هكذا وجهت أمريكا ضربة لغريمتها روسيا في الفضاء

هكذا وجهت أمريكا ضربة لغريمتها روسيا في الفضاء
هكذا وجهت أمريكا ضربة لغريمتها روسيا في الفضاء

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، تقريرا قالت فيه إن أمريكا وجهت ضربة قوية لغريمتها روسيا، ضمن سباق الهيمنة بين البلدين على الفضاء.

 

وتحت عنوان "الولايات المتحدة تحرم روسيا من محرك إثراء الفضاء"، كتب أندريه ريزتشيكوف وأليكسي نيتشاييف، عن استغناء أمريكا عن محركات صواريخ الفضاء الروسية، ما دفعهما للقول بأن أمريكا بذلك وجهت ضربة لروسيا.

 

وأوردا أن شركة "بلو أوريجين" الأمريكية، التي يملكها مؤسس "أمازون" جيف بيزوس، حصلت على عقد لتوريد أحدث محركات "BE-4" للصواريخ الناقلة "Vulcan"، التي تنتجها شركة "United Launch Alliance".



من جهتها، حذر عضو الأكاديمية الروسية للملاحة الفضائية، ألكسندر جيليزنياكوف، من أن روسيا لا تخاطر فقط بخسارة سوق الولايات المتحدة، إنما أسواق الدول الأخرى المشتغلة في الفضاء.

 

وقال بحسب ما نقلته الصحيفة: "إن روسيا تُزاح من السوق الأمريكية، كانت واضحة طوال السنوات الخمس الماضية. لا يريد الكونغرس الأمريكي والمجمع الصناعي العسكري الأمريكي الاعتماد على روسيا. خصص أعضاء الكونغرس في السنوات الأخيرة موارد كبيرة لإنشاء منافس للمحرك الروسي. الآن، ظهر مثل هذا المنافس في الأفق".

وأضاف جيليزنياكوف: "إذا ثبت أن المحرك الأمريكي الجديد جيد، فإن الولايات المتحدة ستحاول قتل المبيعات الروسية في بلدان عدة منها الصين. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم ببساطة، كالعادة، أن يفرضوا نوعا من العقوبات على محركاتنا".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل نحن بمفردنا في الكون؟ ناسا تبحث عن طرق جديدة لاستكشاف التقنية الفضائية
التالى باحث أردني يزود ناسا بابتكار غير مسبوق لنظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية