أخبار عاجلة
5 أخطاء يجب التوقف عن القيام بها على حساب لينكدإن -
مؤسس هواوي: سنشكل جيشًا يسيطر على العالم -
تطبيق جوجل جو “Google Go” أصبح الآن متاح عالميًا -
لبناني يخترع جهازا جديدا للزراعة! -
كيفية عمل دراسة جدوى أولية لمشروع -

شاومي MI 9 أم MI 9T | مقارنة شاومي ضد شاومي

تعتبر سلسلة Xiaomi MI هي سلسلة هواتف الفئة العليا في شاومي والتي تقدم الشركة فيها غالباً هاتف أساسي مثل MI 8 أو MI 9 ثم تطرح الشركة نسخة إقتصادية من الهاتف أو نسخ Pro مع بعض التغيرات البسيطة في المواصفات أو التصميم. هذا العام قررت شاومي أن تغير من سياستها تجاه السلسلة مقدمة MI 9 فقط كهاتف السلسلة الوحيد قبل أن تطرح فيما بعد MI 9T.

التغيير الجديد هو أن MI 9T ليس نسخة اقتصادية من الهاتف فهو موجه للفئة المتوسطة العليا ببعض الاختلافات البسيطة عن MI 9 ما دفعنا لوضع الهاتفين جنباً إلى جنب ونتساءل هل يستحقان فارق السعر بينهما أم أن احدهما يطغي على الآخر في تحقيق معادلة شاومي الشهيرة أفضل أداء مقابل أقل سعر؟

الشاشة والتصميم

MI 9T

MI 9T

للوهلة الأولى عند النظر للهاتفين قد تظن أن كلاهما من سلسلة مختلفة وليسوا من سلسلة واحدة فهاتف MI 9 يأتي بتصميم Waterdrop notch بينما هاتف MI 9T بتصميم Pop-Up Camera, ولكن وبالنظر لما تقدمه شاشة كل هاتف ستجد أنهما متقاربان للغاية.

شاشة كلا الهاتفين من نوع AMOLED بحجم 6.39 بوصة وبدقة 2340×1080 بيكسل بأبعاد 19.5:9 وبكثافة 403 بيكسل في البوصة. الفارق بينهما هو أن شاشة MI 9 محمية بطبقة حماية Corning Gorilla Glass 6 بينما MI 9T محمي بطبقة Corning Gorilla Glass 5, الهاتف الأول يتميز أيضاً بأن شاشته مدعومة بتقنية HDR10 بينما الثاني يدعم HDR.

الفارق في التجربة لا يكاد يلاحظ فكلاهما يقدم ألوان متقاربة إن لم تكن متطابقة في أغلب الأحيان ويعتبر الفارق الوحيد في راي هو في النوتش المتواجدة في MI 9 فتجربة مشاهدة الفيديو تبدوا أفضل بفضل الشاشة الكاملة في MI 9T. أحد الفوارق القليلة المتواجدة أيضاً هو سطوع شاشة MI 9T المتفوق على الهاتف الآخر بفارق طفيف.

مستشعر بصمة الإصبع في كلا الهاتفين هو مستشعر مدمج أسفل الشاشة. أداء المستشعر في كلا الهاتفين متطابق من حيث دقة التعرف على البصمة أو في زمن فتح قفل الشاشة, حتى العلامات ومكان المستشعر متطابقين.

وبعيداً عن الشاشة يأتي كلا الهاتفين بجسم زجاجي محمي بنفس طبقة الحماية المتواجدة على كل الشاشة. الفارق هنا هو في مكان الكاميرا على ظهر الهاتف والخطوط المتواجدة على ظهر MI 9T التي تعطي طابع شبابي أكثر في بعض الإصدارات مقارنة بالطابع الأنيق الذي يقدمه MI 9 بألوانه المختلفة.

بشكل عام كلا الهاتفين يتميزان بتصميم وجودة تصنيع عالية إلا أن MI 9T يتميز في رأيي لدعمه منفذ السماعات 3.5 مم الذي وإن استغنت عنه الشركات بكثرة ما زلت أرى أنه جزء أساسي في الهاتف.

الكاميرا

تقدم شاومي إعدادات مختلفة في كاميرا كل هاتف وهو أمراً منطقي نظراً لفارق السعر بينهما ولكن ومع هذه الاختلافات ففارق جودة الصور الملتقطة لا يكاد يذكر.

يأتي MI 9 بكاميرا خلفية ثلاثية, الكاميرا الأساسية بدقة 48 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.8 بينما الكاميرا الثانية بدقة 16 ميجابيكسل من نوع Ultra Wide والثالثة من نوع Telephoto بدقة 12 ميجابيكسل بنفس فتحة العدسة f/2.2.

على الجهة الأخرى يأتي MI 9T بنفس الكاميرا الأساسية ولكن مع تغيير دقة الكاميرا الثانية والثالثة لتكون 13 ميجابيكسل و 16 ميجابيكسل مع تغير حجم فتحة العدسة لتكون F/2.4. الكاميرا الثالثة في الهاتفين تمتلك نفس القدرة التقريبية 2x Optical Zoom.

الصور الملتقطة بكاميرا الهاتفين متقاربة للغاية فكما يظهر أمامكم في الصور التالية (بعد التعديل البسيط) الفارق لا يمكن ملاحظته في العديد من السيناريوهات مع تفوق هاتف Mi9 في المدي الديناميكي عن قرينه الأقل.

صور ملتقطة بالكاميرا الأساسية

صور ملتقطة بالكاميرا Ultra Wide

صور ملتقطة بالكاميرا الأساسية بالوضع الليلي

الكاميرا الأمامية في كلا الهاتفين هي كاميرا بدقة 20 ميجابيكسل مع اختلاف فتحة العدسة لتكون f/2.0 في MI 9 و f/2.2 في MI 9T مع اختلاف مكانهما بالتأكيد لاختلاف تصميم كل هاتف. مرة أخرى الصور الملتقطة بكاميرا السيلفي في كل هاتف تقدم صور متقاربة للغاية.

المواصفات والأداء

تعتبر مواصفات الهاتفين هي أكبر نقطة اختلاف بينهما. هاتف MI 9 كونه أحد هواتف الفئة العليا يعمل بمعالج Snapdragon 855 وتقدم إصدارتها واحدة من أعلى نتائج في اختبارات الأداء المختلفة. اصدارات الهاتف تبدأ من 6 جيجابايت إلى 8 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي وذاكرة تخزين داخلية بين 64 جيجابايت و 128 جيجابايت.

هاتف MI 9T على الجهة الأخرى يعمل بمعالج Snapdragon 730 أحدث معالجات كوالكوم في الفئة المتوسطة ويعتبر الأنسب لهواتف الفئة المتوسطة العليا. الهاتف متوفر بذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت واختيارين لذاكرة التخزينية بين 64 جيجابايت و 128 جيجابايت. كلا الهاتفين لا يدعمان بطاقات الذاكرة الخارجية لذا ننصحكم بأن يكون خياركم هو إصدار 128 جيجابايت.

الإصدارات المتوافرة لدينا من كل هاتف هي 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت لهاتف MI 9 و 6 جيجابايت/ 64 جيجابايت لهاتف MI 9T.

التجربة الفعلية للأداء تبرز تفوق MI 9 بفضل معالجه المُميز فالهاتف يقدم أداء سلس وسريع في كافة الاستخدامات حتى عند تعدد المهام وتشغيل عدد كبير من التطبيقات في وقت واحد, في النهاية الهاتف موجه للفئة العليا وينافس أفضل الهواتف.

هذا الفارق في الأداء لا يمكن ملاحظته عند الاستخدام اليومي للهاتف أو عند تعدد المهام البسيط فهاتف MI 9T لن يقدم لك أي تنازلات حتى عند تشغيل الألعاب ولكن أولاءك الذين يتعمدون على كافة مواصفات هواتفهم ويعتادون على أقوى العتاد سيشعرون بأن MI 9T يُقيد استخدامهم وهو أمر تقليدي بالنظر لفارق السعر والمواصفات.

MI 9T

في المُجمل يمكننا أن نقول أن MI 9T يقدم أداء جيد ومرضي لغالبية المستخدمين ولكن هؤلاء الذين يبحثون عن أفضل وأقوي أداء ممكن سيكون MI 9 هو الخيار الأنسب لهم.

ملحوظة: هاتف MI 9T هو ذاته هاتف Redmi K20 ولكنه توافر باسم مختلف في الشرق الأوسط لأسباب تسويقية ترجع لشاومي.

البطارية

على عكس المتوقع بأن يتميز MI 9 في كل النقاط يتفوق MI 9T في استهلاك الطاقة والبطارية فالهاتف مزود ببطارية بسعة 4000 ميللي أمبير في مقابل بطارية 3300 ميللي أمبير في الأول. بطارية MI 9 تقدم أداء جيد ربما ليس بنفس جودة باقي نواحي الهاتف ولكن بطارية MI 9T تقدم أداء أفضل بشكل يجعل الهاتف هو الخيار المميز لهؤلاء الذين ينظرون للبطارية كأحد أهم جوانب الهاتف.

يمكن شحن كلا الهاتفين من خلال منفذ USB-C ولكن MI 9 يدعم الشحن السريع بطاقة 27 وات والشحن اللاسلكي بطاقة 20 وات بينما يدعم MI 9T الشحن السريع بطاقة 18 وات فقط ولا يدعم الشحن اللاسلكي كأمر منطقي نظراً لسعره.

السعر

يتوافر هاتفMI 9T  إصدار 6 جيجابايت/ 64 جيجابايت بسعر 1060 درهم إماراتي و 5600 جنية مصري بينما إصدار 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت يتوافر بسعر 1100 درهم إماراتي و 5999 جنية مصري ما دفعنا أن نرجح لكم إصدار 64 جيجابايت لأنك تحصل على ضعف السعة التخزينية بفارق سعر بسيط.

يتوافر هاتف MI 9 إصدار 6 جيجابايت/ 128 جيجابايت بسعر 1850 درهم إماراتي و 8800 جنية مصري وهو الإصدار الوحيد من الهاتف المتوفر في الشرق الأوسط.

MI 9 أم MI 9T

MI 9T

برغم اختلاف الفئة الموجه لها الهاتفين إلا أن المقارنة أظهرت مدى التقارب بينهما, ويمكننا أن نلخص ما سبق في تفوق MI 9 في الأداء بفضل معالجه بينما MI 9T يتفوق في البطارية وتواجد بخرج سماعات 3.5 مم به. وبشكل عام إذا قمنا بمُقارنة الهاتفين من ناحية أفضل قيمة مقابل أقل سعر يمكننا أن نختار MI 9T ليس فقط بسبب ما يقدمه بالنسبة لسعره بل لأنه يتفرد عن منافسيه بالكثير من المميزات.

هذا كان رأينا في الهاتفين فما هو رأيك؟ وإذا كنت تفكر في اقتناء أي من الهاتفين أيهما تختار؟
شاركنا برأيك!


شاومي MI 9 أم MI 9T | مقارنة شاومي ضد شاومي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة