أخبار عاجلة
هاتف نوكيا X6 ينفذ بالكامل في 10 ثوان -
سامسونج تكشف النقاب عن Galaxy J6 و Galaxy J8 -
5 نصائح لتحسين ظهور موقعك على الإنترنت -

برنامج للتعرف على الوجوه يصنف آلاف الناس بين المجرمين عن طريق الخطأ

برنامج للتعرف على الوجوه يصنف آلاف الناس بين المجرمين عن طريق الخطأ
برنامج للتعرف على الوجوه يصنف آلاف الناس بين المجرمين عن طريق الخطأ

استخدمت شركة ساوث ويلز برنامجًا للتعرف على المشتبه بهم خلال المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في العام 2017، وصنف البرنامج في ذلك اليوم 2997 شخصًا في فئة المجرمين السابقين عن طريق الخطأ، وهذا يعادل -وفقًا لصحيفة الجارديان- نسبة 92% من جميع الأشخاص الذين صنفوا مجرمين عن طريق البرنامج. وساعد البرنامج الشرطة فعلًا في القبض على شخص واحد انتهك شروط الإفراج عنه.

ردت الشرطة على تقرير الجارديان -كما يتوقع- قائلة بأن أي تقنية جديدة ستواجه بعض المشكلات خلال مراحل عملها الأولى، فلا يوجد نظام مثالي، وأكدت الشرطة أن البرنامج ساعدها في القبض على 450 شخصًا منذ أن بدأت في استخدامه، وألقت اللوم على جودة الصور الرديئة التي استخدمت خلال المباراة، فلم يخطر في بال أحد في الشرطة أن جودة الصور السيئة قد تؤدي إلى تصنيف آلاف الاشخاص بين المجرمين بصورة خاطئة.

أكدت الشرطة على احترامها خصوصية الناس وأنها تنوي استخدام هذا النظام عند وجود خطر أمني كبير فقط، وليس لمراقبة المواطنين بشكل دائم، فنظام التعرف على الوجوه المعتمد على الذكاء الاصطناعي يعتمد على مسح وجوه آلاف الأشخاص ضوئيًا ومقارنتها مع قاعدة بيانات النظام.



لا ريب أن استخدام الشرطة لهذا النظام أثناء المباراة الرياضية كان مهمًا، إذ تعد الملاعب الرياضية المزدحمة هدفًا محتملًا لهجوم إرهابي، لكن حتى إن لم تعتقل الشرطة جميع الأشخاص الذين تعرّف عليهم النظام، إلا أنه مصمم للتعرف على أي شخص موجود في قاعدة بياناته، ووجود نسبة أخطاء كبيرة للنظام ستعرقل عمل الشرطة.

إن نجح هذا النظام في إيقاف المجرمين عن إلحاق الضرر بالممتلكات وإزهاق الأرواح البريئة، فسيكون ذلك نقلة نوعية في مجال الأنظمة الأمنية، لكنها ستعرقل حياة من اعتقل في الماضي لجرم بسيط وينوي الآن الاستمرار في حياته دون أن يصنف دائمًا تحت فئة المجرمين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سكاي نيوز تستخدم ذكاءً اصطناعيًا للتعرف على الوجوه خلال الزفاف الملكي
التالى فيديو مسرب يظهر "آيفون SE 2" الجديد (شاهد)