أخبار عاجلة
انتشار عمليات الاحتيال حول عملة Libra على فيس بوك -

هل تحتاج Gaming Laptop للصيف أم لاب توب يسهّل عليك الدراسة في العام القادم.. أم الإثنين؟

منذ عدّة شهور أو ربما سنة كانت الاختيارات صعبة جدًا، حيث كان أمامك اختيارين، إما الحصول على جهاز لاب توب ذو معالج متوسّط وبطاقة رسومية ضعيفة أو بدون بطاقة رسوميّة على الإطلاق أو الحصول على جهاز Gaming Laptop ذو معالج جبّار وبطاقة رسومية خارجة.. أما الخيار الأوسط فلم يكن موجودًا أو على الأقل لم يكن موجودًا بالشكل الذي نريده وهنا كان الأمر صعب علينا كطلّاب جامعيين نريد جهاز لابتوب نذهب به إلى الجامعة وأيضًا أن نستخدم نفس الجهاز في تشغيل الألعاب! وهنا قد نجد أن جهاز جيمنج لاب توب حلّ مناسب أليس كذلك؟ للأسف لم يكن، نظرًا لأن أجهزة اللابتوب الخاصة بالجيمنج باهظة الثمن كما انها عادةً ما تكون ضخمة قليلًا بغرض التهوية واستيعاب كارت الشاشة وأيضًا ذات ألوان مبهرجة.. ما الحل إذن!

الحلّ الذين نريده هو الحل الوسط، جهاز لاب توب مناسب جدًا للدراسة، خفيف الحجم وقادر على تشغيل التطبيقات التي ستحتاجها أثناء الدراسة هذا إلى جانب كونه خفيف وسهل الحمل وفي نفس الوقت يكون هذا الجهاز قادر على تشغيل الألعاب بشكل سلس مع أداء مشابه للابتوبات الجيمنج المتوسطة.. هذا الحلّ أصبح موجود الآن مع سلسلة GTX 16 الجديدة والتي تم إطلاقها هذا العام لأنها وبكل بساطة توفّر لك كل ما ذكرناه، إمكانية تشغيل الألعاب، الوزن الخفيف والتصمي م الغير ملفت (حسب المُصنِّع) وأيضًا قدرتها على تشغيل الألعاب بكل سلاسة أضف إلى ذلك أن سعرها متوسط!

أجهزة جيمنج لاب توب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

أجهزة جيمنج لاب توب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

أجهزة جيمنج لاب توب ببطاقات GTX 16xx.. اللعب والدراسة في وقت واحد

لعلّك فهمت الآن مرادنا وما نُريد أن نقوله، أجهزة اللابتوب التي ستأتي مع بطاقات GTX 16 والتي تنقسم إلى GTX 1660، GTX 166Ti و GTX 1650 ستشكّل منصّة متكاملة لإنجاز كل شيء تقريبًا، وهذا لأنها توفّر لكل مهمة ما يحتاجها بالضبط، حيث أن أهم مميزاتها هو أن عدد كبير من الموديلات التي سنتنجها الشركات ستكون خفيفة وسهلة الحمل، هذه نقطة، النقطة الأخرى هي السعر حيث أن سعر الأجهزة الجديدة سيكون في نفس فئة أسعار الأجهزة المتوسطة المتوافرة حاليًا في السوق والتي لن تُقدّم للاعبين أو للطلاب نفس الأداء وبكل تأكيد، النقطة الثالثة والأهم هي أن بطاقات GTX 16xx ستتيح لك اللعب في وقت الفراغ بكفاءة مرتفعة وأيضًا الدراسة واستخدام تطبيقات التصميم والمونتاج أيضًا، وعليه فهي تشكل حلًا مثاليًا للمشكة التي طرحناها أعلاه، لكن، ولكي تكون الأمور واضحة وسهلة الفهم فهيّا بنا نلقي نظرة على مميزاتها الأساسية:

أجهزة Gaming Laptop مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

• الأداء والكفاءة مقارنة بالأجيال السابقة

كما يمكنك أن ترى من الصورة أعلاه فالأجهزة التي ستأتي مع بطاقات GTX 16 ستكون أفضل من جميع النواحي وهذا بالطبع أمر تشارك الشركات المصنعة مثل أسوس، MSI ولينوفو وغيرها فيه، حيث أن الأجهزة ستأتي مع وزن أخف، أداء أقوى، ذواكر أسرع وبكل تأكيد أداء رسومي أفضل بشكل ملحوظ، أيضًا، أكدت NVIDIA أن الأجهزة التي ستأتي محملة مع البطاقات الجديدة ستقدّم أداء أفضل بأربع مرّات من بطاقات مثل GTX 960M أيضًا مع أداء يصل لمرتين كاملتين من بطاقة مثل GTX 1050.

بطاقات GTX 16 تأتي بمعمارية Turing وهي نفس المعمارية الموجودة في بطاقات RTX الأقو والأغلى، هذه المعمارية في حد ذاتها تقدّم أداء ممتاز خاصةً أنها تأتي مع تقنيّة Adaptive Shading وبناءًا عليه فقد ادّعت NVIDIA أن البطاقات الجديدة ستعطي أداء أفضل بمرّة ونصف من بطاقة مثل GTX 1060 مع ألعاب مثل Call of Duty: Black Ops 4 and Wolfenstein 2، وقبل أن ننتقل لأداء البطاقات في الألعاب نشارككم بعد الأجهزة التي ستأتي مع بطاقات GTX 16:

  • Asus ROG Zephyrus G
  • HP Omen 15
  • Acer Nitro 5
  • Lenovo Y540
  • Dell G5
  • Gigabyte AERO 15
  • MSI GS65

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد NVIDIA

• أداء الألعاب والتصميم في NVIDIA GTX 16 Gaming Laptop

سيكون باستطاعة بطاقات GTX 16 أن تشغّل عدد كبير من الألعاب على أكثر من 100FPS مع دقة Full HD 1080p، ومن هذه الألعاب نجد الألعاب الاربعة في الصورة أعلاه منهم APEX و Fortnite، أيضًا، سيتميّز الجهاز من حيث التصميم والوزن نظرًا لاستفادته من تقنيّة Max-Q Design الخاصة بإنفيديا والتي ستجعل سمك الجهاز أقل من 20mm وستجعل حواف الشاشة نحيفة بقدر الإمكان مع ترددات شاشة تصل إلى 144Hz، هذه العوامل تعتمد على الشركة المصنعة لجهاز اللابتوب نفسه أيضًا إلا أنها موجودة في الخيارات!

ما سبق كان بشأن الألعاب، إلا أننا أسلفنا الذكر أن أجهزة اللابتوب التي ستأتي مع بطاقات GTX 16xx ستكون مثاليّة لكلًا من اللعب والدراسة في آن واحد وهذه هي فكرة المقال، وطبقًا لما استعرضناه من مميزات متعلقة بالأداء فالبطاقات أيضًا ستساعدك في مجالات العمل إضافة إلى كل من الدراسة واللعب حيث أنها تقدّم أداء ممتاز مع كافة برامج التصميم بهذا بمساعدة الـHardware Acceleration والـCUDA Acceleration في تطبيقات أدوبي، مع هذه البطاقات يمكنك أن تحصل على أداء ممتاز مع كلًا من Adobe Premiere CC، Adobe Illustrator CC إضافة إلى الـPhotoshop والـLight Room، هذه الميزة ستكون مثالية لك إن كنت تدرس التصميم أو الرسم أو كنت تعمل في هذه المجالات إضافةً إلى تحرير الفيديو أيضًا، كل ما أوصيك به أو أن تختار موديل يحتوي على معالج قوي وحينها انطلق..

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

• الاستفادة من GeForce Experience وتحديثات التعريفات

كافة بطاقات NVIDIA تأتي ومعها برمجيّة GeForce Experience المحبوبة، وهي التي تقدّم تحديثات للتعريفات وتقوم بعمل Optimization لأداء الألعاب بشكل عام وأداء البطاقة بشكل خاص، كذلك فهي تتيح برمجيّات فرعيّة مثل Ansel والتي تتيح لك التقاط الصور داخل الألعاب، تقنيّة Freestyle التي تتيح لك مزامنة ألعابك في الوقت الحقيقي، تطبيق Highlights الذي يتيح لك التقاط أفضل لقطات لعبك بشكل تلقائث داخل ألعاب مثل Fortnite، PUBG و Metro Exodus وغيرها، إلى جانب ShadowPlay الذي يتيح لك بث وتسجيل الألعاب بشكل سلس وسهل ودون تأثير على جودة اللعب إلا جانب تطبيق GameStream الذي يتيح لك بثّ اللعبة على جهاز التلفاز!

إذن، ما هي مواصفات لبطاقات من حيث الأرقام؟ تأتي بطاقة GeForce GTX 1660 Ti مع معماريّة Turing إضافًة إلى تردد يتراوح بين 1335 وحتى 1590 MHz مع 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية من نوع GDDR6 الأحدث، كما أنها تأتي بسرعة نقل بيانات 12 جيجابايت لكل ثانية، أما بطاقة GeForce GTX 1650 فتأتي مع نفس المعمارية وتردد يتراوح بين 1245 إلى 1560 إلا أنها تأتي مع ذاكرة 4 جيجابايت فقط من نوع GDDR5 وسرعة نقل بيانات 8 جيجابايت، الآن نشارككم بعض مقارنات الأداء في الألعاب بين بطاقات GTX 16 وتحديدًا بطاقة GTX 1660Ti من بطاقات NVIDIA:

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

أجهزة اللابتوب مع GTX16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

أجهزة اللابتوب مع GTX 16 - الحل الأمثل للدراسة واللعب في وقت واحد

إذن؟ لماذا لا أشتري Console وأريح رأسي؟

هذه الخاطرة لا بد وأنها قد أتت في رأسك، خاصةً أن الصيف لازال في بدايته وجميعنا نُريد أن نلعب ونستمتع! إلا أني أريدك أن تفكّر معي، ماذا بعد انتهاء الصيف وبداية الدراسة الجامعية؟ هل ستأخذ الكونسول الخاص بك للجامعة؟ في هذه الحالة ستضطر لاصطحاب جهاز اللابتوب القديم الخاص بك والذي أوشك على الموت، أيضًا، ماذا إن أردت تعلُّم التصميم والمونتاج؟ ماذا إن أردت أن تمارس أي عمل عبر الإنترنت؟ هذه كلها أمور ستضيع منك.

ما نريد أن نقوله ودون أي تحيّز أن أجهزة اللابتوب ببطاقات GTX 16xx هي باقة متكاملة، حيث ستتيح لك اللعب، الدراسة، العمل وأيضًا ممارسة أي نشاط قد يخطر في بالك، خاصةً أن الأجهزة الجديدة تأتي بسعر يبدأ من 3.700AED أو 799 دولار أمريكي، لذلك فهي استثمار ممتاز لك للسنوات القليلة القادمة. ما رأيك في الأمر برمته؟ سننتظر تعليقك على أحر من الجمر.



هل تحتاج Gaming Laptop للصيف أم لاب توب يسهّل عليك الدراسة في العام القادم.. أم الإثنين؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة