أخبار عاجلة
الى أي مدى يمكنك الاستفادة من GeForce Experience ؟ -
حافظ على وردك اليومي مع تطبيق Quran Pro -

باحثون يبتكرون ملصقات ترفع مستوى أمان الأنظمة الرقمية

باحثون يبتكرون ملصقات ترفع مستوى أمان الأنظمة الرقمية
باحثون يبتكرون ملصقات ترفع مستوى أمان الأنظمة الرقمية

تعتمد أجهزتنا ومنصاتنا على القراءات القياسية الحيوية مثل بصمة الإصبع والتعرف على الوجه ومسح القزحية في محاولة منا لحماية أنفسنا من أخطائنا والمحافظة على معلوماتنا آمنةً. وعلى الأرجح ستُزَود بطاقاتنا البنكية بماسحات لبصمة الإصبع مستقبلًا. لكن أنظمة القياسات الحيوية الأمنية لا تخلو من العثرات، إذ يمكن نسخ البصمات وتخزين صورة مسح القزحية في إحدى قواعد البيانات ويسهل خداع أجهزة التعرف على الوجه أيضًا.

يحاول حاليًا فريق باحثين من مركز «أورجانك سيميكوندكتور» في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا جعل أنظمة القياسات الحيوية الأمنية أكثر أمانًا بابتكار ملصقات صغيرة تعكس ضوءًا بطول موجي معين، وفقًا لورقة نُشرت يوم الثلاثاء 1 مايو/أيار في دورية «نيتشر كوميونيكيشنز» وحظيت بتغطية إعلامية من موقع آي إي إي إي سبيكترم. وستصبح ماسحات القياسات الحيوية الاعتيادية أكثر أمانًا بإضافة تقنية قراءة الأطوال الموجية المنعكسة من تلك الملصقات إلى جانب القياسات الاعتيادية مثل البصمات وأنماط القزحية.

إليك آلية عملها، يشع الماسح ضوءًا موجهًا نحو الملصق المضاف إلى الشيء المراد حمايته، مثل بطاقات الأمان أو العدسات اللاصقة أو رؤوس الأصابع. ويتألف الملصق من طبقات بوليمر عضوية شبه موصلة وهو مزود بشبكة أخاديد على مقياس نانوي تعكس الضوء بطريقة معينة لتنتج طولًا موجيًا معينًا بمثابة المفتاح، الذي يعادل كلمة المرور. يتباين كل ملصق عن الآخر لامتلاكه أخاديد مختلفة تعكس أطوالًا موجيةً مختلفةً تقرؤها أشعة الليزر المنبعثة من الماسح ليمنح المستخدم إذن الدخول إن كانت معلومات الملصق صحيحة.



ألصق الباحثون ملصقًا على عدسة لاصقة موضوعة على عين بقرة بهدف اختبار نظامهم المطور، ثم سلطوا الضوء عليه وشاهدوا شعاع ليزر أخضر ينبثق من عين البقرة، وهو ما كانوا ينتظرون. والأمر الجيد أن الضوء الذي سلطوه كان ضعيفًا لدرجة أنه لا يسبب ضررًا للعين، ما يعني إمكانية استخدام التقنية في العدسات اللاصقة التي يستخدمها البشر.

يأمل الباحثون أن تعمل هذه الملصقات بمثابة باركود ضوئي لإضافة مرحلة أمان إضافية لطرائق القياسات الحيوية الأمنية الاعتيادية. فمثلًا، يمكن تزويد ماسح القزحية بشعاع ليزري ضعيف القوة قادر على قراءة الأطوال الموجية إلى جانب ماسح القزحية الاعتيادي.

يرى الباحثون أن مثل هذا النوع من الأنظمة سيُصعب عمليات تزوير العملات الورقية وسيضيف مرحلة أمان إضافية لماسحات البصمات لأن الأنظمة الأمنية ليست آمنة مئة بالمئة. ومهما طورت الشركات الأمنية تقنيات جديدة سيظهر أشخاص محتالون يكتشفون طريقةً يتغلبون فيها على هذه الإجراءات، ولا يُستثنى من هذا أنظمة القياسات الحيوية الأمنية. فكلما زادت كمية البيانات القياسية الحيوية التي نخزنها، زدات احتمالية وقوعنا في الخطر، ما يعني أننا بحاجة لكل وسيلة إضافية تضمن بقاء بياناتنا في أمان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق باحثون يطورون ذكاءً اصطناعيًا لفهم السلوك الحيواني
التالى تحديث مدو يحصل عليه "واتس آب" و"إنستغرام"