إيلون ماسك يعلن احتمال بيع شركة تسلا

إيلون ماسك يعلن احتمال بيع شركة تسلا
إيلون ماسك يعلن احتمال بيع شركة تسلا

غرد إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة تسلا عبر حسابه على موقع تويتر معلنًا عن احتمال تحويل تسلا إلى شركة خاصة بشراء أسهمها كافة مقابل 420 دولار أمريكي للسهم الواحد.

فهل كان إيلون ماسك جادًّا في هذا الإعلان، أم أنها مجرد دعابة جديدة على غرار دعاباته السابقة؟

تبين لاحقًا أن الأمر حقيقي وجاد جدًا؛ إذ أوضح ماسك في رسالة عامة نشرت على الموقع الرسمي لشركة تسلا نواياه لخصخصة شركة تسلا على المدى القريب. واقترح ماسك هذا لأن أسهم شركة تسلا أصبحت الأسهم الأكثر بيعًا على المكشوف في تاريخ السوق، فضلًا عن أنها تتعرض لضغوط هائلة من مستوى الأرباح ربع السنوية مع أن الشركة تنمو بشكل كبير.

لم يكن إيلون ماسك على علاقة وطيدة بالمستثمرين مؤخرًا، واستخدم تويتر لمهاجمة تجار البيع على المكشوف، وذلك بعد الإعلان عن شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة في الشركة تبلغ نسبتها نحو 3-5% وتبلغ قيمتها ملياري دولار أمريكي.

وكتب ماسك، «من المحتمل أن تعود شركة تسلا إلى الأسواق العامة مجددًا في المستقبل بمجرد دخولها مرحلة نمو أبطأ ويسهل التنبؤ بها أكثر.»



وبالنتيجة بدأت قيم أسهم شركة تسلا بالتذبذب مباشرة بعد تغريدة ماسك، وأوقف التداول لفترة ساعة ونصف الساعة بعد ظهر يوم الثلاثاء، وفقًا لتقارير صحيفة نيويورك تايمز، لتقفز قيمة السهم ليصبح 367 دولارًا أمريكيًا فور استئناف التداول، أي بزيادة بنسبة 16% منذ جني أرباح الربع الثاني في الأول من أغسطس/آب.

قدرت صحيفة وول ستريت أن الاستحواذ على شركة تسلا سيكلف نحو 72 مليار دولار أمريكي لكن في ظل حقيقة معاناة الشركة من نقص السيولة النقدية، إلى درجة أنها طلبت استرجاع بعض المبالغ النقدية من مورديها، فإن تحقيق هذا الاستحواذ قليل الاحتمال. وأوكل ماسك قرار خصخصة شركة تسلا إلى المساهمين، ولم يتخذ حتى الآن أي إجراء في هذا الصدد، ولم يحدد أي موعد لتصويت المساهمين بعد.

إلا أن تغريدات ماسك قد تتسبب بمشكلات أكبر؛ إذ قال «هارفي بيت» الرئيس السابق للجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، «إن مناقشة السعر المحدد على تويتر كانت خطوة غير مسبوقة على الإطلاق، وأثارت تساؤلات جوهرية عن نوايا ماسك.»

من الجلي أن ماسك يرى في الخصخصة فرصة هائلة في هذه المرحلة، وسنكتشف قريبًا إن كان المستثمرون يوافقونه الرأي في هذه المسألة أم لا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!