أخبار عاجلة
هذا الملف بنظام ويندوز يسجل كلمات مرورك -
NVIDIA تشن الحرب علي نفسها! -

تطوير جهاز مرن ودقيق لتوصيل الأدوية إلى الأنسجة

تطوير جهاز مرن ودقيق لتوصيل الأدوية إلى الأنسجة
تطوير جهاز مرن ودقيق لتوصيل الأدوية إلى الأنسجة

طور باحثو المعهد الكوري المتطور للعلوم والتقنية جهازًا مرنًا لتوصيل الأدوية إلى الأنسجة والتحكم في جرعاتها أيضًا، ما يمثل خطوة جديدة نحو تحقيق التشخيص والعلاج في الوقت ذاته.

ويعد التشخيص والعلاج في الوقت ذاته تقنية طبية ناشئة جذبت انتباه العلماء، وتلعب دورًا أساسيًا في زيادة دقة عمليات التشخيص والعلاج. وتتضمن أجهزتها عدسات لاصقة ذكية ورقع ذات إبر دقيقة تدمج حساسات جمع البيانات مع أجهزة توصيل الأدوية. ويمتاز التحكم في توصيل الأدوية بقلة الأعراض الجانبية وثبات النتائج واستخدام جرعات صغيرة مقارنةً مع تناول الدواء عن طريق الفم. وأجرت مؤخرًا بعض المجموعات البحثية تجارب على رقاقات دقيقة تتحكم في جرعات الدواء لعلاج هشاشة العظام في البشر. لكنها فشلت في إثبات فعاليتها.

وأنتج فريق بحثي بقيادة دايسو كيم، الأستاذ في قسم العلوم الحيوية، وكيون جاي لي، الأستاذ في قسم علوم المواد وهندستها، جهازًا نقل دواءً نشطًا عبر طبقة صلبة ثخانتها 50 ميكرومتر حتى وصل إلى الطبقة المرنة باستخدام ليزر غير عضوي.

وأظهر الجهاز مرونة ميكانيكية وقدرة على توصيل الدواء بجرعات دقيقة وفي التوقيت المطلوب. ويتكون الجهاز من غطاء ذهبي حر الحركة وتحته مخزن دقيق يحتوي على الدواء، وهو ما كان يبدو تصنيعه مستحيلًا في الماضي.



ويمكن دمج هذا الجهاز المرن مع العدسات اللاصقة الذكية أو زرعات توصيل الأدوية إلى الدماغ. بالإضافة إلى أنه يمكن تشغيلها لاسلكيًا، فتقدم منصة متطورة للطب الشخصي.

وأجرى الفريق تجارب على الحيوانات عالج خلالها حالات الصرع من خلال إطلاق الأدوية المضادة للصرع عبر الجهاز. ويرى الأستاذ لي أن هذا الجهاز سيعزز تطبيقات العدسات اللاصقة الذكية وعلاجات الأمراض الدماغية والزرعات تحت الجلد لتقديم الرعاية الصحية اليومية.

وجاءت الدراسة تحت عنوان «نظام لاسلكي مرن لتوصيل الأدوية إلى أهدافها في القشرة المخية.» ونشرت في دورية نانو إنيرجي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء