الاتحاد الأوروبي يغرّم جوجل بخمسة مليارات دولار لإخمادها روح التنافس بين مطوّري أندرويد

الاتحاد الأوروبي يغرّم جوجل بخمسة مليارات دولار لإخمادها روح التنافس بين مطوّري أندرويد
الاتحاد الأوروبي يغرّم جوجل بخمسة مليارات دولار لإخمادها روح التنافس بين مطوّري أندرويد

الغرامة

غرَّمت المفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي شركة جوجل بخمسة مليارات دولار لانتهاكها قانون مكافحة الاحتكار في صناعة الهواتف النقالة. وتُعَدُّ هذه أكبر غرامة يفرضها الاتحاد الأوروبي لانتهاك قانون مكافحة الاحتكار.

وأصدر المشرّعون قوانين مكافحة الاحتكار لمنع الشركات من استغلال نفوذها في تضييق الخناق على التنافس. وذكر الاتحاد الأوروبي ثلاث طرائق انتهكت فيها جوجل هذه القوانين أثناء بيان صحافي:

  • منح رخصة استخدام مخزن التطبيقات (بلاي ستور) لشركات تصنيع الهواتف النقالة التي وافقت على تضمين برنامج بحث جوجل ومتصفّح كروم في أجهزتها.
  • دفع مبالغ نقدية لشركات تصنيع الهواتف النقالة ولمزوّدي خدمات الاتصال التي وافقت على تضمين برنامج بحث جوجل في أجهزتها.
  • منع شركات تصنيع الهواتف النقالة التي وافقت على تضمين برنامج بحث جوجل في أجهزتها من بيع أجهزة أخرى تعمل على نظام «أندرويد فورك» البديل غير الرسمي لنظام أندرويد من جوجل.

وقالت مارجريث فيستجر المندوبة الأوروبية للمنافسة في بيان صحافي «استخدمت جوجل نظام أندرويد منصَّة لفرض برنامج البحث الخاص بها. وحرمت هذه الممارسات الشركات المنافسة فرصة الإبداع وروح المنافسة. وحرمت المستهلكين الأوربيين من فوائد المنافسة في قطاع الهواتف النقالة. وتحظر قوانين الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار هذه الممارسات.»

تفاعل جوجل مع القرار

نشر ساندر بيتشاي المدير التنفيذي لشركة جوجل مدوَّنة أشار فيها إلى أنَّ جوجل ستطعن في قرار الغرامة بعد إعلان المفوضية الأوروبية. وأكَّد بيتشاي أنَّ المفوضية الأوروبية لم تأخذ في الحسبان وجود منافس قوي واحد على الأقل لأندرويد وهو نظام تشغيل آبل. لكنَّ شركة آبل لا تمنح رخصة استخدام نظام تشغيلها على أجهزة أخرى، لذا قد لا تنجح هذه المقارنة التي أشار إليها بيتشاي.



أشار بيتشاي أيضًا إلى أنَّ المستخدمين لديهم الحرية في حذف برامج جوجل إذا شاؤوا، وهذا الكلام صحيح كلّيا، إذا لا أحد يجبر المستخدمين على استخدام البرامج المتضمنة مسبقة التثبيت، لكن معظم المستخدمين يعتمدون عليها لتوفُّرها وسهولة الوصول إليها. فمن سيحذف متصفّح كروم ليبحث عن متصفّح فايرفوكس مثلا؟

وأشار أيضًا إلى أنّ شركات تصنيع الهواتف النقالة غير ملزمة بالموافقة على تضمين برامج جوجل. وهذا صحيح أيضًا. لكنَّ ما يخفيه بيتشاي هو أنّ عدم تضمين هذه البرامج (مثل: محفظة جوجل ومخزن التطبيقات بلاي ستور،) سيؤثّر على صفقات الشركة المصنعة وتجارتها.

الصورة الكبيرة

ليست هذه أوّل مرّة يفرض فيها الاتحاد الأوروبي غرامة عل شركة جوجل، لكنَّها الأهم. ويُعَدُّ مبلغ خمسة مليارات دولار كبيرًا حتَّى بالنسبة لجوجل، إذ يمثّل نحو 40% من ربحها الصافي لعام 2017 وفقًا لمجلَّة وول ستريت.

وإن لم تسدّد جوجل هذه الغرامة خلال 90 يومًا، فستواجه غرامات إضافية تصل إلى 5% من العائدات العالمية اليومية لكلّ يوم متأخر، ويقدَّر هذا بنحو 300 مليون دولار يوميًّا وفقًا لإحصائيَّات العام 2017.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام