أخبار عاجلة
بعض الأخطاء الشائعة التي تجعل منزلك يبدو أصغر -
الإعلان عن ذواكر Aorus RGB Memory DDR4-3200 بدون أدوات Dummies -
كيف تجد أفضل ما نشرته على إنستقرام في 2018 ؟ -
7 تطبيقات آيفون مدفوعة أصبحت مجانية مؤقتاً -
هواوي تبدأ مشروع تحسين سمعتها الأمنية -

بابوا غينيا الجديدة ستحجب فيسبوك بسبب تزايد خطاب الكراهية والحسابات الوهمية

بابوا غينيا الجديدة ستحجب فيسبوك بسبب تزايد خطاب الكراهية والحسابات الوهمية
بابوا غينيا الجديدة ستحجب فيسبوك بسبب تزايد خطاب الكراهية والحسابات الوهمية

أعلن سام باسيل وزير الاتصالات في بابوا غينيا الجديدة يوم الثلاثاء الماضي أن حكومته قد تحجب موقع فيسبوك لمدة شهر استنادًا إلى قانون الجرائم الإلكترونية الذي أُقِرَ في العام 2016، وفقًا لصحيفة بوست كورير. وتأمل الحكومة أن تفهم المزيد عن كيفية استخدم فيسبوك في نشر المعلومات المضللة والحسابات والوهمية.

ولا يتفق الجميع على أن حجب فيسبوك هو الحل الأمثل لهذه المشكلات. إذ بدأ طلاب ومراسلون في نشر مقالات احتجاجية في صحيفة بوست كورير بعد يومٍ واحد من هذا الإعلان، وقالوا إن حجب فيسبوك يمثل اعتداء على حريتهم في التعبير عن آراءهم لأن وسائل الإعلام الاجتماعي تمثل المتنفس الوحيد للتعبير عن آراءهم بعيدًا عن تدخل السلطات. وقال آخرون أن هذا الحجب يمثل إهدارًا للوقت لأن الاستخدام الضار لفيسبوك ضئيل مقارنةً مع استخداماته المفيدة.

وقال المحتجون في مقالاتهم إن على الحكومة التركيز على المشكلات الأخرى وكسب ثقة العامة بدلًا من حجب مصدر للمعلومات ومتنفس لآراء الناس. ولا يعرف أحد حجم تأثير هذا الحجب، إذ يستخدم 12% فقط من سكان بابوا غينيا الجديدة فيسبوك وقد تستخدم وسائل مثل الشبكات الافتراضية الخاصة للتغلب عليه، وفقًا لموقع جيزمودو.



وأحيانًا تعد استجابة الدولة لما يهدد ديمقراطيتها بهذه الطريقة أمرًا جيدًا، ومن الجيد أيضًا رؤية الدولة تتعامل بشفافية مع بيانات مواطنيها وحريتهم في التعبير.

وقال سام باسيل أن الهدف من الحجب التأكد من استخدام الناس لفيسبوك ووسائل الإعلام الاجتماعي الأخرى بطريقةٍ مناسبة، ولذا فإن أي حديث عن انتهاك الحكومة لحرية الرأي مجرد تكهنات، لكن يصعب التخلص من الشعور بأن ردة فعل حكومة بابوا غينيا الجديدة مبالغ فيها، خاصةً عندما نقارن ذلك مع ردود الفعل الباهتة للمشرعين في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عندما حدثت فضيحة كامبريدج أناليتكا.

لكن يجب متابعة قرار حكومة بابوا غينيا الجديدة كي نعرف تأثيره على حرية مواطنيها وقدرتهم على التعبير عن آراءهم مستقبلًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "دراسة علمية تثبت"... بعض الديناصورات تعاطت المخدرات
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!