أخبار عاجلة
فيديو تشويقى جديد للهاتف Honor Magic 2 -

هيئة الأوراق المالية والبورصات تقاضي إيلون ماسك وتؤدي إلى تراجع أسهم تسلا

هيئة الأوراق المالية والبورصات تقاضي إيلون ماسك وتؤدي إلى تراجع أسهم تسلا
هيئة الأوراق المالية والبورصات تقاضي إيلون ماسك وتؤدي إلى تراجع أسهم تسلا

بعد عدّة مضايقات من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية على أعمال إيلون ماسك، صعَّدت الهيئة موقفها إلى المحكمة. ورفعت الهيئة دعوى قضائية ضد المدير التنفيذي لشركة تسلا يوم الخميس الماضي متهِمةً ماسك بتضليل الرأي العام والمستثمرين حول قدرته على خصخصة الشركة. وادَّعت هيئة الأوراق المالية والبورصات أنَّ ماسك يتجاوز تشريعات الهيئة.

وتنصّ الشكوى على أنّ ماسك ادعى كذبًا قدرته على خصخصة شركة تسلا وعرَض سعرًا يفوق قيمة سوق تسلا حينها وزعم أنَّه استطاع تأمين مصدار التمويل لتغطية التكاليف التي تصل إلى عدّة مليارات دولار، وقال أنّ العائق الوحيد الذي قد يحول دون تطبيق الصفقة هو تصويت هيئة المساهمين. لكنَّ الحقيقة أنَّ إيلون ماسك لم يتدارس الصفقة مع أي مصدر تمويل محتمل.

التردّي من القمة

لم تكن الدعوى القضائية مفاجئة، إذ نعلم مسبقًا أن هيئة الأوراق المالية والبورصات كانت تتحرَّى عن ماسك. لكنَّ الجديد أنّ القضية ستؤدّي إلى قلق المستثمرين وفقًا لوكالة سي إن بي سي، إذ تسبَّبت في هبوط قيمة الأسهم بنحو 7% بعد ساعات قليلة من انتشار الخبر يوم الخميس.

وصرَّح ماسك لمرصد المستقبل قائلًا «أحزنني وأحبطني هذا التصرُّف غير المبرَّر من هيئة الأوراق المالية والبورصات. لطالما حرصت على المصداقية والشفافية مع المستثمرين. تمثّل النزاهة قيمةً مهمّة في حياتي، وستظهر الحقائق أنّني لم أتنازل عنها بأي طريقة.»



وصرَّحت شركة تسلا وهيئة الإدارة لمرصد المستقبل في تعليقها على الأمر «تثق شركة تسلا وهيئة إدارتها بإيلون ماسك ونزاهته وقيادته للشركة. أثمرت حنكة إيلون ومهاراته الإدارية شركة السيَّارات الأكثر نجاحًا. سنوجّه تركيزها على خط إنتاج موديل 3 وتطويره لإرضاء الزبائن والمساهمين والموظّفين.»

تغطية صحافية كاملة للمحاكمة

أعلن ممثلو هيئة الأوراق المالية والبورصات في مؤتمر صحافي يوم الخميس عن بعض عناصر القضية. لخَّص ستيفن بايكن وستيفاني أفاكيان تفاصيل القضية بأنَّ ماسك زوَّر الحقائق وعليه تحمُّل تبعات ذلك، وأجابوا على أسئلة المراسلين.

ووجَّه أحد مراسلي صحيفة بلومبرج سؤالًا للهيئة عن تسريع إجراءات المحاكمة، فأجابه بايكن بأنَّ العقوبة التي تتبع الحدث سريعًا تعطي الأثر الأفضل، لذلك لم يماطل الفريق في رفع الدعوى القضائية بعد استكمال التحقيقات. ولم يعلّق فريق الهيئة على علاقة شهرة إيلون ماسك بتسريع الإجراءات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ذكاء اصطناعي يكتب رواية سيئة عن رحلته على الطريق
التالى صناعة لحم مخبري شهي من المواد المركّبة لوسائل التغليف القابلة للتحلّل الحيوي لدى آيكيا