أخبار عاجلة
هاتف قوقل بكسل متاح الآن بخصم 337.5$ -
سامسونج ستكشف عن مكبر صوت Bixby بسعر 300$ -
انخفاض تاريخي في مبيعات جالاكسي اس 9 -
انستجرام تضيف إحدى مزايا فيسبوك إلى منصتها -
تحديد موعد إطلاق Honor Note 10 يوم 31 يوليو -
تلغراف: ما هي مواصفات جهاز الآيفون الجديد؟ -

دراسة تظهر أن تعرض أدمغة الناس لصدمات كهربائية يجعلهم أقل عنفًا

دراسة تظهر أن تعرض أدمغة الناس لصدمات كهربائية يجعلهم أقل عنفًا
دراسة تظهر أن تعرض أدمغة الناس لصدمات كهربائية يجعلهم أقل عنفًا

تطورات مفاجئة

أجرى باحثون من جامعة بنسلفانيا دراسةً أوضحت أن تعرض الدماغ إلى صدمات كهربائية ضعيفة يجعل الشخص أقل عنفًا. بالإضافة إلى أنها تزيد إدراك الشخص بأن العنف أمر غير أخلاقي.

وقسم الباحثون 81 شخصًا بالغًا إلى مجموعتين. وتعرضت المجموعة الأولى إلى صدمات في القشرة الجبهية، وهي الجزء الأمامي من المخ الذي يلعب دورًا أساسيًا في التخطيط واتخاذ القرارات، لمدة 20 دقيقة. ولم تتعرض المجموعة الأخرى لأي صدمات. ثم شاهدت المجموعتان قصتين تمثلان اعتداء بدني وجنسي وبعد ذلك سألهم الباحثون عن احتمال ارتكابهم لهذه الأفعال وطلبوا منهم تقييم الاحتمال بدرجة من 1 إلى 10.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا إلى صدمات كان أجابوا باحتمال ارتكابهم للاعتداءات البدنية 47% والجنسية  70%.

ليس مثل فيلم كلوكورك أورانج تمامًا



لا تعني الدراسة أن علينا تعريض أدمغة جميع مرتكبي الأفعال العنيفة إلى صدمات. ولم توضح العدد المثالي للصدمات ولا مدة العلاج ولا التيار الكهربائي المناسب. لذا علينا الانتظار حتى تكتمل.

وقالت أوليفيا شوي، الأستاذة المساعدة في علم النفس في جامعة نانيانج الوطنية في سنغافورة والمؤلفة الرئيسة للدراسة، أننا بحاجة إلى مزيد من التجارب قبل أن نعلن أن هذا العلاج يقلل العنف، وفقًا لتقرير في موقع ستيت نيوز.

وقال روي هاميلتون، أستاذ الأعصاب في كلية بيرلمان للطب، لصحيفة بينتوداي «إن للقدرة على التلاعب بالسلوك والإدراك من خارج الجسم آثار اجتماعية وأخلاقية وقانونية.»

نافذة أمل

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث، لكن التحفيز الكهربائي ليس أمرًا جديدًا. إذ استخدمت صدمات كهربائية في تقنية مشابهة، تسمى التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة، لعلاج ألزهايمر والإدمان وتحسين الذاكرة. وربما تساعد هذه الصدمات الضعيفة في تقليل حوادث العنف في المجتمع. وقال هاميلتون «إن السر وراء تجنب ارتكاب حوادث يكمن في تحفيز الدماغ بصورة صحيحة.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "واتسآب" تطرح تقنية "الذاكرة الأبدية" لكافة مستخدميها
التالى "واتس اب" يمنح مديري المجموعات ميزة جديدة.. تعرف عليها