إصابة 25 مليون هاتف اندرويد ببرمجيات خبيثة تختبئ في WhatsApp

إصابة 25 مليون هاتف اندرويد ببرمجيات خبيثة تختبئ في WhatsApp
إصابة 25 مليون هاتف اندرويد ببرمجيات خبيثة تختبئ في WhatsApp

نُشر تقرير أمني جديد يفيد أن 25 مليون هاتف اندرويد أصيبوا ببرمجيات خبيثة تستبدل التطبيقات الشهيرة مثل WhatsApp بنسخ مزيفة منها تعرض الإعلانات داخل النظام. ضحايا تلك البرمجيات تمركزوا في الهند بأكثر من ثلثي الهواتف المصابة بعدد 15 مليون مستخدم فيما أصيب 300 ألف هاتف فقط في الولايات المتحدة الأمريكية و 137 ألف في المملكة المتحدة.

انتشار تلك البرمجيات الخبيثة يحدث من خلال تحميل تطبيقات خارج متجر Google Play أو بالأخص من خلال متجر 9apps.com المملوك لشركة Alibaba الصينية حيث اعتمد القراصنة على بعض تطبيقات الصور والألعاب التي تقوم بتثبيت تطبيقات أخرى بصورة خفية تظهر أنها تحديثات أمنية من جوجل في شريط الإشعارات فيما لا تظهر داخل قائمة التطبيقات المثبتة.

تلك التطبيقات المثبتة والتي لا تظهر للمستخدمين تقوم بدورها باستبدال النسخ الرسمية من التطبيقات الشهير مثل WhatsApp, متصفح Opera والعديد من التطبيقات الأخرى بنسخ مزيفة منها تحمل في طيها برمجيات تظهر للمستخدمين إعلانات في كافة أنحاء الهاتف. لحسن حظ المستخدمين تلك الإعلانات لا تحمل أي برمجيات خبيثة كما أنها ستسهلك موارد هواتفهم في التعدين ولكنها تجلب الأموال للقراصنة من خلال ضغط المستخدمين عليها معتمدة على نظام pay-per-click.

التقرير الأمني أشار أيضاً أن باحثيه قد اكتشفوا 11 تطبيقاً يحمل برمجيات خبيثة كتلك المستخدمة في تطبيقات الصور والألعاب على متجر 9apps ولكن جوجل سرعان ما حذفتهم من متجرها.

ماذا يمكنك فعله إذا كنت تشك في إصابة هاتفك بتلك البرمجيات؟

إذا كنت تعاني من أي إعلانات مزعجة في هاتفك ولا تعرف مصدرها فمن الأفضل ان تتوجه إلى إعدادات الهاتف, التطبيقات ثم تبحث عن تطبيقات باسم Google Updater, Google Installer for U, Google Powers و Google Installer حيث أن التقرير الأمني المشار إليه افاد أن تلك البرامج تتخفى وراء أسامي كتلك.

ننصحك أيضاً بتفحص باقي قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف والتأكد من خلوها من أي تطبيقات لم تثبتها بنفسك (بخلاف تطبيقات النظام) كما نؤكد على أهمية الاعتماد على متجر Google Play في تحميل التطبيقات وتجنب المتاجر الأخرى الغير رسمية أو التي توفر التطبيقات المدفوعة بصورة مجانية لما قد تحتويه تطبيقاتها من برمجيات خبيثة.



إصابة 25 مليون هاتف اندرويد ببرمجيات خبيثة تختبئ في WhatsApp

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة