أخبار عاجلة
مزايا الهواتف المخصصة للألعاب -

نخاع عظام اصطناعي يشبه الموطن الطبيعي للخلايا الجذعية

نخاع عظام اصطناعي يشبه الموطن الطبيعي للخلايا الجذعية
نخاع عظام اصطناعي يشبه الموطن الطبيعي للخلايا الجذعية

إليك درس سريع في علم البيولوجيا. تنشأ كل قطرة من دمك في نخاع العظام، وهو نسيج يوجد داخل العظام. وتؤثر فيه بعض الأمراض مثل ابيضاض الدم الذي لا ينجح علاجه في أحيانٍ كثيرة.

نجح باحثون سويسريون حديثًا في إنتاج نخاع عظام اصطناعي. وتتصرف الخلايا الحية في هذا النموذج مثلما تتصرف داخل الجسم، وفقًا لبحثٍ نُشِرَ في دورية بي إن إيه إس. ويعزز ذلك فهمنا لكيفية عمل نخاع العظام الطبيعي، ما يساعد الأطباء على علاج الأمراض الخطيرة مثل ابيضاض الدم.

وتنشأ خلايا الدم من الخلايا الجذعية وخاصةً نوع محدد يسمى الخلايا الجذعية المكونة للدم. وتعيش هذه الخلايا وغيرها من الخلايا الجذعية في أنسجة دقيقة نخاع العظام. وكان إنتاج هذه الأنسجة في المختبر أمرًا صعبًا. وعندما وضع الباحثون الخلايا الجذعية المنتجة للدم في النسيج الاصطناعي، فقدت قدرتها على التكاثر وتكوين خلايا الدم المختلفة، وفقًا لبيانٍ صحافي.

وتغلب نخاع العظام الاصطناعي الذي أنتجه الفريق السويسري على هذه المشكلة.

لإنتاج نخاع العظام الاصطناعي، استخدم الباحثون مادةً خزفية كي يبنوا هيكلًا يشبه العظام. ثم استخدموا جهازًا معينًا كي يضيفوا أنواعًا مختلفة من الخلايا الجذعية التي تكوّن العظام أو الدهون أو الغضاريف. وأظهر بحثٌ سابق أنها تلعب دورًا مهمًا في أنسجة نخاع العظام.



ما النتيجة؟ كان نخاع العظام الاصطناعي مشابهًا للنخاع الطبيعي بصورة كبيرة ما ساعد الخلايا الجذعية والخلايا السلفية، وهي خلايا تشبه الخلايا الجذعية، على الانقسام وتكوين أنواع أخرى من الخلايا، لكن كان عدد مرات الانقسام محدودًا، وحافظ النخاع الاصطناعي على حياة الخلايا لأيام. ما يعني أن النموذج الحالي أفضل كثيرًا من النماذج السابقة.

وبعد نجاح الفريق في إنتاج النموذج الحالي ونجاح الاختبارات، فإن الخطوة المقبلة هي استخدامه في علاج الأمراض.

ويستطيع الباحثون إجراء المزيد من التجارب على هذا النموذج الاصطناعي كي يعززوا فهمنا لكيفية نشأة خلايا الدم أو يختبروا أنواعًا جديدة من الأدوية لعلاج أمراض الدم. ويمكنهم أيضًا إنتاج نخاع عظام اصطناعي باستخدام خلايا أشخاص معينين كي يختبروا استجابة أجسامهم للعلاجات المختلفة.

وعلى الرغم من أنه لا شيء يضاهي نخاع العظام الحقيقي بالنسبة للخلايا الجذعية، لكن لدينا الآن مكان بديل تنمو فيه الخلايا الجذعية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام