ابتكار روبوت طائر يغير شكله خلال الطيران

ابتكار روبوت طائر يغير شكله خلال الطيران
ابتكار روبوت طائر يغير شكله خلال الطيران

عند البحث عن نموذج لصنع آلة تطير، لا داعي للبحث في قصص الخيال العلمي. إذ توجد في الطبيعة أمثلة كثيرة، على رأسها الطيور. وعندما أراد باحثون من معهد إيتيين جول ماري لعلوم الحركة تصميم نوع جديد من الروبوتات الطائرة، أخذوا الإلهام من الطيور، وابتكروا أول روبوت طائر في العالم يمكنه تغيير شكله خلال الطيران، تمامًا كالطيور. ونشر الباحثون دراستهم في مجلة سوفت روبوتيكس.

وللمرور في مكان ضيق -بين شجرتين مثلًا- يجب أن يدير الروبوت الطائر جسمه كاملًا بمقدار 90 درجة، بصورة متعامدة مع الأرض. ويجب أن يكون هذا الروبوت خفيفًا وصغيرًا وسريع الحركة، لتجنب الهبوط عندما تتوقف مراوحه مؤقتًا. ويجب أيضًا تزويده بحساسات ذات معدلات تحديث عالية تتيح تتبع موقعه ليعرف الوقت المناسب لتعديل حركته. ولكن يوجد حل أفضل، فعندما يقترب طير محلق في الطبيعة من فجوة ضيقة بين الأشجار، يضم جناحيه باتجاه جسمه للمرور عبرها. وهذا ما يفعله روبوت كواد-مورفينج بالضبط.

ولكواد مورفينج ذراعان، زود كل منهما بمروحتين، ولذلك يطير كالمروحية. ويربط مزيج من الأسلاك المرنة والصلبة الذراعين بجسمه، ما يساعده على سحب ذراعيه، وهذا يخفض مدى انبساط جناحيه بنسبة 48% خلال 250 مللي ثانية فحسب. ونجح كواد مورفينج بالمرور عبر فجوة عرضها نحو 54% من طول جناحيه المنبسطين، ثم أعاد ذلك ثماني مرات متتالية، بسرعة 9 كيلومترات في الساعة، وهو ما وصفه الباحثون في بيان صحافي بأنه «سريع جدًا بالنسبة لروبوت طائر.»

وتتحكم تقنية الطيار الآلي في بسط ذراعي كواد مورفينج وسحبها حسب الحاجة، لكن الروبوت اعتمد على نظام التموضع ثلاثي الأبعاد الذي توفره غرفة الاختبار. وتسجل سلسلة من 17 كاميرا كل حركة له، لمعرفة مدى اقترابه من الفجوة الضيقة، لكن ذلك لن ينجح في الظروف الطبيعية خارج المختبر.

وزود الباحثون الروبوت بكاميرا صغيرة تلتقط 120 صورة في الثانية. وهذا يتيح له رؤية الفجوة وتغيير تموضعه وفقًا لذلك. ويخطط الباحثون لاختبار ذلك هذا الشهر. ويرى الباحثون أن قدرة الروبوت على تغيير شكلها قد تفيدنا مستقبلًا عند استكشاف المناطق التي يصعب التنقل فيها. ويمكن أن تساعدنا أيضًا في مهمات البحث والإنقاذ، كتحديد مواقع المفقودين في الغابة. وسيكون الروبوت الذي يستطيع التنقل في الغابات كالطيور مناسبًا لتلك المهمات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام