أخبار عاجلة
Sony تعلن عن منصة PS4 Pro جديد للعبة Marvel’s Spiderman -
عرض جديد للعبة SoulCalibur 6 يؤكد عودة شخصية Voldo -
خطوات تسريع عمل أجهزة أندرويد.. إليك الطريقة -
هل ستستبدل جوجل اندرويد بنظام “فوشا”؟ -
10 بدائل لتطبيق واتس آب تحترم فعليًا خصوصيتك -

شركة ناشئة تبتكر طريقةً لتدريب السيارات ذاتية القيادة

شركة ناشئة تبتكر طريقةً لتدريب السيارات ذاتية القيادة -

تزعم شركة وايف الناشئة للذكاء الاصطناعي أنها وجدت طريقةً لتدريب السيارات ذاتية القيادة أفضل من الطرائق المعقدة المستخدمة حاليًا والخرائط ثلاثية الأبعاد المُفصّلة. إذ أصدرت مؤخرًا مقطع تظهر فيه سيارة رينو مُعدلة من طراز تويزي وهي تتعلم التحرك ذاتيًا على الطريق باستخدام تعزيز التعلم، وهو نوع من تعلم الآلة يحصل فيه النظام على مكافآت مقابل السلوكيات المرغوبة والعقوبات مقابل السلوكيات غير المرغوبة. ونشرت الشركة تفاصيل تجربتها في موقع آر إكس آي في.

تعتمد معظم أنظمة القيادة الذاتية قيد التطوير على خرائط ثلاثية الأبعاد للحركة، وتتنافس الشركات حول العالم لإنشاء تلك الخرائط باستخدام حساسات معقدة وكاميرات لرسم تفاصيل شوارع المدن والطرق السريعة. تتطلب السيارات ذاتية القيادة نظامًا معقدًا خاصًا بها مؤلفًا من كاميرات وحساسات تساعدها في التحرك وفقًا للخرائط. إذ تتطلب هذه الخرائط عملًا مُضنيًا وتحتاج إلى تحديثات مستمرة مع تغير مسارات الطرق بسبب أعمال البناء. وتميل الشركات المنتجة لتلك الخرائط إلى التركيز على الشوارع عالية الازدحام أولًا وتجاهل الطرق الريفية.

قد تؤدي تقنية وايف إلى الاستغناء عن الخرائط ثلاثية الأبعاد. إذ ظهرت سيارة تويزي في الفيديو وهي مجهزة بكاميرا واحدة، علمًا أن السيارات ذاتية القيادة تحمل عددًا أكبر من الكاميرات، مثل سيارة تسلا للقيادة الذاتية التي تحمل عادةً ثماني كاميرات. تُدخل الكاميرا المعلومات مباشرةً إلى وحدة معالجة الرسومات في السيارة، التي تُشغل خوارزمية وايف لتعزيز التعلم فتتحكم بتسارع المركبة ومكابحها وتوجيهها. جلس سائق خلف عجلة القيادة أثناء عملية التعلم، ليوقف السيارة عند حيودها عن الطريق، الأمر الذي يؤدي إلى معاقبة النظام، وكلما زادت المسافة التي يقطعها النظام دون ارتكاب الأخطاء زادت المكافأة.

تعلمت السيارة في غضون عشرين دقيقة كيفية الانسياب مع انحناءات الطريق بلا توقف. وإذا انتشرت تقنية وايف للقيادة الذاتية، فلن تحتاج السيارات ذاتية القيادة إلى الاعتماد على الخرائط ثلاثية الأبعاد،ما يعني أن الجميع في أي مكان سيتمكنون من الاستفادة من مزايا السيارات ذاتية القيادة.



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استخدام اختبارات الحمض النووي للمّ شمل الأطفال المهاجرين بعوائلهم
التالى شركة ناشئة تبتكر طريقةً لتدريب السيارات ذاتية القيادة