أجهزة الألعاب المنزلية الجديدة قادمة العام المقبل، كيف تبني حاسبا قويا استعدادا لها؟

لقد اعلنت كلا من Sony و Microsoft عن منصات المواصفات التقنية العامة لاجهزتهم المنزلية القادمة PlayStation 5 و Xbox الجديد، وهي مواصفات ممتازة في أغلبها، وليست كما حدث مع الجيل الماضي عندما كانت الاجهزة المنزلية الحالية تاتي بمواصفات تقنية ضعيفة للغاية.

لقد اتت منصتي PlayStation 4 و Xbox One بمعالجات مركزية CPU ضعيفة للغاية، بل اضعف من اللازم لانها كانت معالجات حواسيب محمولة laptops وجاءت فوق ذلك بترددات ضعيفة للغاية وصلت بصعوبة الي 1.8GHz .. وجاءت ايضا بمعالجات رسومية GPUs متوسطة القوة .. فلم تكن تصل في أدائها الا لمستوي بطاقة HD 7870 من AMD، في حين كان لدي الشركة ما هو أقوي منها بوضوح HD 7970.

لكن الحال هذه المرة سيختلف، ستاتي المنصات العام القادم بمواصفات تقنية جيدة للغاية، مواصفات ستضع عبأ غير هين علي لاعبي الحاسب الشخصي ليرتقوا بمستوي عتادهم، دعونا نعرف ما ينبغي عليك عزيزي القارئ ان تجهزه في حاسبك كي يكون مستعدا بدرجة عالية لاي لعبة قادمة علي تلك المنصات الجديدة.

76ed17ae42.jpg

5c0f7cf249.jpg

 

اولا: المعالج المركزي CPU:


ستاتي المنصات بمعالج مركزي من معمارية Zen 2 او عائلة Ryzen 3000 كما هو معروف تجاريا، وستسعمل 8 انوية و 16 خط/مسارا للبيانات، وغالبا بتردد يتعدي ال 3.5GHz .. مما يعني ان هذا سيكون حدك الادني الذي لا ينبغي ان تقل عنه مهما حدث، مما يعني ان خياراتك لبناء حاسوبك ستكون محدودة جدا.

46f8a82a1d.jpg

لن تستطيع ان تقل عن هذا العدد من الانوية، 8 سيكون حدك الادني فلا تنسي ان المطلوب منك 16 مسار للبيانات ايضا، وبما ان المعمارية هي Zen 2 فلن تستطيع ان تقل عنها ايضا، فهي احدث ما لدي AMD لتشغيل الالعاب، والفارق بينها وبين Zen 1 كبير في الأداء. لذا فخياراتك من AMD ستكون Ryzen 3700X و Ryzen 3800X .. وكلها معالجات بثمانية انوية و 16 مسار للبيانات.

e8bbc4ab4e.jpg

اما من Intel فليس لديك سوي معالج Core i9 9900K، فهو الوحيد لدي Intel بثمانية انوية و 16 مسار.. وكل ما عدا ذلك اقل اما في الانوية واما في المسارات. لاحظ اننا هنا نتحدث عن الحد الادني، اما الحد الأمثل فهو المعالجات التي تحوي انوية اكثر من 8 واكثر من 16 مسار. وفي الوقت الحالي ليس متاحا الا معالجات Ryzen 3900X ب 12 نواة و 24 مسار، و Ryzen 3950X ب 16 نواة و 32 مسارا .. تلك المعالجات لا تقل أداءا عن اخواتها Ryzen 3700X و Ryzen 3800X، بل علي العكس تقدم اداءا أعلي، وتملك ايضا حدا فائضا من الانوية والمسارات يكفي لتغطية اعوام عديدة من العاب المنصات.

5471869bf3.jpg

بالنسبة ل Intel فليس لديها خيارات جذابة اعلي من ال 9900K وكل كل لديها هو معالجات 9920X و 9940X وكلها تعطي اداء اقل من ال 9900K في الالعاب رغم امتلاكها لأنوية ومسارات اكثر.

ثانيا: المعالج الرسومي GPU:


ستأتي المنصات الجديدة بمعالجات رسومية من معمارية RDNA2 او عائلة Navi كما يطلق عليها، وكلها من AMD، وستحوي تلك المعالجات علي تسريع عتادي لمؤثرات الاضاءة المستمدة من تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing، وعلي الأرجح ستكون معالجات في مستوي اداء بطاقة RX 5700XT من AMD، وهي البطاقة الأولي حاليا في عائلة Navi، أو ما هو أعلي منها.

fdc3534e0a.jpg

وعلي هذا الأساس فلن تستطيع كمستخدم ان تقل في الاداء عن مستوي هذه البطاقة .. لكن ولانها تخلو من اي دعم عتادي لتقنية تتبع الاشعة فلن تستطيع اختيارها هي او غيرها من بطاقات AMD كأساس لحاسبك القوي، فكل بطاقات AMD الحالية لا تستطيع دعم تقنية تتبع الأشعة علي الاطلاق.

ac147f1db1.jpg

وتقنية تتبع الأشعة تتمتع حاليا بانتشار غير مسبوق في محركات الألعاب الرسومية، مثل محرك Unreal و محرك Unity و Frostbite و Northlight و 4A و غيرهم الكثير، حتي مكتبات الرسوم كلها تدعم التقنية، سواء DirectX أو Vulkan. اضافة الي العديد من الألعاب الحالية وعشرات الألعاب المعلن عنها.

حتي AMD أعلنت أن تقنية تتبع الأشعة سوف تكون موجودة في بطاقات الجيل القادم من معمارية RDNA 2. وتتوارد الأخبار أيضا بأن بطاقات Intel الرسومية المستقبلية سوف تدعم  التقنية كذلك. وهو الأمر الذي يعني أن غالبية ألعاب الجيل القادم والحالي سوف تدعم رسوما تأتي بهذه التقنية. وبحلول عام 2023 تتوقع NVIDIA و AMD أن كل الألعاب القوية رسوميا سوف تستعمل تقنية تتبع الأشعة بشكل أساسي ومحوري، وستتطلب تلك الألعاب عتادا يدعم التقنية، وتحديدا بطاقات رسومية ومعالجات رسومية تدعمها.

240af6f2f7.jpg

وعلي هذا فخياراتك في البطاقة الرسومية ستكون محدودة للغاية وكلها ستكون من NVIDIA وتحديدا من بطاقات RTX. لأنها اول بطاقات تدعم التتبع للاشعة بشكل عتادي مسرع. خياراتك لن تخرج عن بطاقات RTX 2070 أو RTX 2070 Super كحد أدني، فهذه البطاقات تكافئ بطاقة RX 5700XT أو اعلي قليلا. اما بالنسبة للحلول المثلي، فلن تخرج عن بطاقتي RTX 2080 Super و RTX 2080 Ti. وهي البطاقات الأعلي أداءا علي الاطلاق في عالم الحاسب الشخصي.

تتمتع بطاقات RTX من NVIDIA أيضا بخصائص أخري غير تتبع الأشعة، حصلت عليها من معمارية Turing التي بنيت علي أساسها تلك البطاقات، مثل خاصية الرسم المتغير Variable Rate Shading لتسريع الأداء و تقنية مظللات المجسمات Mesh Shaders لزيادة عدد المجسمات علي الشاشة، وكلها تقنيات صارت جزءا من مكتبة DirectX 12، مما يعني أن تلك البطاقات هي الوحيدة المتوافقة كليا مع مكتبة DirectX.

 

الذاكرة العشوائية المؤقتة RAM:

ستأتي اجهزة العاب المنازل القادمة بذاكرة لن تقل عن 16GB من طراز GDDR6 علي الأغلب، وستكون مشتركة بين المعالج المركزي والرسومي. وعلي هذا الاساس سيحتاج جهازك الي ما لا يقل عن هذا الكم، كحد أدني، سيحتاج الي 16GB لذاكرة النظام و 8GB للذاكرة الرسومية. وعلي الحاسب الشخصي فنحن محكومون بذواكر من طراز DDR4 حاليا، لذا فيفضل اقتناء أعلي سرعة ممكنة في الذاكرة لتعويض الفارق بينها وبين GDDR6. ويترجم هذا الي ذواكر DDR4 بسرعة 3000MHz علي الحاسب الشخصي.

اما الحد الأمثل فسيكون 20GB لذاكرة النظام و 11GB للذاكرة الرسومية او ما هو اكثر.

 

وحدات التخزين Storage:

ستأتي المنصات بوحدات تخزين من نوع SSD وعلي هذا ستكون سريعة للغاية في تحميل الألعاب والتعامل معها، لذا فينصح بشدة أن يمتلك المستخدم وحدة تخزين من هذا النوع لتخزين وتشغيل العابه.

68d5cc3133.jpg

هذا باختصار شديد ما يمكنك فعله كمستخدم متحمس للألعاب علي الحاسب الشخصي، معالج من فئة Ryzen 3900X و بطاقة RTX 2080 Super مع 20GB من ذاكرة النظام ومع وحدة تخزين من نوع SSD سيكونون اكثر من كافيين لتحمل أية ألعاب للجيل الجديد، وبسهولة شديدة. بالطبع سيكلفك هذا الكثير، لكن من قال أن الفائدة لن تستحق؟ سيمكنك لعب الألعاب بمعدل 60 صورة في الثانية وبسلاسة شديدة بل وما هو أكثر، وبأعلي الاعدادات البصرية Max Graphics، وبأريحية لوحة المفاتيح ودقة الفأرة. هذا هو المعني الحقيقي لتجربة اللعب علي الحاسب الشخصي PC، ملك منصات الألعاب!

فضلا عن ذلك فان أسعار جميع هذه القطع ستكون حين تصدر الأجهزة الجديدة بعد أقل بعد عام من الآن .. فيمكنك تأجيل شراء تلك الي القطع الي ذلك الحين.

 

 

 

 

 



أجهزة الألعاب المنزلية الجديدة قادمة العام المقبل، كيف تبني حاسبا قويا استعدادا لها؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة