أخبار عاجلة
شراكة جديدة بين Intel و SAP لمشاريع المؤسسات! -
Wargroove تصدر على جهاز سوني المنزلي PS4 في 23 يوليو -

تعرف على مميزات الإصدار التجريبي الخامس من تحديث الاندرويد القادم Android Q

ها نحن قد وصلنا إلى النسخة التجريبية الخامسة وقبل الأخيرة من تحديث الاندرويد القادم Android Q لنحصل على صورة أقرب وأكثر استقراراً لما تنوي جوجل تقدميه في تحديثها القادم. وفي السطور التالية نناقش معكم أبرز مميزات هذا الإصدار التجريبي الجديد.

تغيير طريقة تشغيل مساعد جوجل

Android Q

Android Q

منذ أن وفرت جوجل مساعدها الشخصي Google Assistant تعتبر الطريقة الرئيسية للوصول إليه هي من خلال الضغط المستمر على زر Home. هذا الأمر ومع نظام التنقل والإيماءات الجديد لن يكون متاحاً لتستبدله جوجل بسحب ركني الشاشة من الأسفل. ستظهر علامتين في ركني الشاشة لثوانٍ معدودة عند العودة للصفحة الرئيسية أو عند التنقل بين التطبيقات للإشارة لمكان السحب من اجل تشغيل مساعد Google Assistant.

الإشعارات الصامتة

Android Q

تحدث مسؤولي جوجل خلال مؤتمرها السنوي الأخير عن خاصية Digital Wellbeing ومدى عمل الشركة على تحسين إدارة استخدام النظام وجعله أقل إزعاجاً وإضاعة للوقت. تلك الرؤية بدأت جوجل منذ فترة وحتى من قبل المؤتمر في محاولة تنفيذها عبر تطبيق Digital Wellbeing الحصري لهواتفها ومع النسخة الخامسة ركزت أكثر على توفير خاصية الإشعارات الصامتة.

تلك الإشعارات لن تصدر أي صوت عند وصولها كما أنها لن تظهر على شاشة قفل الهاتف وسيقتصر ظهورها بصورة مجمعة في آخر قائمة الإشعارات دون حتى أن تظهر أيقوناتها في شريط الإشعارات.

فرض النمط الليلي

Android Q

في النسخة التجريبية الثالثة وفرت جوجل النمط الليلي مع إمكانية فرضه على كافة التطبيقات حتى وإن لم تكن تدعمه. تلك الخاصية لم تدوم طويلاً حيث أزالته جوجل في النسخة التجريبية التالية ولكنها عادت مرة أخرى مع النسخة قبل الأخيرة من النظام.

فرض النمط الليلي وإن كان مزعجاً في بعض التطبيقات لأن ألوانها تتحول لألوان قبيحة فالأمر يبدوا رائعاً في التطبيقات الأخرى التي تأتي بواجهة بيضاء مزعجة أثناء الليل كتطبيقي Instagram و Facebook.

منع استخدام نظام الإيماءات والتنقل الجديد مع واجهات أخرى.

غيرت جوجل نظام التنقل داخل Android Q ليعتمد على مجموعة من الإيماءات الجديدة المشابهة لما تقدمه أبل منذ iOS 11 مع الإبقاء على إمكانية تفعيل شريط التنقل التقليدي ذو الثلاثة أزرار أو الشريط التي قدمته مع تحديث Android Pie.

وللأسف لن يتمكن كافة المستخدمين من الاستمتاع بنظام الإيماءات الجديد حيث أن جوجل منعت استخدامه مع تفعيل واجهات أخرى عبر تطبيقات مثل Nova Launcher, Apex Launcher وأي واجهة أخرى تعتمد على نفس الفكرة العمل. تلك الخطوة قد تكون بداية احتكار جوجل لتلك الإيماءات كما تفعل حالياً مع Digital Wellbeing وكما فعلت سابقاً مع Google Duplex قبل أن تتيحه لكافة المستخدمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية لاحقاً.

حل مشكلة تداخل نظام الإيماءات الجديد مع القوائم الجانبية

مع زيادة طول شاشات الهواتف اعتاد المستخدمين على فتح القوائم الجانبية من خلال السحب من منتصف الشاشة بدلاً من محاولة الوصول إلى أقصاها خاصة عند استخدام الهاتف بيداً واحدة. هذه الطريقة توقفت عن العمل بعد تفعيل نظام الإيماءات الجديد فعند سحب إحدى جانبي الشاشة إلى الداخل يتم العودة للخلف ولا يتم إظهار القوائم الجانبية.

في النسخة التجريبية الربعة جوجل حلت تلك المشكلة من خلال تخصيص طريقة لفتح تلك القوائم عند تفعيل نظام الإيماءات الجديد. الطريقة الجديدة تعتمد على الضغط على حافة الشاشة لمدة ثانية أو إثنين ليظهر جزء صغير من القائمة الجانبية يمكن سحبه لإظهارها بصورة كاملة كما هو موضح أمامكم في الصورة المتحركة.

إعادة خاصية Screen Pinning

Android Q

منذ أن وفرت جوجل خاصية Screen Pining -التي تتيح للمستخدمين إبقاء التطبيقات فعالة دون إغلاقها عند الضغط على أزرار شريط التنقل- تقتصر طريقة تشغيلها على الضغط على زر العودة للخلفة وزر Home في نفس الوقت وهو ما لم يعد متاحاً مع نظام التنقل الجديد.

لحل تلك المشكلة اتجهت جوجل لإعادة Screen Pinning عبر إتاحتها كأحد الخيارات التي تظهر عند الضغط على أيقونة التطبيقات في صفحة Recent Applications.

ما رأيك في المميزات الجديدة في النسخة التجريبية الخامسة من Android Q ؟
شاركنا برأيك!


تعرف على مميزات الإصدار التجريبي الخامس من تحديث الاندرويد القادم Android Q

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة