10 أطعمة مهمة جدا لـ صحة العينين

10 أطعمة مهمة جدا لـ صحة العينين
10 أطعمة مهمة جدا لـ صحة العينين

عن الكاتب

سجى علي

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

تقييم المقال

أعجبني (1) لم يعجبني (0)

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21707

تعتبر العينين من اهم الاعضاء الحسية الموجدة بالجسم، وعلينا المحافظة على صحتها للحفاظ على سلامة النظر، في هذا المقال سنستعرض العناصر الغذائية التي تحتاجها لـ صحة العينين والغذاء الذي يمنحك إياها.

أولاً: الفلفل الأحمر

الفلفل غني بفيتامين C،  وهو عنصر جيد للأوعية الدموية في العين، ويشير العلم أنه يمكن خفض خطر الاصابة بإعتام عدسة العين، وهو موجود في العديد من الخضروات والفواكه، بما في ذلك بوك تشوي، القرنبيط، البابايا، والفراولة، وللعلم فإن الحرارة تعمل على تحطيم فيتامين C  لذا ينصح بأكل المواد الغذائية التي تحتوية بشكلها الطازج، وأيضا الفلفل ذو الألوان الزاهية يمد العين بفيتامين ألف وفيتامين هاء.

ثانياً: بذور دوار الشمس والمكسرات

اوقية من بذور دوار الشمس أو اللوز تحتوي على نصف كمية فيتامين E  الموصى بها للبالغين كل يوم، وقد وجدت دراسة أن فيتامين E، جنبا إلى جنب مع المواد المغذية الأخرى، يمكن أن يساعد إبطاء الضمور البقعي -المرتبط بالعمر- (AMD) من التفاقم، وقد يساعد أيضاً في منع إعتام عدسة العين، البندق والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني هي أيضا مصادر جيدة من لفيتامين E.

ثالثاً: الخضار ذات الاوراق الخضراء الغامقة

اللفت، السبانخ، والكرنب، على سبيل المثال، غنية بكل من فيتامينات C و E،  كما أن لديها مادتي اللوتين وزياكسانثين الكاروتينات، وهذه المواد ذات الأصل النباتي لفيتامين (أ) تعمل على التقليل من خطر الاصابة بأمراض العين على المدى الطويل، بما في ذلك مرض إعتام عدسة العين، معظم الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الغربية لا يحصلون على ما يكفي من هذه المواد الغذائية.

رابعاً: سمك السلمون

شبكية العين تحتاج نوعين من أحماض أوميغا 3 الدهنية للعمل، ويمكن العثور على هذه الحماض الدهنية في بعض الاسماك مثل أسماك السلمون، والتونة، وسمك السلمون المرقط، فضلاً عن غيرها من المأكولات البحرية، إيضاً أوميغا 3S تحمي عينيك من الاصابة بالزرق، وقد تم ايجاد ارتباط بين انخفاض مستويات هذه الأحماض الدهنية و جفاف العين.

خامساً: البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة، الجزر، الشمام، المانجو، والمشمش، هذه الفواكه والخضار برتقالية اللون تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) الذي يساعد على الرؤية الليلية، وقدرة العين على التكيف مع الظلام، أيضاً البطاطا الحلوة تحتوي على أكثر من نصف احتياجك اليومي لفيتامين C ،  والقليل من فيتامين E.



سادساً: الدواجن واللحوم الخالية من الدهون

الزنك يقوم بحمل فيتامين (أ) من الكبد إلى شبكية العين الخاص بك، حيث أنه يستخدم للحفاظ على صبغة الميلانين، المحار يتفوق على الاطعمة الأخرى بالنسبة العالية التي يحتوي عليها من الزنك، أما إذا لم تكن من محبي المحار أو لا تستطيع الحصول عليه، فإن عليك تناول ما يكفي من لحوم البقر، والدجاج فهي مصادر جيدة.

سابعاً: البقوليات

إذا كنت تفضل الطعام النباتي قليل الدسم، الغني بالألياف للمساعدة وبنفس الوقت تريد ان تبقي رؤيتك الليلية حادة في الليل، عليك بالحمص  فهو يحتوي على نسب مرتفعة من الزنك، وكذلك البازلاء سوداء العينين، الفاصوليا، والعدس.

ثامناً: البيض

الزنك الذي يوجد في البيضة يقوم بمساعدة جسمك على استخدم اللوتين والزياكسانثين من صفارها، اللون الأصفر والبرتقالي من هذه المركبات تعمل على حجب الضوء الأزرق الضار الذي يعمل على إتلاف شبكية العين الخاصة بك، وهي تساعد على زيادة كمية الصباغ الواقي  في الجزء الذي يتحكم بالرؤية المركزية في العين.

تاسعاً: القرع

جسمك لا يمكن أن يصنع مادتي اللوتين و الزياكسانثين، ولكن يمكنك الحصول عليها من الكوسا على مدار السنة، وأيضا تحتوي الكوسا الصيفية على فيتامين C والزنك، أما الكوسا الشتوية تمنحك فيتامين A و C وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية.

عاشراً: القرنبيط وبراعم بروكسل

هذه الخضار تحتوي على مزيج من العناصر الغذائية، فيتامين (أ) (وتين، زياكسانثين، وبيتا كاروتين) وفيتامين C، وفيتامين E، وهي جميعها مضادات أكسدة تحمي الخلايا في العينين من الجذور الحرة، وهو نوع من جزيء غير مستقر يعمل على الاضرار بالأنسجة السليمة، شبكية العين هي الاكثر عرضة للاصابة.

نتمنى لكم صحة جيدة

Post Views: 838

عن الكاتب

سجى علي

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء