أخبار عاجلة
اول كاميرا منقلبة من سامسونج! Galaxy A80 -
مراجعة سماعات هواوي اللاسلكية Huawei Freelace -
تفاصيل الإعلان عن هاتفي Honor 9X و 9X Pro بمعالج Kirin 810 -
شخصية ” Kane ” تنضم إلى كتيبة شخصيات لعبة Jump Force. -

تعرف على قائمتنا لافضل خمس ألعاب قدمت فكرة الـ Level Editor.

عملية تصنيف الألعاب هامة جداً حيث يتحدد عليها بشكل كبير قرار اللاعب لشراء اللعبة أم لا، والتصنيفات متعددة منها المنتشر بشكر كبير كألعاب القتال والحركة ومنها الغير منتشر وعند إصدار لعبة من هذا التصنيف تجد محبيه يتسارعون لتجربتها.

تعد ألعاب الـ level Editor أحد هذه التصنيفات الغير منتشرة بشكل كبير والمحبوبة فى نفس الوقت، وفى الكثير من الاحيان يكون الـ Level Editor نمط فرعى فى هذه الألعاب.

نمط الـ Level Editor يسمح للاعب بتكوين عالم اللعبة حسب رغبته سواء من المراحل أو القصة أو الأعداء وبالطبع يمكنك بعد ذلك مشاركة المرحلة التى قمت بتصميمها مع باقى اللاعبين.

إليك عزيزي القارئ قائمتنا الخاصة بأفضل خمس ألعاب تصنف كألعاب Level Editor فى المقام الأول.

أولاً: لعبة Mario Maker 2.

تأتى على رأس قائمتنا لعبة Mario Maker 2، اللعبة الحصرية لمنصة الـ Nintendo Switch والتى تم نشرها هذا العام.

تسمح لك لعبة Mario Maker 2 بتصميم المراحل الخاصة بك من ألعاب Mario المحبوبة وما يجعلنا نضع هذه اللعبة على رأس قائمتنا هو عالم Mario المحبوب والذى تعلقنا معه جميعاً.

بالتأكيد لا يوجد شيء أفضل من صنح المرحلة الخاصة بك فى لعبة Mario وأيضاً فى كثر من الأحيان تكون هذه المراحل مضحكة وتبين اللمسات الإبداعية للاعب ويمكنك لاحقاً مشاركة المراحل التى تقوم بتصميمها مع باقى اللاعبين أو يمكنك تجربة المراحل التى قام بها بتصميمها باقى اللاعبين أيضاً.

تحتوى اللعبة على الطابع الفنى الخاص بأشهر ألعاب Mario والتى يمكنك التحويل بينهم لصنع مرحلتك الخاصة مثل Super Mario Bros, Super Mario Bros 3, Super Mario World و Super Mario 3D World، وبالطبع تختلف المرحلة التي يتم تصميمها وأسلوب لعبها بعد ذلك حسب إختلاف الطابع الذي تستمد منه التصميمات.

تقدمة اللعبة أيضاً ميزة اللعب التعاونى سواء من خلال شبكة محلية حيث يمكن لاثنين من اللاعبين التعاون فى تصميم المراحل أو من خلال شبكة الإنترنت التى تمكن أربعة لاعبين من التعاون سوياً فى تصميم المراحل ومشاركة إبداعهم.

يوجد فى اللعبة أيضاً طور قصة وهو طور يلعب بصورة منفردة وسوف يكون عليك فى هذا الطور إعادة بناء قلعة الأميرة Peach عبر إنهاء 100 مرحلة لكى تجمع خلالها العملات الذهبية الكافية لإعادة بناء القلعة.

بالتأكد كل هذه الأسباب جعلت هذه اللعبة على رأس القائمة، عالم Mario المحبوب واللعب التعاونى الذى توفره اللعبة إلى جانب الطباع المختلفة التي تقدمها اللعبة جعلتها تجربة Level Editor مميزة جداً ولكن العيب الوحيد أن اللعبة حصرية لمنصة Nintendo Switch فقط على الأقل فى الوقت الحالى.

ثانياً. لعبة Besiege.

اللعبة من تطوير ونشر Spiderling Studios وتم نشرها أول مرة عام 2015 على منصة الحاسب الشخصى، فكرة اللعبة بسيطة وممتعة وذكية فى نفس الوقت حيث تضعك اللعبة في مقعد المصمم لكى تقوم بتصميم آلة أو عربة لتحطيم قلعة.

فى كل مرحلة من المراحل تطلب منك اللعبة مهمة معينة مثل تدمير جزء من القلعة أو قتل عدد معين من الجنود وبالطبع كلما تقدمت فى اللعبة كلما أصبحت المراحل أصعب.

لعبة Besiege في الوهلة الأولى تبدو لعبة بسيطة جدا ولكن بعد قليل من الوقت سوف تشعر بمدى تعقيدها وضرورة إلمامك ببعض قوانين الفيزياء حتى يمكنك صنع ألعاب قابلة للعمل.

خمس ألعاب Level Editor

يمكنك في اللعبة صنع أى آلة تريدها فمن الممكن أن تكون الأداة بدائية جداً أو قد تكون دبابة أو عربة كبيرة أو حتى طائرة هيليكوبتر، والحقيقة بعض اللاعبين ذهبوا بإبداعهم بعيداً فيوجد من قام بتصميم تين ألى أو قام بتصميم ألة غير موجودة أصلاً فى الحقيقة.

فى عام 2017 تم إضافة تحديث كبير للعبة أضاف لها طور اللعب التعاونى وأيضاً طور الـ Level Editor حيث أصبح بإمكان لاعبين التنافس ضد بعضهما، أحدهما يقوم بتصميم الالة والأخر يقوم ببناء القلعة و يجب على اللاعب الأول تدمير القلعة مستخدماً الألة الخاصة به.

لعبة Besiege بلا أدنى شك هي واحدة من أفضل ألعاب التصميم والتى تختبر مدى قدرتك الإبداعية والتصورية في صنع آلات عملاقة تعمل بكفاءة دون خلل وأيضاً تتميز عن مثيلاتها من الألعاب بفضل كم التفاصيل الموجودة أثناء عملية التصميم من المحاور والعجلات وأنواعها بل وحتى أنواع المسامير التى تربط بها القطع.

ثالثاً. لعبة Kerbal Space Program.

عندما كنت صغيراً هل كنت متعلق بالفضاء بشكل كبير؟، هل أنت الآن متعلق جداً بشخصية Elon Musk وشركته Space X التى تكتشف الفضاء؟

حسناً لعبة kerbal Space Program هى الحل الأمثل لإشباع طموحك في أنت تكون مستكشف الفضاء.

اللعبة من تطوير ونشر شركة Squad وصدرت لأول مرة عام 2015 على منصة الحاسب الشخصى وبعد نجاحها تم إصدارها لاحقاً على كل من PlayStation 4 و Xbox One.

تقدم لك اللعبة تجربة تصميم ومحاكاة للمركبات الفضائية بأنواعها ولكن ما يميز اللعب بشكل كبير هو الفيزيائيات الموجودة بها والتى تقارب للحقيقة بشكل كبير لدرجة جعلت بعض العلماء فى مجال الفضاء ومن بينهم NASA نفسها إبداء اهتمام بها.

خمس ألعاب Level Editor

بالطبع فى لعبة Kerbal Space program عليك بناء صاروخك الخاص أو مركبتك الفضائية ثم القيام بعملية إطلاق ناجحة سواء من خلال ممشى للطائرات أو منصة إطلاق صواريخ ويجب عليك تلافى الأخطاء التى تؤدى إلى فشل عملية الإطلاق مثل إنخفاض نسبة الوقود أو ارتفاع الضغط.

تقدم اللعبة عدة أطوار لعب ولكن ما يهمنا فى هذا المقال هو طور الـ Sandbox حيث يمكن للاعبين إطلاق العنان لخيالهم وتصميم المركبات.

في هذا الطور تمكن بعض اللاعبين من تصميم نماذج لطائرات حربية وسفن فضائية مشابهة تماماً لألات موجودة على الطبيعة بل والتعديل عليها أيضاً.

وفى المقابل قام لاعبين بتصميم ألات مستحيلة الصنع فمثلاً تكون عملاقة الحجم جداً أو باهظة الثمن جداً، وبالطبع يمكن للاعبين مشاركة المركبات التي يقومون بصنعها.

رابعا: لعبة Little Big Planet.

اللعبة الحصرية لمنصات PlayStation من نشر شركة Sony Computer Entertainment فى عام 2008 ثم تلاحقت الإصدارات على الاجهزة المختلفة لتكون أخرها فى عام 2014 تحت عنوان Little Big Planet 3 على منصة playStation 3  و PlayStation 4.

تنتمي اللعبة في الأساس إلى فئة ألعاب الأحجيات و البلاتفورم وتقدم اللعبة تجربة Level Editor مثالية، حيث تمكنك اللعبة من صنع المرحلة التى تريدها ولكن من خلال مجموعة من الادوات التى تحصل عليها من خلال لعبك لطور القصة أصلاً وليس مثل باقى الألعاب الأدوات متاحة لك عموماً.

كما أن التصميم لا يتوقف على تصميم مراحل جديدة مثل التى تقدمها اللعبة أصلا بل يمكنك تصميم أى طور تريده فيمكن تصميم مرحلة قتال أو سباق أو حتى تصويب.

خمس ألعاب Level Editor

أيضاً لا يشترط أن يكون التصميم مرحلة قابلة للعب فقد يكون عبارة عن أغنية أو فيلم قصير والحقيقة أن هذه التصميمات دائما ما تكون هى الاكثر إبداعية وتمتلك الكثير من لحظات الفكاهة.

أيضاً بعد ذلك يمكنك مشاركة أعمالك ومراحلك التصميمية مع باقى اللاعبين من خلال رفعها على PlayStation Network وحتى الآن يوجد على الشبكة ملايين المراحل والأفلام والأغانى التى قام اللاعبين بتصميمها.

مشكلة لعبة Little Big Planet الوحيدة هى حصريتها لمنصة الـ PlayStation الأمر الذى يفوت الكثير من المتعة للأسف على مستخدمى الحاسب الشخصي و Xbox و Nintendo.

خامساً: لعبة MinCraft.

من منا لا يعرف لعبة البناء الشهيرة Minecraft واحدة من أكثر الألعاب مبيعاً على مر التاريخ، اللعبة التى كانت فكرتها البسيطة هى سر نجاحها الكبير.

ببساطة شديدة عالم اللعبة كله بجميع طبقاته مكون من مكعبات هذه المكعبات يمكنك الحصول عليها من خلال تكسيرها بالاداة المناسبة لها ثم بعد ذلك يمكنك إستخدام هذه المكعبات فى عمليات بناء أخرى.

ما يميز اللعبة بشكل كبير العالم اللامتناهي الذي يمكنك من بناء دولتك الخاصة إذا احببت وأيضاً تظهر اللعبة قدرتك الإبداعية بشكل كبير حيث يوجد بعض اللاعبين صنعوا نماذج مماثلة لأشهر وأصعب المبانى الموجودة فى العالم الحقيقى.

خمس ألعاب Level Editor

نعود مرة أخرى لفكرة الـ Level Editor وكما نرى أن اللعبة أصلا عبارة عن تصميم بغض النظر عن طور القصة الموجود بها ولكن ما يجعل MineCraft مميزة فعلا هو نظام اللعب الجماعى فهو لا يقتصر على اللعب من خلال شبكة محلية أو مشاركة بعض تصاميمك مع باقى اللاعبين بل أنت حرفياً يمكنك مشاركة عالمك كله مع باقى اللاعبين وذلك من خلال إنشاء خادم خاص يمكن مجموعة من اللاعبين للدخول عليه والمساعدة في بنائه أو بناء مجموعة من المتاهات والألعاب الصغيرة داخله هذا الخادم، فاللعبة تعطيك مطلق الحرية وتفتح لك أبواب الإبداع على مصراعيها. 

الخلاصة.

كانت هذه القائمة الخاصة بنا لأكثر خمس ألعاب قدم فكرة الـ Level Editor بشكل ممتع، شاركنا رأيك عزيزي القارئ ما هي أفضل لعبة Level Editor لعبتها حتى الآن؟



تعرف على قائمتنا لافضل خمس ألعاب قدمت فكرة الـ Level Editor.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة