أخبار عاجلة
هذا التطبيق يستخدم النوتش لعرض حالة البطارية -
كيف تستخدم خرائط قوقل في كاربلاي بالسيارة ؟ -
سامسونج لديها 4 نسخ من جالكسي S10 -

الأطراف المُصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تغير حياة الناس في الإمارات

يشهد قطاع تصنيع الأطراف المُصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دولة الإمارات العربية المتحدة تطورًا ملحوظًا يوفر فرصة لمبتوري الأطراف للتجول وممارسة التمارين الرياضية وركوب الدراجات.

واستنادًا للمسح الضوئي الثلاثي الأبعاد للمريض تُنشئ الآلات المتطورة أدوات اصنطاعية خاصة بكل حالة، وتسمح لمرتديها بالتحرك بحركات طبيعية وسلسة. ففي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت هيئة الصحة في دبي عن نجاحها في تزويد فهد محمد علي -وهو مهندس إماراتي وبطل أولمبي، يبلغ من العمر 25 عامًا - بأطراف اصطناعية مُنتجَة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عوضًا عن قدميه المبتورَين.

وبإمكان علي الآن القيام بجميع الحركات الطبيعية لدى الشخص العادي، والسير وقيادة دراجته النارية باستخدام أطرافه الاصطناعية الجديدة المصنعة بالتقنية الأحدث عالميًا.

فهد محمد علي يمشي من جديد Credit : Euronews

وقال المدير العام لهيئة الصحة في دبي، حميد القطامي، في مؤتمر صحافي، إن «40% من عملية إنتاج الساقين تمت في دبي و60% منها في ألمانيا، ما يعزز أهداف دبي المستقبلية الرامية لتصدرها سوق المنتجات الطبية المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بحلول 2025. ويدعم في الوقت ذاته دور الإمارة وتأثيرها الإيجابي الواسع في حركة وتطور هذا النوع المذهل من التقنيات.» وأضاف إن «إستراتيجية دبي حددت إسهامات الهيئة ودورها في تنفيذ الأهداف المقررة، ومنها تهيئة البيئة الملائمة، وتحديد الضوابط والاشتراطات ذات الصلة، لتطبيق هذه التقنية في القطاع الطبي، إضافة إلى دراسة استخدام الأطراف الصناعية والأسنان وأجهزة السمع المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، في العيادات والمستشفيات العامة.»

وقال فهد علي، وهو أحد أبطال الإمارات في سباقات الكراسي المتحركة لذوي الهمم، إن «صحة دبي ماضية في تنفيذ مزيد من برامجها التطويرية المتصلة بالذكاء الاصطناعي، وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها من التقنيات، بشراكة مثمرة مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية.» وأضاف «حياتي تبدلت إلى الأفضل، وأصبحت أكثر تفاؤلًا وأشد إقبالًا على جميع التحديات، ولم أعد أشعر بأن لدي أي أطراف اصنطاعية. لم أعد أشعر بأي ألم جسدي، كان يسببه لي الطرف الاصطناعي السابق، وحركتي أصبحت أكثر انسيابية كالإنسان الطبيعي، وشكل قدمي بات أجمل.»



ريادة إماراتية

تقود الإمارات مستقبل الطباعة ثلاثية الأبعاد، لتصبح سائدة وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، وتطمح هيئة الصحة في دبي لاستخدام التقنية بشكل مثالي، بما يتواءم وإستراتيجية دبي، لطباعة أطقم الأسنان وقوالبها والعظام والأعضاء الاصنطاعية والأجهزة الطبية والجراحية وأجهزة السمع وقوالب الكسور ونماذج أعضاء المرضى التي تتيح للأطباء محاكاة الجراحة قبل تنفيذها فعليًا على المرضى، بما يوفر الموارد والوقت والجهد.

ومن فوائد الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال طب الأسنان أنها تمكن المريض من الاستغناء عن الطريقة التقليدية لأخذ المقاسات وهي خطوة كانت غير محببة للمريض، والاستعاضة عنها بماسحة فموية صغيرة لا تسبب أي أذى أو إزعاج، إلى جانب تقليل وقت تصنيع القوالب السنية من خلال الماسحة الفموية والطابعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى الدقة الناتجة عن استعمال الماسحة الفموية لعمل القياسات، والتي تقلل من أخطاء القياسات التقليدية أثناء عمل التركيبات.

ونجح مستشفى دبي التابع للهيئة أيضًا، بإجراء عملية جراحية معقدة لاستئصال ورم سرطاني من الكلى، عن طريق تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وأجرى مستشفى راشد كذلك عملية جراحية دقيقة لمريضة تعاني من تمدد في أوردة الدماغ. وسبق أن أعلنت الهيئة أن جميع مستشفياتها ستتبنى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتمتلك الهيئة حاليًا أربع طابعات ثلاثية الأبعاد؛ منها طابعة تستخدم في علاج الأسنان واثنتان في تنفيذ خطة «مسرعات المستقبل» والرابعة تجريبية.

يُذكر إن صحة دبي استخدمت الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة الأطراف الاصطناعية عام 2017 لأول مرة على مستوى المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركتان تخططان لاختبار تصنيع الألياف الضوئية في الفضاء
التالى بذلة فضاء نيل ارمسترونج معرضة للخطر والعلماء يسابقون الزمن لإنقاذها