أخبار عاجلة
MediaTek تعلن عن رقاقة المعالج الجديدة Helio P65 -
الروبوتات تهيمن على وظائف المصانع بحلول عام 2030 -
«أبل» تُطلق نسخة جديدة من نظام تشغيل «آيفون» -
انرجايزر تطلق ارخص هاتف جوال -

حاسب أبل المكتبي الجديد Mac Pro قد يصل سعره لأكثر من 50 ألف دولار!

جرت العادة أن يقتصر مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC على إعلاناتها حول تحديثاتها الجديدة لأنظمتها وتطبيقاتها المختلفة. ولكن هذا العام فاجئت أبل الجميع مٌعلنة عن حاسبها المكتبي الجديد Mac Pro بمواصفات مذهلة موجهه إياه إلى فئة المصممين وصناع المحتوى المحترفين. الإعلان عن Mac Pro تابعه أيضاً الإعلان عن شاشة Pro Display XDR لتستغل قوة الجهاز المكتبي المذهلة موفرة كافة المميزات التي ثد يبحث عنها المصممين المحترفين بحسب ما أعلنته الشركة الأمريكية.

 

خلال المؤتمر أبل أعلنت أن Mac Pro سيبدأ سعره من 5999 دولار ليأتي بمعالج إنتل Xeon ثماني النواة, بطاقة AMD Radeon Pro 580X بتعديلات أبل, ذاكرة داخلية بسعة 256 جيجابايت من نوع SSD و 32 جيجابايت من الذاكرة العشوائية. واكتفت أبل بالإعلان عن سعر هذا الإصدار دون الإشارة إلى سعر أية إصدارات أخرى برغم من أن تلك الإعدادات تعتبر لا شيء مقارنة بأعلى إعدادات يمكن أن يصل لها Mac Pro الجديد.

ولأن المستخدمين يبحثون دائماً عن الأفضل -حتى وإن لم تمكنوا من شراءه- قرر موقع The Verge البحث عن أعلى سعر لجهاز Mac Pro الجديد باحثاً عن سعر أعلى إعدادات لكل قطعة بصورة منفردة لتصل التكلفة الإجمالية لقرابة 50 ألف دولار. وفي السطور التالية نقدم لكم سعر تلك التجميعة التي قد تكون الأغلى في تاريخ الأجهزة المكتبية.

البداية بسعر 6000 دولار.

 

Mac Pro

كما ذكرنا فإن سعر Mac Pro الجديد يبدأ من 6000 دولار أمريكي, بالتأكيد هذا السعر يتضمن المعالج, البطاقة الرسومية, وحدة ذاكرة SSD و ذاكرة وصول عشوائي ولكن أبل لن تبيع Case جهازها الجديد بصورة منفصلة كما أنها تبيع أي قطع في أجزتها بسعر أعلى من أسعراها في السوق لأسباب غير معلومة.

لذا فلنعتبر أن 6000 دولار هو سعر اللوحة الأم, مزود الطاقة ذو 1400 وات, نظام التبريد ذو ثلاثة مرواح كبيرة, Case, Heat Sink وقاعدة الجهاز التي قد تأتي مزودة بعجل لسهولة تحريكها (تكلفة إضافية).

12 وحدة ذاكرة عشوائية بسعة 128 جيجابايت

 

Mac Pro

أعلنت أبل خلال مؤتمرها أن Mac Pro يدعم حتى 1.5 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع DDR4 ECC, هذا الرقم يمكن الوصول إليه فقط من خلال استغلال منافذ الجهاز الإثنى عشر واستخدام وحدات بسعة 128 جيجابايت في كل منفذ. تكلفة وحدة الذاكرة العشوائية من هذا النوع هي 1,388.99 دولار أي أن التكلفة الإجمالية لإثني عشر وحدة بحجم إجمالي 1.5 تيرابايت هي 17,867.88 دولار.

وحدتي SSD بسعة 2 تيرابايت

أقصى سعة تخزينية لجهاز Mac Pro المكتبي الجديد هي 4 تيرابايت من نوع SSD. بالتأكيد لا يجب السؤال إذا كان الجهاز يدعم أقراص HDD لأن تلك الأقراص لا ترقي لتتواجد في جهازاً كهذا.

في أجهزة iMac Pro أبل تتيح رفع الذاكرة التخزينية إلى 4 تيرابايت من نوع SSD بسعر 2400 دولار من خلال إضافة وحدتي SSD كل منها بسعة 2 تيرابايت. هذه التكلفة قد تكون مماثلة في Mac Pro الجديد خاصة وأنه يحتوي على منفذان فقط لتلك الوحدات التخزينية.

4 بطاقات AMD Radeon Pro Vega 2

 

Mac Pro

كما ذكرنا فحاسب Mac Pro المكتبي الجديد موجه بالأساس للمصممين وصناع المحتوي المحترفين ما يتطلب بالتأكيد أقوي البطاقات الرسومية. أبل من جانبها قررت أن تعتمد على بطاقات AMD معلنة أن أعلى إعدادات لهذا الحاسب ستدعم إصداراً خاصاً من بطاقة Radeon Pro Vega 2 مع تعديلات مخصصة من أبل.

شركة AMD لم تكن قد أعلنت عن تلك البطاقات الجديدة حتى إعلان أبل أنها ستستخدمها في Mac Pro ما يجعل سعرها مجهولاً خاصة وأن البطاقات المستخدمة ستحتوي على بعض التعديلات من أبل. ولتحديد تكلفة تقريبية لتلك البطاقات فلنفترض أنها ستكون مكافئة لبطاقات Nvidia Quadro RTX 6000 التي تأتي بسعر 6000 دولار للبطاقة الواحدة لتكون التكلفة التقريبية للبطاقتين 12 ألف دولار. (بطاقات AMD الجديد وبحسب ما أعلنته أبل ستحتوي على وحدتي معالجة في البطاقة الواحدة أي أن امتلاك بطاقة Radeon Pro Vega 2 يعنى امتلاك بطاقتين في آن واحد)

معالج إنتل Xeon ذو 28 نواة

 

Mac Pro

بالتأكيد ومع كل الموصفات المذهلة التي ذكرناها سيتطلب الامر معالجاً مميزاً. أبل أعلنت البارحة أن أقوى معالج يمكن لحاسب Mac Pro أن يدعمه هو معالجات إنتل Xeon ذو 28 نواة بتردد 2.5 جيجاهيرتز و 4.4 جيجاهيرتز عند تشغيل Turbo Boost, 66.5 ميجابايت Cache Memory ودعم 2 تيرابايت ذاكرة عشوائية.

أقرب معالج من إنتل بهذه المواصفات هو معالج Xeon W-3275M والذي يتوافر حالياً بسعر 7,453 دولار ولكنه يتوافر بذاكرة Cache Memory بحجم 33.5 ميجابايت أي أن هذا السعر قابل للزيادة.

شاشة Pro Display XDR

 

Mac Pro

إذا كنت قد قررت دفع كل المبالغ السابقة فمن التأكيد أنك لن تبخل بشراء شاشة Pro Display XDR والتي ستوفر لك كل ما ستحتاجه في شاشة واحدة بسعر 4999 دولار فقط لا غير.

قاعدة شاشة Pro Display XDR

عادة أبل في استغلال أموال مستخدميها لن تتوقف فشاشتها الجديدة تأتي منفردة دون قاعدة لتثبيتها حيث تبيع أبل قاعدة الشاشة بشكل منفرد بسعر 1000 دولار.

الفأرة ولوحة المفاتيح

ها نحن قد وصلنا إلى أرخص أجزاء تجميعة Mac Pro وهما لوحة المفاتيح والفأرة. تكلفة Apple Magic Keyboard و Apple Magic Trackpad هي 228 دولار للإثنين معاً.

في النهاية نصل إلى مبلغ 51,720.88 دولار كتكلفة مبدأية لأقصى إعدادات لحاسب Mac Pro المكتبي والذي سيتوافر بداية من شتاء العام الجاري. فهل ستتمكن من تدبير هذا المبلغ خلال الستة أشهر المتبقية؟ وإذا افترضنا أنك قد تمكنت من تجميعه, هل ستشتري تلك الإعدادات لجهاز Mac Pro الجديد؟
!شاركنا برأيك


حاسب أبل المكتبي الجديد Mac Pro قد يصل سعره لأكثر من 50 ألف دولار!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة