مرصد ينشر صورة مذهلة لإحدى المجرات البعيدة

صورة مذهلة

نشر المرصد الأوروبي الجنوبي (المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية في نصف الكرة السماوية) يوم الأربعاء صورة مذهلة لمجرة إن جي سي 3981، وهي مجرة حلزونية تبعد عن الأرض 65 مليون سنة ضوئية. والتقطت أداة تسمى إف أو آر إس2، وهي مقياس طيف يقلل التشتت وتوجد في التلسكوب العظيم في مرصد بارانال في تشيلي، الصورة في شهر مايو/أيار 2018.

وتوضح الصورة الأذرع الحلزونية لمجرة إن جي سي 3981 بالإضافة إلى مركزها اللامع الذي يتضمن ثقبًا أسود عملاق. وتتضمن الصورة أيضًا نجومًا عديدة من مجرة درب التبانة في مقدمتها، بالإضافة إلى حركة كويكب تتكون من ثلاثة خطوط، أزرق وأخضر وأحمر، في أعلى منتصف الصورة.

المجرة الحلزونية إن جي سي 3981. حقوق الصورة: المرصد الأوروبي الجنوبي

جواهر كونية



صورة مجرة إن جي سي 3981 جزء من مبادرة المرصد الأوروبي الجنوبي التي تسمى جواهر كونية. وتهدف المبادرة إلى التقاط صور مذهلة وعالية الجودة مثل الصورة الحالية كي يستخدمها في التعليم والوصول إلى العامة.

وينفذ المرصد الأوروبي الجنوبي هذه المبادرة خلال الأوقات التي لا تؤدي فيها التلسكوبات عملًا بحثيًا، مثل أوقات الجو الغائم أو أوقات توقفها عن العمل، كي لا يعطل الأبحاث الأخرى.

ويحفظ المرصد جميع بيانات مبادرة جواهر كونية لأنها قد تفيد العلماء، وحتى إن لم تستخدم في أغراض علمية فإن صورة مجرة إن جي سي 3981 قد تستخدم على الأقل كخلفية جميلة لشاشة حاسوبك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق باحث يعرض جائزة مالية لمن يستطيع العثور على جراثيم تسبب داء ألزهايمر
التالى تقرير: يجب أن يحظى جميع أفراد المجتمع بمنافع الذكاء الاصطناعي