روبوتات تمشي وتتحرك مثل الحيوانات

روبوتات تمشي وتتحرك مثل الحيوانات
روبوتات تمشي وتتحرك مثل الحيوانات

هل تريد امتلاك روبوت بوسعه الانتقال من مكان إلى آخر بسهولة كما تفعل الحيوانات؟ بإمكانك أن تصممه بنفسك ليتحرك بطرائق تحاكي حركة الحيوانات، بالاستفادة مما نشره طلاب من جامعة جنوب كاليفورنيا، قسم الروبوتات المستوحاة من الكائنات الحية، عن نتائج جهودهم لابتكار روبوتات تحاكي في حركتها خصائص الحيوانات.

ونُشر على موقع الجامعة أن روبوتات الطلاب الصغيرة التي تمتاز بخصائص مستوحاة من القطط والسلطعونات والكائنات الحية الأخرى، تمكنت من السير بشكل مذهل على أقدامها البلاستيكية والمعدنية. وأكمل كل روبوت السير لمسافة تتجاوز أطوال أجسادها بنحو 30 ضعفًا، وهي متطلبات النجاح في هذا المقرر.

تدب الحيوانات على كوكب الأرض منذ نحو 650 مليون عام، ويوجد حاليًا أكثر من مليون نوع للحيوانات المختلفة ذات الأجسام الملائمة تمامًا للعيش على هذا الكوكب.



وعلق الأستاذ «ساتياندرا جوبتا» على إطلاق هذا الخبر من جامعة جنوب كاليفورنيا، بأن متخصصي الروبوتات يولون أهمية كبيرة لدراسة العالم الطبيعي وتطبيق هذه المعرفة على تصاميمهم.

قال جوبتا، «إن الاستلهام من الطبيعة يتيح إمكانيات جديدة لتصميم روبوتات جديدة غير مألوفة. ومن هنا ظهرت فكرة الروبوتات المستوحاة من الكائنات الحية ضمن مجال الروبوتات عامة.»

وبفضل جهود هؤلاء المختصين، لدينا اليوم روبوتات بوسعها تحمل الضغط كالصراصير، وأخرى تسبح كسلاحف البحار، فضلًا عن تلك التي تتسلق الجدران كالحشرات. ولا يمكننا أن نغفل عن الروبوت الأكثر شهرة على الإطلاق؛ روبوت «سبوت ميني» من تصميم شركة بوسطن دينامكس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء