أخبار عاجلة
لصوص يسرقون هواتف Galaxy S9 بقيمة مليون دولار -
CRYORIG تعلن عن المشتت الهوائي C7 Cu -
واتس اب تطلق ميزة جديدة على تطبيقها على iOS -
تيم كوك : لن ندمج بين ماك وايباد -
جوجل تحتفل بمناسبة يوم الأرض Earth Day 2018 -
SmugMug تشتري تطبيق فليكر Flickr بسعر غير معروف -

قمر اصطناعي قادر على رصد أدق حركاتك على الأرض

قمر اصطناعي قادر على رصد أدق حركاتك على الأرض
قمر اصطناعي قادر على رصد أدق حركاتك على الأرض

صار في السماء عين تستطيع رصد أَخَصّ الأنشطة بدقة لم يسبق لها مثيل، فمؤخرًا نشرت شركة «إيرث-آي» أول مجموعة من الصور الملونة عالية الدقة لقمرها الاصطناعي «فيفيد إكس 2،» وهو أول قمر من سلسلة الأقمار التي يبلغ عددها 15 قمرًا، وتخطط الشركة لإطلاقها لتشكِّل بها «كوكبتها» الخاصة.

وفي الفيديو الذي عُرضت فيه الصور مع الموسيقى ظهرت قدرة القمر الاصطناعي على التقاط الصور وتسجيل الفيديو بجودة عالية لأي نشاط على الأرض، إذ تمتاز كاميراته بدِقة ترصد مربعات لا يزيد ضلعها عن 60 سم، وقدرة على التقاط نحو 50 إطارًا في الثانية، أي ما يكفي لرصد السيارات وهي تجري على الطرق السريعة.

وبعد دقيقتين من تحليق القمر فوق الهدف ورصده، يستطيع إعداد فيديو يصوِّر مشهد ذلك الهدف، ونماذج ثلاثية الأبعاد قد تساعد فِرَق استجابة الطوارئ على تتبُّع الفيضانات مثلًا أو حساب الأضرار الهيكلية في المباني التي ضربتها عاصفة وما شابه ذلك.

صحيح أن المسؤولين يسعهم استخدام الطائرات التي تطير بلا طيار لالتقاط لقطات جوية للكوارث الطبيعية وغيرها، لكن البث القمري التفصيلي الذي يكاد يكون مباشرًا قادر على مساعدة المسؤولين وفرق الطوارئ على استيعاب الصورة الكبرى، فيتحسن بذلك توزيع الفِرَق والموارد.



قالت «إيرث-آي» في موقعها الإلكتروني إن قمر «فيفيد إكس 2» يستطيع المساعدة في جهود إغاثة المنكوبين ورصد التسربات النفطية، والتخطيط الجغرافي (وهذا بفضل قدرته على النَمْذجة الثلاثية الأبعاد)، وإدارة الأراضي الزراعية الشاسعة.

والقمر قادر على المراقبة والاستطلاع، لمصلحة الجيوش أو للمواطنين العاديين (وهو ليس القمر الوحيد الذي يتيح هذه الخدمة).

وتأمل الشركة أن تتمكن بعد إطلاق بقية أقمارها الاصطناعية من أن تتيح خدمة مراقَبة مواقع معينة بالفيديو لمدة دقيقتين، أو تتبُّع أهداف متحركة كالسيارات والطائرات؛ فإن أقلقك هذا، فاعلم أنك لست وحيدًا في هذا، وعلى الرغم من هذا سنشهد في المستقبل مزيدًا من الأقمار عالية الدقة المتوفرة للإيجار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جهاز جديد للكشف عن بقايا المبيدات العالقة على الخضار في المتاجر
التالى ألمانيا: علاج جديد لمرض الملاريا