أخبار عاجلة
أبرز المميزات التي يقدمها تحديث macOS Mojave -
كيف تحصل على نسخة Snapchat Alpha -

دعوى على شركة مونسانتو تضع حدًّا لمبيدات أعشاب مسرطِنة

دعوى على شركة مونسانتو تضع حدًّا لمبيدات أعشاب مسرطِنة
دعوى على شركة مونسانتو تضع حدًّا لمبيدات أعشاب مسرطِنة

خسائر مدمِّرة

تسبَّبت غرامة قدرها 289 مليون دولار في خسائر مالية هائلة لشركة الأدوية وعلوم الحياة باير، فخسرت من قيمتها نحو 14 مليار دولار.

في يوم الجمعة الماضي حكمت محكمة ولاية في سان فرانسيسكو بأن على شركة مونسانتو -شركة تقنيات زراعية استحوذت عليها «باير» في يونيو/حزيران- دفع تعويض قدره 289 مليون دولار لِجَنائنيّ مَدرسة في كاليفورنيا يُدعى دِيواين جونسون؛ والسبب: أن مبيدَيِ الأعشاب الذَيْن تنتجهما الشركة باسمَيْ «راوند أب» و«رينجر برو» تسببا في إصابته بسرطان عُضَال، مع أن الشركة لم توضح الخطورة المحتمَلة لهما بصورة كافية.

وأعلنت مونسانتو أنها تنوي استئناف حكم المحكمة، لكن هذا لم يَحُل دون انخفاض قيمة أسهُم باير بنسبة 12% بحلول يوم الاثنين، أي ما يعادل نحو 14 مليار دولار.

ضارة بالصحة؟

تعكف الوكالات المعنية بالصحة والبيئة منذ أعوام عديدة على مناقشة صلاحية الجليفوسات (المادة الكيميائية الأساسية في راوند أب ورينجر برو) وهل تُسرطِن أم لا؛ وفي مارس/آذار من العام 2015 قررت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية) أنها تُسرطِن البشر على الأرجح.



لكن في ديسمبر/كانون الأول من 2017 خلصت وكالة حماية البيئة بعد تحليل دراسات عديدة إلى استنتاج: أنَّ تَسبُّب الجليفوسات في سرطنة البشر ليس مرجَّحًا، لأن البيانات أشارت إلى انعدام العلاقة بينهما.

ضارة بالشركة

سواء أكانت الجليفوسات مسرطنة أم لم تكن، فإنها ما زالت في المنتجات التي تطرحها مونسانتو على نطاق واسع، ولن يكون هذا في مصلحة باير إن خسرت استئنافها لقضية كاليفورنيا، فدعوى جونسون ليست الوحيدة، بل معها نحو 5000 دعوى أخرى، وقد يزيد الرقم ما دامت منتجات مونسانتو التي تتضمن الجليفوسات موجودة في الأسواق.

وإن انتهت كل دعوى من تلك الدعاوى إلى مثل حكم دعوى جونسون، فقد يصبح على باير تعويضات تصل إلى نحو تريليون ونصف دولار، وهذا كاف طبعًا لتفليس شركة قيمتها السوقية تبلغ نحو 140 مليار دولار.

لكن إنْ أدى حكم واحد مثل هذا إلى انخفاض قيمة باير بنسبة 12%، فلن نُضطر إلى انتظار انتهاء كل تلك الدعاوى لنرى باير تخسر خسائر فادحة، فأي أثر مماثل في سوق الأسهم نتيجة لأي حُكم مستقبلي سيجعل باير تندم أشد الندم على شرائها مونسانتو.. هذا إن نجت أصلًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء