أخبار عاجلة
قريباً ميزة جديدة من «واتساب».. طال انتظارها -
فيديو| “LayBakPak” حقيبة ظهر مع سرير مخيم مدمج وكرسي -
أبرز 10 اكتشافات تكنولوجية لسنة 2018 -
كيف تسبب "فيسبوك" في خسارة مئات الصحفيين لوظائفهم؟ -
مراجعة للحاسب MacBook Pro 2018 نسخة 13 بوصة -

الثنائيات الدقيقة الباعثة للضوء قد تنقذ الطيور من الاصطدام بالطائرات

الثنائيات الدقيقة الباعثة للضوء قد تنقذ الطيور من الاصطدام بالطائرات -

تلقى آلاف الطيور حتفها كل عام نتيجة اصطدامها بالطائرات في السماء، ولم نستطع حتى الآن اكتشاف طريقة فعالة تنقذ هذه الطيور من الموت.

كشف فريق من جامعة بوردو عن حل بسيط لمعالجة مشكلة اصطدام الطيور بالطائرات، وهو إضافة مصابيح حمراء أو زرقاء من الثنائيات الباعثة للضوء «إل إي دي» إلى الطائرات. ونشر الباحثون وصفًا لتجربتهم في مجلة بير جي. إذ حفر الباحثون ثقبين كبيرين على طرفي لوحة كبيرة، ثم وضعوا مصباحًا من الثنائيات الباعثة للضوء فوق كل ثقب، والمصباح مصمم كي يصدر خمسة أطوال موجية من الضوء؛ الأشعة فوق البنفسجية والأزرق والأخضر والأحمر والأبيض.

أطلق الباحثون بعد ذلك طائر يدعى «شحرور البقر بني الرأس» وراقبوا عبر أي ثقب سيمر الطائر مع مراقبة الضوء الصادر من المصباح، واختار الباحثون هذا الطائر بسبب ارتفاع عدد حالات اصطدامه بالطائرات، ولامتلاكه نظامًا بصريًا مناسبًا لهذه التجربة. وجد الباحثون أن الطيور تتجنب المرور عبر ثقب إن كان لون ضوء المصباح أزرقًا أو أحمرًا بالنسبة للعين البشرية، ما يشكل دليلًا على إمكانية استخدام هذه المصابيح لمنع الطيور من الطيران باتجاه الطائرات، أو استخدامها مع  أشياء أخرى تصطدم بها الطيور عادة، كالمباني والعنفات وخطوط الكهرباء والسيارات وغيرها.

ولأن المناطق الحضرية أصبحت تمتد للمناطق التي تسكنها الحيوانات البرية، فإن هذا يرفع عدد الحيوانات المعرضة للخطر، فإن أردنا التأكد من أن وسائل النقل أو غيرها لن تسهم في تقليل أعداد الطيور، فسنحتاج إلى طريقة أفضل لمنع الحيوانات من الاقتراب منها، وتبدو المصابيح المعتمدة على الثنائيات الباعثة للضوء خيارًا قابلًا للتطبيق.



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ناسا تتطلَّع إلى استكشاف الفضاء ببعثات مأهولة
التالى تزويد الروبوتات بذيل يشبه ذيل السحالي يحسن حركتها