أخبار عاجلة
شراكة جديدة بين Intel و SAP لمشاريع المؤسسات! -

لماذا تُعتبر فكرة شراء SSD الآن ليست سيئة على الإطلاق

في العديد من الأحيان نفكر في القيام بشراء وحدات تخزين جديدة ” هاردسك ” لأي جهاز كمبيوتر وخاصةً في عامنا 2019 ، ونبدأ بالتفكير في الأسعار والقدرات الخاصة بكل وحدة سنقوم بالمقارنات بين فئتين اثنتين فقط، وهما SSD و HDD سواء من ناحية التوصيلات كـ SATA أو PCIe وأحجامهم.

لكننا عندما نتحدث عن فئة SSD تحديداً يجب أن نتحدث عنها بشكل مكثف لمعرفة الأنواع المندرجة تحت تلك الفئة، فعلى الأغلب أنت تعلم أن الـ SSD ما هو إلا مجرد “هاردسك سريع”. لكن تلك كذبة، لأنه ليس هاردسك من الأساس. فالهاردسك يعتمد على قرص صلب كبير ممغنط مع إبرة صغيرة تقوم بقراءة وكتابة البيانات عليه، هذا هو ما يطلق عليه “هارديسك” أو HDD كما نختصر نطقه.

أما الـ SSD ، فأنت الآن تتحدث عن مجموعة من الرقاقات الصغيرة للغاية المرتبطة ببعضها البعض على دائرة كهربائية صغيرة مربوطة بمدخلات ومخرجات من نوع SATA أو PCIe لنقل البيانات وتزويدها بالطاقة الكهربائية. وهذا بالطبع عكس الهارديسك نظراً لعدم وجود أي سطح ممغنط يتم كتابة البيانات عليه، وبالتالي لن يوجد ذراع أو إبرة مسئولة عن كتابة أو قراءة البيانات. بل هي عبارة عن بوابات منطقية أو Logic gates كما يطلق عليها في الفيزياء وهي من نوع NAND. عوضاً عن الأقراص الممغنطة في HDD التي تتعرض للتخريب في وقت أقصر.

SATA SSD HDD 2019 هارديسك

SATA SSD HDD 2019 هارديسك

في الغالب، وفي عام 2019 و بالأسعار الحالية أصبح من المنطقي أن تقوم بشراء وحدات تخزين SSD نظراً لسرعتها الرهيبة في نقل البيانات وتصفحها، مما يعطيك العديد من الخيارات لشرائك لها.

 إن كنت ممارس لألعاب الفيديو، فذلك سيقلل وقت التحميل بشكل ملحوظ و سيقوم بتسريع عمليات التحميل الخاصة بالمقاطع المدمجة في اللعبة. وإن كنت مصمم لمقاطع الفيديو فستكون إضافة رائعة لك لكي تستطيع العمل بسرعة أكبر والقيام بتحميل وجميع المقاطع في شكل أسرع أيضاً. وإن لم تكن من تلك الفئات حتى، فإن تلك التقنية ستفيدك ولو بحجم صغير لكي تقوم بتحميل نظام تشغيلك عليها حتى تتفادى سرعات التحميل الطويلة التي يستغرقها نظام التشغيل على الهاردسك.

لكن هل فكرت من قبل في الأنواع المتاحة؟ هل فكرت من قبل في وجود أكثر من نوع وكل نوع أسرع من الأخر؟ قد تكون مفاجأة لك إذا علمت بأن هناك أكثر من نوع للـ SSD في 2019 ولكل منهم مزاياهم الخاصة، فدعنا نتحدث قليلاً عن العنصرين المتحكمين في تلك الأنواع وهما:

  • واجهة المضيف أو الـ Host Interface
  • الشكل الخاص بالوحدة أو الـ Form Factor

وسنبدأ بالحديث عن تلك النقاط بشكل موضح بداية بالـ Host Interface:

.

ما يعنينا بالـ Host Interface هو الطريقة أو التوصيل الذي يربط بين الوحدة التخزينية واللوحة الأم خاصتك، فلكل طريقة توصيل عيوب ومميزات قد تحتاج أن تعرفها قبل شرائك لوحدة SSD جديدة.

أولهم هي الـ SATA 3 وهي تقنية تعود لعام 2009 ومازالت مستخدمة في العديد من الوحدات إلى يومنا هذا نظراً لتوفرها في جميع اللوحات الأم في الأسواق. لكن سرعتها القصوى لنقل البيانات قد تصل إلى 600 ميجابايت في الثانية الواحدة فقط، مما يعتبر مقيد لبطاقات SSD التي تستطيع أن تؤدي بشكل أفضل من هذا. ومن المعروف أن ذلك التوصيل تم تطويره في الأصل من أجل فئة HDD .

SATA SSD HDD 2019 هاردسك

الثانية هي PCIe والتي تعتمد على توصيل الوحدة بشكل مباشر مع اللوحة الأم عن طريق توصيلها بخط الـ PCIe، وبالطبع إن كانت التكنولوجيا أفضل وأقوى بشكل كافي للنقل بسرعة تبدأ من جيجابايت في الثانية إلى 16 جيجابايت في الثانية، فبالطبع هي أفضل وأقوى….وأغلى. لكن قبل التطرق للسعر، لماذا يوجد هذا الفارق الذي يصل إلى ستة عشر أضعاف السرعة بين السرعة الصغرى والقصوى للـ PCIe؟

ADATA SX6000 Lite NVMe SSD HDD 2019 هارديسك

SX6000 Lite from ADATA

يعود هذا إلى عدد الخطوط التي يمكن الإتصال بها، فالخط الواحد يدعم نقل ما يصل إلى جيجابايت واحدة، ويمن الإتصال بـ 16 خط في أقصى الأحيان.

أما عن الـ Form Factor المحدد للحجم:

سنتحدث فقط عن الأحجام الممكن إستخدامها كوحدات تخزين دائمة بداخل الحاسب الألي، وفي تلك الحالة سنجد نوعين وهما:

أحجام الـ هاردسك أو HDD العادية: وتلك لها نفس المساحة السطحية التي يستخدمها القرص العادي، وهي 3.5 أو 2.5 بوصة لأجهزة الحاسب الألي من فئة اللابتوب أو سطح المكتب، وطريقة التوصيل الخاصة بها للوحة الأم هي SATA 3 مع الأسف والتي كما وضحنا سابقاً بأنها مجرد مقيد لقدرات الـ SSD.

أحجام الرقائق الأصغر أو M.2: وتلك هي الأحجام المفضلة لنا والتي تشبه الذاكرة العشوائية إلى حد ما، ومن مميزاتها هي وجودها بواجهتين، الـ SATA 3 و الـ PCIe.

كل هذا يعتبر مهم جداً في معرفة تركيبات الـ SSD وأنواعها، لكن المهم هو معرفة هذا النوع الذي ظهر منذ أعوام قليلة وهو الأفضل في عامنا 2019 ، NVMe.

تلك الكلمة هي إختصار لـ Non-Volatile Memory Express وهي نظام صمم خصيصاً لوحدات SSD التي تعمل بنظام PCIe لنقل البيانات من وإلى الوحدة التخزينية. وهذا يعطي الأفضلية لتلك الوحدات على الأخريات التي تعمل بـ SATA أو SAS. وتلك هي التقنية الأفضل بالنسبة لأي مستخدم يريد توسيع السعة التخزينية الخاصة بحاسبه الألي في وقتنا هذا.

هل الفارق السعري كبير بين SSD و هاردسك HDD في 2019 ؟

في يوم من الأيام، نعم. كان هذا الفارق يمنعنا وبشدة من شراء تلك النوعية من وحدات الـ SSD لأي جهاز كمبيوتر ، بل شراء الـ SSD في حد ذاته كان أمراً صعباً ويرجع هذا إلى سعره المرتفع. لكن الآن- في 2019 – تغير كل شيء، فسعر الوحدات التي تعمل بـ SATA أو NVMe قد رخص ثمنها وأصبح الفارق بينهم ليس بكبير للدرجة التي وصل لها منذ سنة مثلاً.

 إذا نظرت لأفضل مثال حالي وهو  ADATA XPG SX6000 LITE 1TB  وهي أحد أفضل الوحدات التي تعمل بتقنية NVMe ونظرت لمميزاتها وهي:

  • تعمل بـ PCIe 3.0 لأداء أفضل على أي كمبيوتر يدعم المدخل.
  • سرعة نقل وقراءة تبدأ من 1200 إلى 1800 ميجا في الثانية.
  • فئة M.2، والتي يمكن إستخدامها في جميع الأجهزة.
  • سعة تخزينية 1 تيرابايت.

وما سعرها؟ يبداً من 145 دولار أمريكي فقط، فحين إن نظرت إلى SSD من فئة SATA 3 وبدون ذكر أسماء، ستجد الأتي إن أردت سعة 1 تيرابايت لأي جهاز كمبيوتر سواء لابتوب أو سطح مكتب:

  • حجم 2.5 بوصة مثل الهاردسك.
  • سرعة نقل أقصاها نصف جيجابايت في الثانية.
  • تعمل بتقنية SATA 3.

وتأتي تلك الوحدة بسعر 130 دولاراً أمريكياً، نعم أصبح الفارق خمسة عشر دولاراً في حيننا هذا وتعتبر تلك صفقة ناجحة لك إذا أردت شراء وحدة جديدة لتمتلك كمبيوتر قادر على العمل بشكل أقوى مع الملفات، فوحدات NVMe من فئة الـ SSD أصبح أمثل إختيار لرخص سعره كوحدة عادية أو كوحدة SSD في نفس الفئة السعرية لوحدات SATA مثل SX6000 Lite.



لماذا تُعتبر فكرة شراء SSD الآن ليست سيئة على الإطلاق

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة