أخبار عاجلة
كيف تشاهد أفلام ومسلسلات مارفل بترتيب الأحداث -
فيديو| “TEAvago” آلة أوتوماتيكية محمولة لصنع الشاي -
أطوار بيتا Red Dead Online وموعد البدء من Rockstar -

ابتكار روبوت غواص للدفاع عن الحيد المرجاني العظيم من المفترسات

ابتكار روبوت غواص للدفاع عن الحيد المرجاني العظيم من المفترسات
ابتكار روبوت غواص للدفاع عن الحيد المرجاني العظيم من المفترسات

إنقاذ الحيد المرجاني

يتعرض الحيد المرجاني العظيم لأخطار كثيرة، كالاحتباس الحراري وظاهرة تحمض المحيطات والحيوانات المفترسة، لكن كسب مؤخرًا حليفًا جديدًا: روبوت غواص مستقل اسمه رينجربوت. وأتى هذا الروبوت المدافع عن الشعاب نتيجة لعمل باحثين من جامعة كوينزلاند للتقنية، وبعد عامين من التطوير أطلق رسميًا في حوض ريف إتش كيو المائي في تاونسفيل في أستراليا.

آلة متعددة الأغراض



شبه الباحثون روبوت رينجربوت بالسكين السويسري، لأنه يحمي الشعاب المرجانية بطرائق كثيرة، إذ يمكنه اختبار نوعية المياه المحيطة والبحث عن علامات تبيض الشعاب المرجانية واكتشاف التلوث. ويستطيع الروبوت أيضًا رسم خريطة للمنطقة المحيطة بالشعاب المرجانية بسرعة كبيرة، ما قد يساعد الأبحاث المستقبلية. ويمكن أن يتدخل رينجربوت لحماية الشعاب المرجانية من المفترسات، ويتعرف على نجم البحر المكلل بالشوك الذي يفترس الشعاب المرجانية باستخدام نظام الرؤية الحاسوبي، ويحقنه بالخل أو الأملاح الصفراوية بدقة 99% ويقتله، ويستطيع البقاء تحت الماء ثلاث مرات أكثر من الغواص البشري، ولا يتأثر بالظروف الجوية السيئة.

مرحلة التنفيذ

وسيطلق مسؤولو حوض ريف إتش كيو روبوت رينجربوت واحد في البداية، لكن الباحثين صمموه ليكون رخيص الثمن إلى درجة تتيح استخدام أكثر من جهاز، ليحسن قدرتنا على حماية الشعاب المرجانية. ويمكن لفريق من ستة روبوتات تغطية طول الشعاب 14 مرة في عام واحد بتكلفة تشغيلية تبلغ نحو 720 ألف دولار. وعند مقارنته بالغواصين، يستطيع ستة غواصين تغطية نصف الشعاب المرجانية خلال المدة ذاتها بتكلفة 1.44 مليون دولار. ولهذه البوتات أغراض متعددة تفوق قدرات الغواصين البشريين الذين يستطيعون عادة التركيز على مهمة واحدة. وينتظر الباحثون الانتهاء من هذا الاختبار الإضافي والموافقات الحكومية، وبعدها قد نشهد جيشًا كاملًا من هذه الروبوتات للدفاع عن الشعاب المرجانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟