أخبار عاجلة
هذا الأسبوع في العلوم -

رسومات على الوجه تتغلب على تقنيات التعرف على الوجوه

رسومات على الوجه تتغلب على تقنيات التعرف على الوجوه
رسومات على الوجه تتغلب على تقنيات التعرف على الوجوه

هل تبحث عن سبب؟ اكتشف مستخدم تويتر يحمل اسم تاكيون وسيلة لجديدة للتغلب على أنظمة التعرف على الوجوه، ويراد بها تلك البرامج الحاسوبية التي تحلل الصور أو الفيديوهات بحثًا عن الوجوه بغرض التعرف على أصحابها. وفي سلسلة تغريدات نشرت يوم السبت، صرح تاكيون كيف استطاعت رسومات أن تربك الأنظمة إلى درجة لم تمكنها من التعرف على الناس بدقة، وتنتشر هذه الرسومات لدى معجبي فرقة الهيب هوب الشهيرة إنسين كلاون باسي، ويسمى من يرسم على وجهه هذه الرسومات: جاغالو.

وغرد تاكيون «حققت إنجازًا تقنيًا جديدًا، إذ اتضح لي أن رسومات جاغالو تتغلب على أنظمة التعرف على الوجوه، ومن الآن فصاعدًا، إذا أردت أن تتجنب المراقبة، فما عليك إلا أن تصبح جاغالو.»

الرسم الصحيح والشخص الخطأ. وفقًا لتاكيون، يكمن مفتاح نجاح هذه الرسومات في موقعها على الوجه، فإذا عُتّم الحيز أسفل الفم وأعلى الفك، تفقد أنظمة التعرف على الوجوه القدرة على تمييز حد الفك، وتخاله أقرب من الفم مما هو عليه حقًا، ولن تتمكن عندها مطابقة شخص برسومات جاغالو مع صورة له دون الرسومات.

وفي تغريدة أخرى قال تاكيون «ولمن يتساءل لماذا بعض الرسومات تربك أنظمة التعرف على الوجوه وبعضها لا تربك. إليك أمثلة تبين كيف تعمل تلك الأنظمة، وتشاهد فيها كيف أثبتت هذه الرسومات فعاليتها لأنها تعيد تعريف ما تعتبره الأنظمة حدًا للفك.» وأضاف تاكيون أنه وعلى الرغم من الإرباك الذي تمارسه الرسومات على أنظمة التعرف، إلا أن الأخيرة ما زالت قادرة على مطابقة الصور التي تحمل الرسم ذاته، وذلك إذا افترضنا أن الرسومات أنجزت بدقة.»

الاختفاء عن الأنظار. كلما تطورت تقنيات التعرف على الوجوه، ازدادت وتيرة استخدامها، وتحتل الصين مركز الصدارة على هذا الصعيد، إذ توظفها في إنفاذ القانون وتحديد المجرمين، وما فتئت التقنية تلقى رواجًا في الولايات المتحدة أيضًا.



وهاجم مناصرو الخصوصية شركة أمازون لأنها ساعدت وكالات إنفاذ القانون الأمريكية في تبني أنظمة التعرف على الوجوه، وستبدأ الولايات المتحدة الامريكية في أغسطس/آب استخدام الأنظمة في تحديد القادمين والمغادرين على طول جزء من حدودها الجنوبية.

ولم تتقن جهود سابقة إرباك هذه الأنظمة، فعادة ما قدمت

أو تطلبت تقنيات معقدة، لكن إن أراد شخص حاليًا أن يبقي هويته سرًا، فما عليه سوى أن يضفي على وجهه بعض المساحيق البيضاء والسوداء التي تطابق رسومات جاغالو.

تعلم كيفية ترسمها في .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هذا الأسبوع في العلوم
التالى "واتس اب" يمنح مديري المجموعات ميزة جديدة.. تعرف عليها