أخبار عاجلة
تسريب صورة ترويجية لهاتف Galaxy S10e من SAMSUNG -
إنطلاق تحديث رقم 7.0.1 لنظام منصة Nintendo Switch -
الكشف عن ميعاد إنطلاق إضافة Synthesis للعبة Path of Exile -
Vivo تطلق هاتف U1 للبيع بالأسواق الصينية -
أهلاً بخدمة الدفع «آبل باي» – وداعاً للكاش ؟ -
تخفيضات الألعاب لمنصة XBOX One هذا الأسبوع -
شركة Xiaomi تكشف عن المزيد من مميزات هاتف Mi 9 -

باحثو الذكاء الاصطناعي يقاطعون مجلة علمية جديدة بسبب عدم إتاحة محتواها للجميع

باحثو الذكاء الاصطناعي يقاطعون مجلة علمية جديدة بسبب عدم إتاحة محتواها للجميع
باحثو الذكاء الاصطناعي يقاطعون مجلة علمية جديدة بسبب عدم إتاحة محتواها للجميع

وقع أكثر من ألفي باحث في مجال الذكاء الاصطناعي على عريضة نشرت على

يوم السبت الماضي يعلنون فيها مقاطعة مجلة «نيتشر مشين إنتليجنس» بسبب عدم إتاحة محتواها للعامة، إذ يرفض الباحثون التعامل مع مجلات علمية لا تجعل مقالاتها متاحة للجميع ومجانية الوصول.

يتفق توم ديتيريك من جامعة ولاية أوريجون مع هؤلاء الباحثين، إذا صرح لموقع ريتركشن ووتش «على أبحاث الذكاء الاصطناعي أن تكون شفافة ومتاحة لكل أفراد المجتمع.»

يعد مجال نشر العلوم نشاطًا تجاريًا، إذ تطلب العديد من المجلات العلمية -خصوصًا المجلات الأكثر شهرة (مثل المجلات التابعة لمجموعة نيتشر ببليشينج جروب)- من المستخدم دفع مبلغ مالي لقراءة مقالة علمية كاملة.

تبلغ تكلفة الاشتراك الالكتروني في مجلة نيتشر 59 دولار سنويًا، وتبلغ تكلفة الاشتراك الإلكتروني والورقي 225 دولار سنويًا. ويتوفر خيار قراءة مقالة علمية واحدة مقابل رسم معين. وتوفر معظم الجامعات والمؤسسات الإعلامية إمكانية الوصول لمحتوى المجالات العلمية للمعنيين فيها أفرادها، أما الباحثون المستقلون والمهتمون بالعلوم فليس أمامهم إلا دفع هذه التكاليف من أموالهم.



تزداد الأصوات الداعية إلى جعل الوصول إلى المجالات العلمية مفتوحًا للجميع، خصوصًا في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تلعب الشفافية ومشاركة الأبحاث دورًا مهمًّا فيه، فهو يتطلب تعاونًا بين علوم الهندسة والرياضيات والحاسوب والعلوم الإدراكية وغيرها من التخصصات العلمية الأخرى، لذلك من المفيد توفير هذه الأبحاث لكل من يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي أو يستفيد منها. لكن يصعب على الباحثين وغيرهم تكبد هذه التكاليف المرتفعة للاطلاع دائمًا على أحدث الأبحاث في هذا المجال والمشاركة فيه.

ودفع هذا العديد من الباحثين التوقيع على هذه العريضة، ومنهم خبراء الذكاء الاصطناعي في جوجل وفيسبوك وإي بي إم والعديد من الجامعات المرموقة. ويتجه بعض الباحثين نشر أعمالهم في مواقع مفتوحة الوصول مثل موقع أرشيف، لإتاحة الاطلاع عليها لجميع مستخدمي الإنترنت.

دافعت نيتشر ماشين إنتليجنس عن

مؤكدة أنها توفر الوصول المفتوح لبعض المقالات، وتطلب بعض المجلات الأخرى مبالغ مالية من الباحثين مقابل نشر أعمالهم، لكن بعضها تنشر المقالات دون تدقيق علمي كاف، ما يؤثر على جودة الأبحاث العلمية على المدى الطويل.

الهدف النهائي لتعلم الآلة تطوير خوارزميات ذكية ومفيدة للجميع، لذلك يمثل الوصول المفتوح لأحدث الأبحاث والخوارزميات أمرًا بالغ الأهمية، فدون الشفافية والتعاون بين جميع الباحثين لن يزدهر سريعًا، بالإضافة إلى أن وجود باحثين يعملون ضمن مجموعات معزولة عن بعضها لا يحقق أحلام الناس بما يستطيع الذكاء الاصطناعي فعله في المستقبل، وربما يؤخر وصولنا إليه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تطورات خطيرة في فضيحة ثغرة "آبل" وهواتف "آيفون"
التالى حيلة بسيطة تمكن مبرمجا صينيا من سحب مليون دولار نقدا من ماكينات الصراف الآلي