الفرصة الذهبية لتعلُم البرمجة مجاناً مع مُبادرة Next Coders

قد تُعتبر البرمجة هي من أهم المهن العالمية الآن في سوق العمل العصري فهي التي رفعت دول بأكملها مثل الهند وغيرها من البلدان التي اعتمدت على تدريب شبابها على لغات البرمجة لتستطيع الاعتماد عليهم لتطوير كافة أنظمة الإدارة والتشغيل للقطاعات المُختلفة وتعتبر مُبادرة Next Coders من المُبادرات التي تضع مصر على الطريق الصحيح لتنمية مهارات وقدرات الطُلاب … وقد يكون لنا في الأزمة الأخيرة بين هواوي والشركات الأمريكية عبرة في ذلك … حيث أن تلك الشركات امتلكت نقاط قوة على شركة هواوي بفضل تمتعهم ببرمجيات متطورة عن باقي العالم.

وعلي الرغم من صعوبة الحصول على المواد العلمية وتوصيلها للطلاب ألا إن وزارة الاتصالات المصرية قامت بعمل مجهود كبير في الحصول على تلك المواد العلمية من أفضل الجامعات والشبكات التعليمية من حول العالم وتوصيلها بشكل مجاني إلى الطلبة المصريين.

تُعتبر مُبادرة Next Coders واحدة من المبادرات الهامة التي أطلقتها الحكومة المصرية تحت اشراف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC من ضمن تلك المُبادرات تأتي مُبادرة Next Coders التي تم إطلاقها خصيصاً من أجل طلبة الثانوية العامة وبالتحديد المرحلة الأولى من طلبة المرحلة الثانوية.

تلك المُبادرة ستُمكنك كطالب من الحصول على البداية التي قد تريدها لتنطلق في مجال البرمجة وتتعلم المبادئ الأساسية للغات البرمجة التي ستضعك على الطريق الصحيح في حالةً كنت تبحث عن أن تكون البرمجة هي مجال عملك.

ماهي الفائدة من برنامج Next Coders

من أفضل نقاط القوة الموجودة في هذا البرنامج هو أنه موجود على واحدة من أفضل منصات التعليم الإلكتروني عالمياً وهي منصة Audacity والتي تقدم برامج تعليمية متنوعة في كل التخصصات ويقدمها جامعات ومُعلمين متخصصين ولهم خبرة كبيرة في المجالات التي يدرسها الطلاب.

udacity Next Coders

المسار المُتاح لطلبة الثانوية العامة يُقدم عدة مواد متنوعة لتفتح للمُتلقين عدة مسارات أساسية في مجال البرمجة فهو يمتد لمدة أربعة أشهر ويقدم المواد التالية:

  • مقدمة للغة برمجة HTML التي تُعطيك مُقدمة لتطوير المواقع عن طريق لغة البرمجة تلك والتي ستتمكن من خلالها كتابة أول سطر من الكود.
  • مُقدمة للغة برمجة CSS وهو يعطيك مُقدمة للغة برمجة CSS والتي تستطيع من خلالها تطبيق أشكال مُختلفة على كود HTML الخاص بك على صفحات الويب.
  • مُقدمة للغة برمجة Python والتي ستُعطيك مُقدمات ومفاهيم أساسية في البرمجة مثل: هياكل البيانات, إزالة ومُعالجة الأخطاء (Debug) ولا يقتصر على ذلك فقط.
  • مُقدمة إلى JavaScript والتي تعطيك مُقدمة إلى برمجة الويب لتتمكن من تصميم برامج الويب.

من المُميزات التي أتاحتها تلك المنصة أيضاً هي أنها توفر هذه المواد التعليمية باللغة العربية … كما أنها توفر أيضاً فصول تعليمية افتراضية يمكنك عن طريقها أن تتفاعل مع المُتعلمين المُتلقين لمثل المسار الذي تتلقاه … كما يوفر مركز التفوق التكنولوجي وريادة الأعمال أيضاً إمكانية مُشاركة المُتعلمين من جميع أنحاء مصر مرتين شهرياً على مجموعات الكترونية حيث ستتمكن من مُناقشة المُحتوى الذي درسته وتطرح الأسئلة وتتلقى الإجابات.

كما يقدم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال مُكافئة مبلغ 1000 جُنيه مصري في حالة إتمامك للمسار التعليمي في الوقت المُحدد.

ما هي مُتطلبات التسجيل في برنامج Next Coders؟

ليتم تسهيل الحصول على المُحتوى العلمي فقد وضعت الحكومة أقل الشروط لتتمكن من التسجيل في هذا البرنامج حيث أنك سيُطلب منك أن تُحقق الشروط التالية فقط:

  • التحاقك بالصف الأول الثانوي في سبتمبر من عام 2018.
  • عدم الرسوب في أي مواد من المُقررات الدراسية في السنة الدراسية الفائتة.
  • التفوق الدراسي في مادة الرياضيات في العام السابق (بنطاق 20% من الحد الأقصى للدرجة النهائية)
  • التفوق الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية في العام السابق (بنطاق 20% من الحد الأقصى للدرجة النهائية)
  • لضمان جدية الطالب في إكمال المُقرر الدراسي يتعهد ولي الأمر بدفع مبلغ 1000 جنيه مصري في حالة عدم إكمال المسار التعليمي في الوقت المُحدد.

يُعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج التعليمية المُتاحة للطلاب المصريين كونه يمنحك درجة Nanodegree في مبادئ البرمجة والتي في حالة قمت بأخذها بشكل فردي ستُكلفك مبلغ 25 ألف جُنيه مصري وتُصبح مُتاحة مجاناً إذا تم قبولك في هذا البرنامج.

يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن المنحة وطريقة التقديم عليها عن طريق هذا الفيديو الذي نشرناه على قناتنا التقنية ARTech

إذا كنت أحد الطلبة الذين تنطبق عليهم الشروط سارع بالتسجيل في هذه الفرصة التي قد لا تُعوض لاحقاً … أما إذا كنت قد تخطيت مرحلة الثانوية وتبحث عن مثل تلك الفرصة فسيتوجب عليك التسجيل في واحدة من المُبادرات الأُخرى التي أطلقتها الوزارة أيضاً تحت إشراف مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وهي مبادرة New Technology Leaders و African App Launch Pad والذين سنُخصص لهم مقالة أخرى للحديث عنهم بشكل مُفصل.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمبادرة للتعرف عليها أكثر وللتسجيل بها كما يُمكنك أن تتواصل مُباشرة مع القائمين والمُشرفين على هذه المُبادرة عن طريق صفحة فيسبوك الخاصة بهم.



الفرصة الذهبية لتعلُم البرمجة مجاناً مع مُبادرة Next Coders

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة