مراجعتنا الخاصة للعبة Wolfenstein Youngblood ، حافظت على الهوية؟ أم هى لعبة جديدة تماماً؟

تُعد لعبة Wolfenstein واحدة من أفضل ألعاب التصويب على مر التاريخ حيث قدمت هذه السلسلة واحد من أمتع أساليب التصويب على مر التاريخ ولم لا حيث كان يمكنك أن تحمل سلاحين معاً وتطلق منهم فى نفس الوقت.

منذ عدة أيام صدر جزء متفرع من لعبة Wolfenstein تحت عنوان Wolfenstein Youngblood ويأتى هذا الجزء من تطوير Machine Games و Arkane Studios وهذا على عكس المعتاد حيث أن مهمة تطوير السلسلة كانت موكولة إلى فريق id Software، أما عن النشر فكان من خلال شركة Bethesda Softworks كما هو الحال دائماً.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

سلسلة Wolfenstein صدرت لأول مرة عام 1981 ولكن أول نسخة حازت على اهتمام اللاعبين كانت Wolfenstein 3D عام 1992 ومن نجاح اللعبة تم إصدار لعبة أخرى من نفس السلسلة عام 1992 تحت عنوان Spear Of Destiny، استمرت اللعبة بعد ذلك فى تحقيق مجموعة من النجاحات وبالطبع أكبر دليل على هذا النجاح استمرار اللعبة منذ عام 1981 حتى الأن، لذلك فنحن أمام سلسلة عريقة جداً لديها هوية وعوامل جعلت اللاعبين يرتبطون بسلسلة Wolfenstein.

كما ذكرنا سابقاً أن لعبة Youngblood جزء فرعى من السلسلة الرئيسية وأن الشركة المطورة للعبة ليست الشركة التى تقوم بتطوير اللعبة دائماً، لذلك نتسائل بشكل كبير هل تحافظ اللعبة على هوية Wolfenstein المعروفة؟، أم انها تقدم تجربة جديدة تماماً مختلفة عن السلسلة الأصلية؟

هذا السؤال نجيبك عنه عزيزى القارئ من خلال مراجعتنا للعبة Wolfenstein Youngblood.

أولاً: قصة اللعبة.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

تدور أحداث قصة لعبة Wolfenstein Youngblood بعد مرور 20 عام من لعبة Wolfenstein II: The New Colossus التي صدرت عام 2017، وأبطال اللعبة هما فتاتين تؤام Jessica و Sophia وهم أبناء البطل Blazkowicz الذي قام بقتل هتلر سابقاً وتخليص العالم منه.

الفتاتين تم تربيتهم بمعزل تام عن العالم فهم لم يسبق لهم التعامل مع أى بشر أو الدخول فى أى علاقات إنسانية، وقام والدهم بتدريبهم على القتال بصورة تامة لكى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم.

تذهب الفتاتين إلى فرنسا فى محاولة للعثور على والدهم الذي ذهب بدوره إلى فرنسا المحتلة من النازيين لمساعدة الفرنسيين وهناك تقابل الفتاتين المقاومة وتظهر شخصية Juju والتى تساعدهم للوصول إلى والدهم.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

قصة اللعبة بسيطة جداً وواضحة ولا يوجد بها اى التواءات وحتى مدة القصة صغيرة فهى لن تتعدى 10 ساعات من اللعب ولكن يجب الأخذ فى الاعتبار أن سعر اللعبة 30 دولار فقط وهذه المدة من القصة متناسبة جداً مع لعبة بهذا السعر.

القصة لا تركز على أى جوانب نفسية أو عميقة فى حياة الفتاتين بل هى مجرد وعاء لتبرير الأكشن والتصويب الذى يحدث فى اللعبة ليس إلا ولكن في البدايات تم توضيح فكرة أن الفتاتين لا يوجد لهم أى خبرة فى التعامل مع العالم.

فى الحقيقة قصة اللعبة لن تكون مصدر إزعاج كبير لك أثناء اللعب لأن لعبة Wolfenstein Youngblood تركز بشكل أكبر على أسلوب اللعب وهذا هو ما سوف نناقشه الأن.

ثانياً: لعبة تعاونية فى المقام الأول مع أفضل أسلوب تصويب.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

كما ذكرنا اللعبة تدور حول مغامرة Sophia  و Jessica وخروجهم أول مرة للعالم الخارجى والتعامل مع البشر وحتى القتال لأول مرة لذلك كان من المنطقى ألا تفترق الفتاتين فقط وهذا هو ما حدث بالفعل فى اللعبة.

لذلك فإنك أثناء اللعب سوف تتواجد معك الأخت الأخرى دائماً وإذا كنت تلعب بمفردك فإن اللعبة سوف تقدم لك الاخت الأخرى بذكاء اصطناعي ولكن للأسف هذه الشخصية تكون غير مفيدة على الإطلاق وأحياناً تكون السبب فى وقوع بعض المشاكل.

ولكن اللعبة تقدم لك إمكانية اللعب بصورة تعاونية مع صديقك بحيث يتحكم كل شخص فى أخت من الأختين وهذا هو جوهر اللعبة.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

التعاون الموجود داخل اللعبة خاصة مع تصميم المراحل والخرائط الذى يعتمد بشكل كبير على التعاون فدائما ما يوجد طريقين أو اتجاهين يذهب كل لاعب فى اتجاه لكى يقوم بالقتال ومن ثم الاجتماع فى منطقة لكى يواجهوا سوياً الأعداء.

اللعبة تحتفظ بنفس أسلوب التصويب الموجود فى سلسلة Wolfenstein والذي يعتبر واحد من افضل أساليب التصويب الموجودة على مر الزمن حيث تستخدم عدد ضخم من الأسلحة الثقيلة للتخلص من الأعداء بشكل عنيف جداً.

أيضاً نظام تجميع الغنائم ممتاز بالنسبة للعبة تعاونية حيث يمكنك مبادلة الغنائم مع صديقك مما يبعد تماما اى شجار يمكن أن يحدث حول الغنائم بل يشجع اللاعبين على البحث عن أفضل الغنائم الموزعة فى الخريطة بشكل مرضى جداً الحقيقة.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

أيضاً اللعبة تحتوى على ترقيات وتطويرات للأسلحة حيث تحاول دائماً التعديل على الأسلحة لرفع القدرة القتالية لكل سلاح من الأسلحة.

الحقيقة أن Wolfenestin Youngblood قدمت تجربة لعب ممتعة جداً بل وممتازة ولكن كل هذا منوط فقط بمشاركة اللعب مع شخص أخر فإذا قمت باللعب بمفردك فإن الشخصية الأخرى سوف تكون سبباً فى مضايقتك بشكل كبير ويجب ملاحظة أن هذه النقطة هى جديدة تماماً على السلسلة وتعتبر أول فكرة جديدة يقدمها المطورين الجدد للعبة.

عالم جديد للعبة.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

قبل الخوض فى عالم اللعبة يجب أولاً التحدث عن تصميم الخرائط والأماكن الموجودة فى اللعبة والذى جاء ممتاز بشكل لا يضاهى، الطرق متعددة ويوجد عدد من الاختصارات الممتعة جداً والمصممة بعناية.

أيضاً اللعبة تشجعك بشكل كبير على الاستكشاف فى المناطق المصممة بعناية جداً فمثلا الأسلحة الثقيلة لا يمكنك الحصول على الطلقات الخاصة بها إلا من خلال العثور عليها على عكس طلقات الأسلحة العادية التى يمكنك التزود بها عند عودتك إلى القاعدة الخاصة بك.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

ولكن هنا تكمن نقطة قوة ونقطة ضعف ألا وهى أن اللعبة تعتبر لعبة عالم مفتوح، نعم كما قرأت عزيزي القارئ اللعبة لعبة عالم مفتوح.

وهذا الأمر جديد تماماً على السلسلة التى دائما ما كانت لعبة خطية، لعبة Wolfenstein Youngblood تقدم خريطة متوسطة الحجم يمكنك التنقل فيها بحرية تامة واختيار المهام التى تريدها سواء الفرعية أو مهمات القصة الرئيسية ولا يقيدك أى شيئ إلا أن بعض المهام تطلب مستوى معين للشخصيات لكى تلعبها ولكن فى المجمل فإن اللعبة لا تنتمى بأى شكل من الأشكال للألعاب الخطية.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

اللعبة تعتبر عالم مفتوح لدرجة أن المنطقة الواحد يوجد بها أكثر من مهمة لذلك سوف تجد نفسك تذهب وتعود أكثر من مرة إلى نفس المنطقة وهذا الأمر يجعلك تقاتل نفس الأعداء فى كل مرة مما يصيب اللاعب بقدر من الملل.

هذا الأمر نقطة جيدة ونقطة سيئة أيضاً لأن الفريق المطور أخذ اللعبة بعيداً تماماً عن السلسلة المعروفة والمحبوبة لذلك فهى نقطة جيدة لأن الفريق المطور قام بتقديم أفكار جديدة ولكن فى نفس الوقت إذا كنت من عشاق السلسلة الرئيسية فإنك سوف تشعر بأنك أمام لعبة جديدة لم تحافظ على الهوية الأساسية للعبة.

المستوى الرسومي والأداء الصوتى.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

بالنسبة للأداء الصوتى جاء ممتاز بكل المقاييس وخاصة الأداء الصوتى الخاص بالشخصيات النازية وموسيقى اللعبة كانت جيدة أيضاً والحقيقة أن نقطة الأداء الصوتى لا غبار عليها ولكن هل كانت الرسوميات أيضاً جيدة؟

الحقيقة بالنسبة للرسوم فكانت جيدة جداً ولا يوجد بها أى مشاكل ما عدا نقطة واحدة وهى الحركات التى تقوم بها الشخصية الأخرى حيث تظهر أمامك بشكر كوميدى جداً وتتحرك بشكل غير طبيعى على الإطلاق.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

أيضاً يوجد بعض الأوقات التى تحتاج فيها إلى التعاون بين الشخصيتين وهنا تظهر مجموعة من الأخطار التقنية فمثلا تحاول فتح باب يحتاج إلى الشخصيتين وبالفعل الباب ينفتح ولكن لا يظهر على الشاشة أن الباب انفتح.

كما ذكرنا سابقاً أن نقطة اللعب التعاونى هذه جديدة تماماً على اللعبة ولذلك من المنطقي أن يوجد بها مجموعة من الأخطاء التقنية والتى فى الحقيقة ليست مؤثرة إطلاقاً على تجربة اللعب التى تحظى بها ولكن أيضاً ننتظر حل هذه المشكلات التقنية من خلال تحديث قريب.

الخلاصة.

wolfenstein youngblood machine mages arkan studios review

الحقيقة اللعبة قدمت تجربة لعب جيدة جداً ولكنها بعدت كل البعد عن هوية السلسلة الرئيسية وهذا الأمر قد يكون نقطة ضعف فى اللعب وقد يعرضها لهجوم من قبل اللاعبين.

المطور وقع فى خطأ أنه غير تماماً من هوية اللعبة والمطور الذكى هو الذى يعرف كيف يضيف أفكاره دون التعدى على هوية اللعبة وهذا هو ما لم يحدث ولكن أيضاً المطور بذل مجهود كبير جداً فى تقديم أفكار جيدة وتطوير لعبة جيدة جداً ككل لذلك لا يجب أن نغفل هذه النقطة.



مراجعتنا الخاصة للعبة Wolfenstein Youngblood ، حافظت على الهوية؟ أم هى لعبة جديدة تماماً؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة