أخبار عاجلة
مميزات وعيوب شبكات الجيل الخامس 5g -
استرجاع رسائل واتساب بدون نسخ احتياطي -
شرح تفعيل نظام صوت المحيط Dolby Atmos في جالاكسي نوت 9 -
كيفية فرض انهاء التطبيقات على أجهزة الماك -

الأجراس الذكية تعرض حياة الأبرياء للخطر

الأجراس الذكية تعرض حياة الأبرياء للخطر
الأجراس الذكية تعرض حياة الأبرياء للخطر

تتيح أجراس الأبواب الذكية المجهزة بكاميرا ومكبر صوت مدمجين لأصحاب البيوت معرفة من يأت لزيارتهم وهم خارج بيوتهم، واستخدمت فكرة الأجراس الذكية في البداية للتأكد من وصول طلبات الشراء من أمازون حين لا يكون الزبائن في منازلهم.

أصدرت شركة رينج المنتجة للأجراس الذكية والمملوكة لشركة أمازون  تطبيقًا يدعى نيبرز، يمنح المستخدم أدوات أكثر تطورًا، إذ يمكنه -وفقًا لموقع ماذربورد- من الاتصال مباشرة مع الشرطة أو شركات الأمن الخاصة لإخطارها بأي شيء مريب يحدث في منطقته.

المثير للجدل أن التطبيق الجديد لا يحتاج إلى أجهزة، إذ يكفي أن يلتقط المستخدم صورة لأي شخص يشتبه به، ثم يرسلها إلى شبكة افتراضية تربط بين سكان الحي.

توجد تطبيقات شبيهة بتطبيق نيبرز، فتطبيق نكست دور يتيح لمستخدميه تأسيس مجموعة لمراقبة الحي وإعلام سكانه سريعًا عند حدوث سرقة، ويمكن للمستخدمين أيضًا -وفقًا للموقع الخاص بالتطبيق- الإبلاغ عن فقدان قطة المنزل وتسهيل عملية الاتصال بين السكان.



تبدو الفكرة سيئة للغاية، فقد رأينا من قبل العواقب الوخيمة لتسليم البيانات الشخصية إلى الشركات العملاقة، وقد تؤدي الخطوة الجديدة إلى تتبع الشركات المستخدم طوال الوقت وانتهاك خصوصية عائلته، بالإضافة إلى أن مشاركة البيانات مع الشرطة سيجعل الأمور أكثر تعقيدًا، إذ سيؤدي للسماح للشرطة بالاستماع إلى محادثاتك داخل منزلك إلى زيادة عدد البلاغات الكاذبة وزيادة عدد الأشخاص الأبرياء الذين تعتقلهم الشرطة، أو ربما ما هو أسوأ من ذلك.

هذه النتائج ليست محض توقعات، بل هي أحداث حقيقية، إذ أصبح تطبيق نكست دور -وفقًا لموقع بزفيد- أداة للتصنيف العرقي، ولم تفلح جهود الشركة المصممة للتطبيق في الحد من التصنيف العرقي عن طريق خوارزمية أضافتها في العام 2016.

تقتصر فوائد الأجراس الذكية على انخفاض نسبة عمليات السطو، لكنها لا تتفوق على الآثار السلبية لها، ويشير انتشار  أجراس الأبواب الذكية وتطبيقات المراقبة إلى مستقبل مظلم في عالم تتعرض فيه الأقليات للعنف دون أدنى سبب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟