نقاط كمومية مصنوعة من أوراق الشاي تمثل مستقبل الطب النانوي

نقاط كمومية مصنوعة من أوراق الشاي تمثل مستقبل الطب النانوي
نقاط كمومية مصنوعة من أوراق الشاي تمثل مستقبل الطب النانوي

لدينا حاليًا طريقة نظيفة ورخيصة لتصنيع النقاط الكمومية، وهي أداة مجهرية متطورة يدرس العلماء كيفية استخدامها في تعزيز جميع الأشياء بدءًا من الألواح الشمسية وانتهاءً بعلاجات السرطان، وكل ما يحتاجوه خلاصة أوراق الشاي الأخضر ومادتين كيميائيتين أخريين.

وتعد النقاط الكمومية نوعًا من الجسيمات النانوية التي يتراوح قطرها من 2 إلى 5 نانومترات. وللمقارنة، يبلغ قطر الأجسام المضادة التي ينتجها جسمك لمواجهة الفيروسات والبكتيريا 10 نانومترات، وثخانة شعر الإنسان 40 ألف نانومتر. وحاول العلماء مؤخرًا ابتكار طرائق جديدة لاستخدام هذه النقاط في الأبحاث الطبية والحيوية والتقنيات النانوية المتقدمة الأخرى التي تحتاج إلى أصغر الجسيمات حجمًا.

وتطلب إنتاج النقاط الكمومية في الماضي تكاليف باهظة وإنتاج نفايات ضخمة، لكن فريقًا بحثيًا من جامعة سوانزي في ويلز ابتكر طريقةً لإنتاج النقاط الكمومية من خلاصة نبات الكاميليا الصينية، الذي يستخدم أيضًا لإنتاج الشاي الأخضر والأسود. ويعني استخدام خلاصة أوراق الشاي بدلًا من المواد التقليدية أن عملية التصنيع غير سامة ومنخفضة التكاليف. ووجد الفريق أيضًا أن نقاطه الكمومية اخترقت المسام الدقيقة للغشاء الخارجي لخلايا سرطان الجلد وأوقفت نمو 80% من الخلايا السرطانية في المختبر.



وقبل أن يصبح ما سبق فريسةً للعلوم الزائفة، دعونا نوضح الأمر: لا يعني ما ذكرناه أن الشاي سيشفي سرطان الرئة. وخلط الباحثون مركبات خلاصة أوراق الشاي مع مركبات أخرى مثل كبريتات الكادميوم وكبريتيد الصوديوم لإنتاج النقاط الكمومية. بالإضافة إلى أن إيقاف نمو 80% من الخلايا السرطانية في المختبر لا يعني التوصل إلى شفاء من السرطان بصفةٍ عامة.

وباستخدام هذه الطريقة، يتخطى العلماء أكبر عقبتين تواجهان إنتاج النقاط الكمومية، وهما التكلفة وتلويث البيئة.

ويأمل الباحثون البدء في إنتاج النقاط الكمومية على نطاق واسع باستخدام طريقتهم، كي يكتشفوا الطرائق العديدة لاستخدام هذه النقاط في الطب والتقنيات الحيوية، وبمرور الوقت، قد تساعدنا في تطوير طريقة علاجنا للأمراض، مثل السرطان، أو تقنيات التصوير الطبي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام