أخبار عاجلة

فيس بوك تطور قمرا صناعيا لتوصيل الإنترنت للمناطق المحرومة

فيس بوك تطور قمرا صناعيا لتوصيل الإنترنت للمناطق المحرومة
فيس بوك تطور قمرا صناعيا لتوصيل الإنترنت للمناطق المحرومة

كشفت بعض وثائق الجديدة الصادرة عن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) عن خطط فيس بوك للسيطرة على عالم الفضاء بواسطة الأقمار الصناعية المزودة للإنترنت، إذ تصف هذه الوثائق خطة الشبكة الاجتماعية لإطلاق قمر تجريبى قيمته ملايين الدولارات، والذى ستطلق عليه اسم أثينا.

وإذا تمت الموافقة على إطلاق هذا القمر الصناعى فإن "أثينا" سيوفر الوصول إلى النطاق العريض بكفاءة للمناطق غير المخدومة والمحرومة من خدمة الإنترنت فى جميع أنحاء العالم.

وتم تقديم الوثيقة من قبل شركة PointView Tech LLC السرية، التى يعتقد أنها تابعة لشركة Facebook، وفقًا لـIEEE Spectrum، فهناك العديد من الإشارات التى تشير إلى أن فيس بوك تتصل بـPointView، بما فى ذلك حقيقة أنها تتشارك فى أصول متعددة مثل الموظفين.

وحددت PointView أيضًا ثلاثة مواقع أو "محطات أرضية"، والتى سترسل وتستقبل البيانات من أثينا، وأحد هذه المراكز هو مجمع تجارى فى حى نورثريدج فى لوس أنجلوس - وهى منطقة أفيد بأن موقع "فيس بوك" استأجر فيها مساحة مكتبية، ما يعطى مصداقية أكبر للاعتقاد بأن هذه الشركة مرتبطة بالشبكة الاجتماعية.



وتأمل PointView إطلاق أثينا فى عام 2019 كجزء من فترة اختبار مدتها سنتان، سوف تستخدم أثينا إشارات لاسلكية ذات موجات موجية عالية التردد، ما يساعد على دفع السرعات الأسرع اللازمة لشبكات الجيل الخامس، وهذا من شأنه أن يتفوق على SpaceX، التى تهدف إلى تطوير الأقمار الصناعية التى توفر سرعات جيجابت.

لذا يمكن أن يشكل هذا المشروع تهديدًا كبيرًا للجهود المماثلة التى أطلقها الملياردير إيلون موسك رئيس شركة SpaceX.

جدير بالذكر أن SpaceX تلقى موافقة FCC لبناء شبكة عالمية واسعة النطاق باستخدام الأقمار الصناعية، وهو النظام الذى أطلق عليه اسم "Starlink" فى مارس الماضى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علماء: الكارثة المناخية القادمة أكبر من المتوقع!
التالى تويتر تحذر مستخدميها: رسائلكم وتغريداتكم "مخترقة"