رائحة القهوة تحسّن الأداء في الحساب

رائحة القهوة تحسّن الأداء في الحساب
رائحة القهوة تحسّن الأداء في الحساب

قد يكون لشرب القهوة بهجة خاصة. فبالإضافة إلى تحسين الأداء البدني، تقلّل القهوة من احتمال الإصابة بأمراض القلب وداء السكري والخرف؛ وتساعد على إطالة العمر أيضًا. ولدينا الآن أخبار أخرى جيدة: إذ اكتشف باحثون في معهد ستيفنز للتقنية أنَّ رائحة القهوة تسهم في رفع الأداء في القسم التحليلي من امتحان قبول الدراسات العليا في إدارة الأعمال (جيمات).

وكشف البحث الذي درس قوة رائحة القهوة وأثرها على القدرات المعرفية، أن التعرُّض لرائحة القهوة أسهم في رفع ثقة المتقدّمين للامتحان بأنفسهم إذ شعروا بأنَّهم سيحرزون نتائج جيّدة. ونفذ البحث بإشراف أدريانا مادزاروف وزملائها من جامعة تمبل وكلّية باروتش ونُشِرت النتائج في مجلَّة علم النفس البيئي.

وقالت مادزاروف «لم تحسن رائحة القهوة أداء المشاركين في الأنشطة التحليلية بعد تعرُّضهم لها فحسب، بل زادت ثقتهم بأنفسهم وشعروا بأنَّهم قدَّموا أداءً جيدًا.» وأظهر البحث أنَّ شمّ رائحة القهوة الخالية من الكافئين يترك الآثر ذاته لشربها، ما يشير إلى احتمال وجود أثر وهمي (بلاسيبو) لرائحة القهوة.

وأعدَّت مادزاروف وفريقها عشر أسئلة من امتحان جيمات لتطرحها على نحو 100 طالب من طلاب إدارة الأعمال الذين قُسِّموا إلى مجموعتين. خضعت إحداهما للامتحان التجريبي في غرفة تعبق برائحة القهوة، وخضعت الأخرى للامتحان في غرفة خالية من رائحة القهوة. ووجد الباحثون أنَّ مجموعة  الغرفة التي تعبق برائحة القهوة أحرزت نتائج أفضل في الامتحان.



وأرادت مادزاروف وفريقها أن يبحثوا في الأمر أكثر. هل تحسَّن أداء الفريق الذي تعرَّض لرائحة القهوة بسبب ربطه بين القهوة وشعور التيقُّظ والانتباه؟

أعدَّ الفريق استبيانًا آخر شارك فيه أكثر من 200 متطوّع جديد، وركَّز الاستبيان على آراء المشاركين بروائح مختلفة وربطها بالتأثير على الأداء. وذكر المشاركون أنَّهم شعروا بالتيقُّظ وبطاقة أكبر عند شمّ رائحة القهوة، خلافًا لشعورهم عند شمّ رائحة الزهور أو عدم التعرُّض لأي رائحة. وتشير هذه النتائج إلى أنَّ تقدير الشخص لأدائه وثقته بنفسه يزيد يشم رائحة القهوة لأنها تزيد التيقُّظ.

وتسعى مادزاروف إلى اكتشاف أثر رائحة القهوة على الأداء في جوانب أخرى مثل: الاستنتاج اللفظي. وقالت أنَّ النتائج التي قد تحصل عليها في هذه الدراسات تفيد في تطبيقات عديدة خصوصًا في إدارة الأعمال. أضافت أنَّ «حاسَّة الشم واحدةٌ من أهم الحواس لدينا. يستطيع الموظَّفون والمهندسون والعمال والبائعون شمَّ روائح معدَّلة خفيفة تسهم في صقل أداء الموظَّفين. وستجذب هذه التطبيقات اهتمام أصحاب الأعمال والمستثمرين.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام