أخبار عاجلة
مراجعة للماسح الضوئي Perfection V19 من Epson -
سرعة الـ SSD مع واجهة PCIe 4.0 مجنونة! -
ستصدر Beta لتوسعة Monster Hunter World Iceborne قريباً ! -

انتل تطلق تقنية Optane كذاكرة Ram

خلال Data-Centric Innovation Day, أعلنت شركة Intel عن الذاكرة Optane DC. بالرغم من أن Cascade Lake الجديد قد يكون نجم العرض, إلا أن Optane هو منتج رئيسي في دفع الشركة نحو مستقبلها المتمحور حول البيانات والذي تهدف إليه من خلال شعار جديد (نقل وتخزين ومعالجة البيانات) Moving, Storing and Processing Data

intel-optane-4

intel-optane-4

تتلاءم أجهزة Optane DC الجديدة مع كونها وحدات تخزين حيث ستستخدم Optane DC ذاكرة من نوع  3D XPoint, وهو نوع يعد مزيجا من NAND و DRAM. وذلك لأن الشركة تتطلع إلى سد فجوة السعر والأداء بين DRAM وNAND.

يتمثل أحد الجوانب الرئيسية للإعتماد على 3D XPoint في إمكانية الإحتفاظ بالبيانات بعد فقدان الطاقة, ما يعني أنه يمكن معاملتها كذاكرة ووحدة تخزين على حد سواء وتهيئتها للعديد من حالات الاستخدام الجديدة.

سوف تقوم Optane DC الجديدة بإستخدام مدخل DDR4, ولكنها ستوفر مساحات أكبر, حيث سيتم توفير سعة 128 جيجابايت و 256 جيجابايت و 512 جيجابايت. هذه زيادة كبيرة بالنسبة لسعة 128 جيجابايت الحالية المتوفرة من DDR4. ستأتي Optane DC أيضًا بوحدة تحكم تشبه  تلك الموجوده في SSD بالإضافة إلى وحدة تحكم خاصة من تصميم Intel. يمكن استخدام Optane DC مع نظام DRAM التقليدي,  ولكن يتم التعامل معها بشكل مختلف وذلك لاختلاف تأخر الإستجابة latency  ومساحة الترددات bandwidth, وهنا يأتي دور شريحة Cascade Lake بتعديلات على وحدات التحكم الخاصة بالذاكرة لدعم Optane DC.

وبما أن Optane DC هي ذاكرة دائمة non-volatile من المتوقع نظريا ان يقلل ذلك من الوقت والمعالجة المستخدمة للوصول للبيانات بالإضافة الي تلاشي مشكلة فقد البيانات في حالة انقطاع الكهرباء أو الحاجة الى إعادة تشغيل الخادم Server.

إطلاق Intel لوحدات Optane DC على هيئة ذاكرة مستديمة يمكنها أن تحول بشكل كبير الطريقة التي تتعامل بها الخوادم ومراكز البيانات مع الذاكرة.

على الرغم من أن تفاصيل التسعير غير معروفة حاليًا. الا أنه من المتوقع أن تكون أسعار Optane DC أقل بكثير من DDR4 DRAM.



انتل تطلق تقنية Optane كذاكرة Ram

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة