أسوأ معرض E3 في التاريخ، لقد أتي E3 هذا العام وذهب وكأنه لم يكن!

اتي معرض E3 هذا العام ورياح الاثارة والتشويق فيه خاملة علي غير العادة، فالعديد من الشركات اعلنت مقاطعتها للمؤتمر، والعديد منهم اختار تقليل تواجده الي الحد الادني. وفي الظروف الطبيعية، لا يمثل هذا اي مشكلة، فلكل شركة حرية المشاركة من عدمها بحسب ظروفها، لكننا هذه المرة في نهاية جيل حال، وبداية جيل جديد وشيك. ومن المفترض ان يمثل هذا دفعة قوية للمطورين والشركات لمشاركة نواياهم وخططهم لالعاب الجيل الجديد، فالحماسة وعبق الابتكار يكونان في اعلي مستوياتهم مع قرب الجيل الجديد، والاحري بالشركات ان تشارك اللاعبين والجمهور ولو جزءا صغيرا من هذا الحماس.

لكننا فوجئنا بالعكس، بدا الامر بانسحاب Sony بشكل كامل من المؤتمر، وهو الامر الذي مثل مفاجأة مزعجة للجميع، فالشركة هي واحد من اعمدة المؤتمر كل عام، واختفاءها منه يعني اختفاء ربع محتوي المؤتمر علي الاقل.

لكن Sony أصرت علي قرارها ولم تحضر المؤتمر بالفعل، ولم تهتم حتي بالتلميح لجهاز الـ PlayStation 5 القادم فيه! وتبعها في هذا شركات العاب كبيرة، مثل Take Two و Activison و Blizzard و غيرهم، فلم نسمع مثلا اية تفاصيل عن عنوان Call Of Duty الجديد او ما تنتوي Blizzard تقديمه من العاب جديدة.

واختفت شركة THQ عن المعرض أيضا، وكذلك Deep Silver، وكان وجود CapCom في المعرض شبه معدوما، فلم نعرف عن أي خطط لهم لاحضار عناوين Resident Evil جديدة! وقاطعت Warner Bros المؤتمر أيضا فيما يشبه العادة، ولم نعرف نواياهم فيما يتعلق بالعاب Batman أو Justice League جديدة.

وقامت شركات اخري مثل EA بتخفيض تواجدهم للحد الادني، بعدم صعودهم للمنصة من الاصل وعرضهم لعدد محدود للغاية من الالعاب، فلم يتعدي عددهم 3 العاب، متضمنين عناوين معتادة مثل FIFA 20 و Madden 20، اضافة الي StarWars Jedi Fallen Order.

لكن الأسوأ من كل هذا هي الشركات التي اختارت حضور المؤتمر بكامل قوتها، فما عرضته تلك الشركات لم يرقي الي مستوي من مستويات الجودة التي تعودنا عليها سابقا، بل علي العكس ذهب في اتجاه معاكس لما يمكن ان نسميه جودة. لقد كانت السمة الغالبة علي ما تم عرضه هو اختفاء عروضات طرق اللعب gameplay trailers واحلال العروضات السنمائية الفاترة والغير معبرة عن مضمون اللعبة بدلا منها.

ولقد رأينا هذا بقوة علي منصة Microsoft فحتي في عناوينها الحصرية مثل Halo Infinite و Gears 5 لم تعرض الشركة اية مقاطع للعب واكتفت بعروض سينمائية ومشاهد مقطعية غير ممتعة. وكانهم قرروا اختيار اسوا مشاهد اللعبة للعرض في المؤتمر. اما عن عناوين الشركة الحصرية فلم يتعدي عددها اصابع اليد الواحدة، حتي مع العناوين السابق ذكرها: Halo و Gears وزاد عليهم Microsoft Flight Simulator و Minecraft و Ori.

اما باقي مؤتمر Microsoft فقد عج بعناوين العاب صغيرة من مطورين مستقلين indie developers وفقط! وهي عناوين لا تحتاج لبذخ E3 كي يتم الاعلان عنها! يكفي فقط عروض الـ Youtube والتغطية من مواقع الألعاب!

جاءت فقرة Microsoft أيضا بعروض سينمائية غير شيقة لالعاب الطرف الثالث مثل Cyberpunk و The Outer Wilds وغيرهم. ولم تقدم Microsoft اية عروض لالعاب حصرية جديدة، وحتي الالعاب الحصرية التي لديها لم تقدم فيها ما قد يشوق الناس لها ويحمسهم، لم نري مشاهد لعب تتضمن ابطال Gears المعتادين ولا مشاهد تتضمن Master Chief ولا اي شئ.

حتي لحظة الاعلان عن منصة Xbox الجديدة جاءت فاترة للغاية، بلا أية مواصفات دقيقة، وبلا أية ألعاب حصرية له ولا استعراضات تقنية للرسوم، ولا أي شئ! فقط أحاديث مرسلة عن انه سيكون قويا ورائعا ومحطما للأرقام القياسية!

اما معرض UbiSoft فقد خلي من أية العاب منتظرة، فكل ما حصلنا عليه هو لعبة Watch Dogs جديدة اضافة للعبة جديدة جماعية من سلسلة Rainbow Six .. ولم يتم عرض مقاطع لعب لها، ولم نحصل علي اية اخبار عن العاب Splinter Cell جديدة أو Beyond Good and Evil 2 او Skull and Bones أو أية أخبار عن باقي سلاسل UbiSoft العريقة مثل Assassin’s Creed أو Prince Of Persia أو Far Cry ..الخ.

ولم تكن منصة Besthesda بافضل حالا، فقد خلت من اي اعلان عن لعبة جديدة، وخلت من اي اخبار عن العاب الجيل الجديد امثال Starfield و Elder Scrolls 6 و غيرهم.

وجاءت شركة Devolver Digital بمجموعة من العروض التمثيلية السخيفة للغاية التي قام بها موظفي الشركة للاعلان عن مجموعة العاب بسيطة وصغيرة تنتوي نشرها، ولم يكن أيا منها بحاجة الي وقت مقتطع من مؤتمر E3 كي يتم الاعلان عنها فيه. كان يكفي الاعلان عنها في نطاق المهتمين بها وفقط.

أما معرض الحاسب الشخصي PC Gaming Show، فقد عج بالالعاب الصغيرة والعاب المطورين المستقلين، ولم يكن فيه شئ يستحق الذكر سوي عروض جديدة للعبتي Shemnu 3 و Vampires Bloodlines 2. وخلا من أي شئ آخر مثير للأهمية.

ولم يكن معرض Square Enix مشوقا أيضا، فلم يكن فيه سوي لعبتي Final Fantasy VII Remake و Avengers، والأخيرة بالذات جاءت مخيبة للآمال للغاية، بمقاطع لعب قليلة جدا، ومظهر سئ لأبطال المنتقمون المحبوبة.

والاسوا من كل هذا ان المؤتمر امتلا بالاعلان والحديث عن العاب هواتف جوالة كثيرة لا تهم أحدا البتة، فمن لعبة Fallout واخري للعبة Tom Clancy تدعي Elite Squad وثالثة لـ Gears Of War تدعي POP و رابعة عن Final Fantasy .. وكلها ألعاب لا تهم أحدا سوي فئة قليلة للغاية، ومصممة لحلب اموال اللاعبين واستغلال حبهم لسلاسل معينة! وليس أكبر من مثال علي ذلك سوي لعبة Elite Squad من UbiSoft والتي ستجمع كل ابطال شخصيات عوالم العاب Tom Clancy، مثل Sam Fisher من Splinter Cell ومثل عملاء لعبة Rainbow Siege و Ghost Recon .. الخ. لم تكلف الشركة نفسها بارواء عطش اللاعبين بالاعلان عن عنوان جديد لـ Splinter Cell، لكنها حشرت بطل السلسة بكل بساطة في لعبة هاتف جوال وكأن شيئا لم يكن! وكأنها بهذا حققت آمال محبي السلسلة!

والواضح أن المطورين لم يتعظوا من فضائح العاب Command and Conquer و Diablo المحمولة وعزوف اللاعبين وكرههم لهم. متي يتعلم المطورون أن معرض E3 ليس مكانا للألعاب المخصصة للهواتف الجوالة؟

باختصار هذا أسوأ مؤتمر E3 في الفترة الأخيرة، وربما في التاريخ، لقد انطفأت نار الحماسة فيه تماما، وجاءت أغلب عروض الألعاب مملة وفاترة وتخلو من بريق التشويق والاثارة، وكأن المطورين اجبروا جبرا علي عرض أي شئ في معرض E3 دون انتقاء واصطفاء للمحتوي الذي سيتم عرضه، ودون الاكتراث اذا ما كان مهما ام لا، أما ما زاد الطين بلة أكثر، هو عزوف شركات كبيرة عن المشاركة في المعرض من الأصل! مما زاد في عبثية وفوضوية المشهد كله!

ان المعرض بهذا الحال لهو انعكاس لحال صناعة الالعاب المتدهور، الصناعة التي تعاني من التكرار والتعب والملل، والسياسات المالية الابتزازية التي تحث علي القمار وابتزاز الأموال دون العناية بالمحتوي والمتعة، الصناعة التي تلغي الالعاب ذات الافكار الجيدة لتركز علي الالعاب ذات الافكار العقيمة التي ستجلب اموالا مضمونة دون اي ابتكار او تجديد.

إنه حقا أسوأ معرض E3 في التاريخ، لقد أتي E3 هذا العام وذهب وكأنه لم يكن! ولم نشعر أنه أضاف أي جديد لنا كلاعبين او حتي صحفيين!

وكل هذا نذير شؤم كبير أن أهمية المعرض السنوي في تناقص مستمر وشنيع، واذا استمر الأمر علي هذا المنوال، فان حاجة صناعة الألعاب لهذا المعرض ستهبط الي مستوي الصفر، مما ينذر بالغاؤه والاستغناء عنه كلية! فهل يحدث هذا بالفعل؟ أم تستفيق شركات الألعاب من غفوتها وتتجه للابتكار والتجديد، وتتخلي عن الممارسات المالية الجشعة والقميئة، فتعيد اشعال لهيب الحماسة في المعرض المحتضر؟

 

 



أسوأ معرض E3 في التاريخ، لقد أتي E3 هذا العام وذهب وكأنه لم يكن!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة