أخبار عاجلة
سعر البيتكوين يحقق أعلى مستوى له منذ 13 شهرًا -
Final Fantasy XIV تتجاوز 16 مليون لاعب -

مميزات جديدة هامة في واجهة EMUI 9 تُميزها عن باقي واجهات نظام أندرويد

تُعتبر الواجهة الرئيسية لنظام التشغيل هي من أهم الأشياء الموجودة في تجربة الهاتف الذكي … فهي الواجهة التي ستتعامل معها بشكل يومي وستحكم على جودة تجربتك مع الهاتف بشكل عام … وهذا هو الشيء الذي عملت هواوي بجد على تطويره وتحديثه على مدار السنوات السابقة. وفي السطور القادمة نستعرض معكم أهم المزايا الموجودة في الإصدار الأحدث من واجهة التشغيل التي تأتي تحت اسم EMUI 9.

تعد واجهة التشغيل EMUI من أكثر  واجهات التشغيل شعبية حول العالم. وفقاً لإحصائيات تم جمعها في بداية الشهر الجاري فإن عدد المُستخدمين الذين قاموا بالترقية من الواجهة القديمة EMUI 8 بإصداراتها المُختلفة إلى واجهة EMUI 9 قد تخطى عددهم الثمانون مليون مُستخدم حول العالم وهذا العدد مُستمر في الازدياد … ويُقدر بأن هذا الرقم سيصل إلى 100 مليون مُستخدم بنهاية الشهر الجاري.

واجهة التشغيل EMUI 9 لا تقتصر فقط على الهواتف الجديدة أو المُطلقة حديثاً من الشركة ولكنها مُتاحة الآن لعدة هواتف سابقة من هواوي وهي … هواتف سلسلة Mate 10 والتي تم إطلاقها منذ عامين في 2017 وكذلك سلسلة هواتف P20 , Mate RS , و Nova 3 والذين تم إطلاقهم في الثلاث سنوات السابقة. و تجلب الواجهة EMUI 9 عدة مزايا للهواتف السالف ذكرها مثل … واجهة مُستخدم سهلة الاستخدام مع إضافة نظام تنقل جديد بالإيماءات ليستغل مساحة الشاشة بالكامل, مع زيادة في الأداء بشكل عام ومع الألعاب بشكل خاص مع خاصية GPU Turbo 2.0. قامت هواوي أيضاً بتقليل عدد خيارات النظام ودمجها معاً لتقليل ارتباك المُستخدم عند بحثه عن خيار مُعين في الإعدادات.

ولكن ما هي الخواص الجديدة التي وضعتها هواوي في الواجهة الجديدة EMUI9.1؟ نتعرف على ذلك في السطور المُقبلة ….

الخواص الجديدة في EMUI 9.1

أول ما ستلاحظه مع الواجهة الجديدة هو التحسين الكبير في أداء النظام فهو أسرع وأخف من ذي قبل في الأداء خاصةً على الهواتف الرائدة من الشركة والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء العام وأداء البطارية أيضاً.

النظام الجديد يحتوي أيضاً على الإيماءات للتنقل في النظام مثل السحب لأعلى للوصول إلى الشاشة الرئيسية والسحب من أقصى اليمين أو أقصى اليسار للرجوع للخلف والسحب من الأسفل لأعلى مع الوقوف للانتقال إلى وضع تعدد التطبيقات, كل تلك هي اختصارات جيدة وتُعطيك تجربة استخدام مُختلفة وأسرع مُقارنةً بتلك الموجودة في هواتف أندرويد ذات الواجهات التقليدية.

 

EMUI 9.1

مع نظام تشغيل EMUI 9.1 ستحصل على نظام ملفات جديد كلياً وهو EROFS والذى يوفر زيادة في سرعة القراءة العشوائية تُقدر بثلاثة أضعاف تلك التي تستطيع الحصول عليها مُقارنة بنظام الملفات المُستخدم في الهواتف الأخرى … بالإضافة إلى زيادة تُقدر بنسبة 10 بالمائة في تشغيل التطبيقات , كما أن نظام الملفات ذلك قام بتخفيض المساحة المُستهلكة من ملفات النظام بنسبة 20 بالمائة … فحتى مع عدم وجود تغييرات جذرية في الشكل لهذا النظام مُقارنة بالإصدارات السابقة ألا إن واجهة الهاتف أسرع في الأداء وتستهلك مساحة أقل مُقارنة بالإصدارات السابقة من الواجهة EMUI. 

واجهة التشغيل مازالت تحتوى على بعض الاختصارات المُفيدة أيضاً مثل النقر مرتين بأصبعك للحصول على لقطة من الشاشة أو الرسم بأصبعك على الشاشة للحصول على لقطة مُحددة من الشاشة … يُمكنك كذلك التقاط لقطة مُطولة من الشاشة (Scroll shot) بدون الحاجة إلى تطبيق إضافي … كما أنك اذا أردت أن تقوم بتسجيل فيديو لهاتفك لن تحتاج أن تبحث عن مكان أبعد من شريط الإشعارات الذي أصبح يحتوي على مُسجل للفيديو … الأمر الذى لم يكن موجوداً بالسابق وكنت تحتاج إلى تطبيق مُنفصل لتتمكن من فعل ذلك , فكل تلك اختصارات مُفيدة مبنية بداخل النظام ولن تحتاج أن تقوم بتنصيب العديد من التطبيقات الأخرى لتحصل عليها.

 

للتكامل بين نظام تشغيل الأندرويد ونظام ويندوز وإعطاء سهولة في نقل واستخدام البيانات فقد قامت هواوي بإضافة خاصية One Hop والتي تُمكنك من نقل البيانات بين هاتفك وحاسبك المحمول من نوع Huawei MateBook بمجرد وضع الهاتف على سطح اللابتوب وهي الخاصية التي تستغل تقنية ال NFC في الهاتف لنقل البيانات بشكل سهل وسريع.

 

مراجعة لاب توب هواوي MateBook 13

الشركة قامت باستغلال خاصية NFC في استخدام آخر وهو لفتح السيارات وتشغيلها … في المُستقبل لن تحتاج لأن تحمل مُفتاح سيارتك … فبمجرد وضع هاتفك من هواوي في المكان المُخصص له في موديلات السيارات الداعمة لتلك الخاصية ستتمكن من تشغيل السيارة وقيادتها بكل سهولة وبساطة … تلك الخاصية تدعم سيارات شركة Audi من طرازات A8, A7, A6, A5, A4, Q8, e-tron ولكن من المُنتظر دعم عدة موديلات أخرى لتلك الخاصية.

في مجال تصوير الفيديو أطلقت الشركة أيضاً تصوير فيديو ثنائي فيما يُعرف بخاصية دوال فيو والتي تُتيح لك الاستفادة من الكاميرات المُتعددة على هاتفي P30 و P30 Pro لتصوير فيديوهين في نفس الوقت ودمجهما معاً  بدون الحاجة للتعديل عليهما بشكل يدوي وقد قُمنا بتجربة تلك الخاصية واستعراضها في مقال سابق.

هناك أيضاً بعض الخواص الإضافية والتي تستغل خواص الواقع المُعزز مثل AR Measure والتي تقوم بقياس أطوال الأشياء والأشخاص عن طريق الكاميرا … وتستفيد واجهة التشغيل من الكاميرا ToF بشكل كبير عن طريق أخذ قياسات أدق عن طريق تلك الكاميرا في الهواتف التي تمتلكها.

كل تلك المُميزات تجعل EMUI 9.1 هي أفضل اصدار من واجهة التشغيل تم اطلاقه حتى الآن … شاركونا برأيكم في المميزات الجديدة وأيهم حاز على إعجابك؟


مميزات جديدة هامة في واجهة EMUI 9 تُميزها عن باقي واجهات نظام أندرويد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة