب لإجراء فحص لمعرفة نسبة الحديد.

d26d605fb7.jpg

تصلب أو التهاب المفاصل

إن تصلب مفاصل إصبع القدم هو علامةٌ على مرض المفصلي التنكسي (Degenerative joint (disease عادةَ ما يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي ( Rheumatoid arthritis ) في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين ويسبب آلامًا أثناء الحركة، وضعفًا ملحوظًا في المفصل.

  • الالتهاب المفصلي الروماتويدي : التهاب المفاصل الرثياني (أو الداء الرثياني)  مرض مزمن  من الأمراض الانضدادية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل مسببة التهابات وتدميرا لها. ومن الممكن أيضا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد. وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية.

34b9fbc386.jpg

عدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من قدمك

يُطلق على عدم القدرة على رفع الجزء الأمامي من قدمك اسم تدلي القدم ( Foot drop)   ويتسبب في شللِ أو ضعفِ العضلات الرافعة للقدم وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (National Institute of Neurological Disorders and Stroke)

قد تشير هذه الحالة إلى عدد من الاضطرابات الكامنة ، مثل الاضطرابات العصبية ، والتصلب المتعدد ، والسكتة الدماغية ، والشلل الدماغي ، وشلل الأطفال ، والتصلب الجانبي الضموري (ALS) ، أو غيرها من اضطرابات العضلات أو الأعصاب.

f4a1f4c7e2.jpg

ازرقاق أصابع القدم أو احمرارها               

قد تشير الأصابع التي تتحول إلى اللون الأزرق عند تعرضها للبرودة إلى مرض رينود (Raynaud’s disease) و هو عبارة عن خلل في الأوعية الدموية التي تغذي الجلد، وفقًا لمركز (Cedars Sinai) الطبي. فقد تصبح أجزاء معينة من الجسم مثل الأصابع القدم واليد ، مخدرة وتتحول إلى اللون الأزرق عندما تتعرض لدرجات حرارة باردة أو عندما تكون تحت الضغط. غالبًا ما يتخذ الأشخاص المصابون بمرض رينود احتياطات مثل تغطية أياديهم وأرجلهم دائمًا عند الخروج في الهواء الطلق أو في الطقس البارد.

842a87d7c4.jpg

 

- 43

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!