أخبار عاجلة
OPPO تستعرض رسميًا لأول مرة كاميرا تحت الشاشة -
شاومي تنشر أولى الصور الرسمية لهاتف CC9 -
إل جي تعلن رسمياً عن سلسلة هواتف W في الهند -

آبل تخالف مبادئها للترويج لخدماتها الرقمية

آبل تخالف مبادئها للترويج لخدماتها الرقمية
آبل تخالف مبادئها للترويج لخدماتها الرقمية

خالفت آبل مبادئها الخاصة في سبيل زيادة عدد المشتركين في خدماتها الرقمية، إذ قامت للمرة الرابعة خلال أربعة أشهر بترويج محتواها الخاص بطرق محظورة على مطوري آبل.

وأرسلت آبل في آخر ثلاث مرات إشعارات ترويج غير مرغوب فيها في سبيل الترويج لخدمة آبل ميوزك Apple Music و Carpool Karaoke، بالإضافة إلى الترويج لخدمة Apple Music على جهاز Amazon Echo.

وتعد خدمة Apple News Plus، وهي خدمة الاشتراك في المجلات والأخبار الجديدة، آخر المخالفين للمبادئ.

ويتم الترويج لخدمة Apple News Plus كنسخة تجريبية مجانية مع سعر اشتراك شهري قدره 9.99 دولار، وهو مذكور بخط صغير.

وقال المطورون الخارجيون إن تنسيق الخط هذا يخضع عادًة للتدقيق أثناء عملية المراجعة، ويمكن أن يؤدي إلى رفض التطبيق في الحالة العادية.

كما لم تضمن آبل أيضًا مجموعة الطباعة التي تطلب من مطوري الجهات الخارجية استخدامها فيما يتعلق باشتراكات آبل ضمن التطبيق، بما في ذلك الارتباطات الإلزامية لسياسة الخصوصية وصفحة الدعم، بالإضافة إلى معلومات حول كيفية إلغاء الاشتراك ومتى يتم إصدار الفاتورة.

وتأتي تصرفات الشركة فيما يتعلق بمخالفة إرشادات متجر التطبيقات الخاصة بها في سبيل الترويج لخدماتها المدفوعة مثل Apple Music و Apple News Plus في الوقت الذي تتجه فيه الشركة بشكل متزايد للحصول على إيرادات من الخدمات مع تباطؤ نمو مبيعات آيفون.

كما يحدث هذا التحول في الوقت الذي بدأ فيه المنافسين مثل سبوتيفاي بالحديث حول أن آبل تستخدم منصاتها الخاصة لإلحاق الضرر بالمنافسين الذين يوزعون برامجهم عبر متجر التطبيقات.

واشتكت مجموعة من المطورين من أن شركة آبل كانت قادرة على تصميم شاشة الاشتراك لزيادة المشاركة إلى أقصى حد بطرق لا يمكن للمطورين الآخرين.

وأشاروا على سبيل المثال إلى المكان الذي يوجد به سعر الاشتراك الشهري وحجم ومحتويات الطباعة، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جعل المستخدمين يدفعون مقابل الاشتراكات الرقمية.

فيما لاحظ مطورون آخرون أن خدمة Apple News Plus توقفت عن العمل بعد فترة وجيزة من إلغاء الاشتراك، حتى إذا كان المستخدم لا يزال في فترة التجربة المجانية.

ويطلب من المطورين بموجب قواعد آبل مواصلة تقديم خدماتهم حتى نهاية فترة إصدار الفواتير، أو إذا كان هناك وقت متبق في الإصدار التجريبي المجاني.

وذكر البعض أن آبل عمدت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى إرسال إشعارات ترويجية لتشجيع مالكي آيفون حول الاشتراك في بعض خدماتها، مثل الخطة العائلة لخدمة Apple Music.

وتعارض إرشادات متجر آبل بشدة إرسال تنبيهات فيما يتعلق بالإعلانات أو العروض الترويجية أو أغراض التسويق المباشر.

وقال أحد المطورين: “بصفتها مالكة للمنصة، فإنها تتمتع بمزايا عديدة، لكن من المحبط أنها تعمل على جذب المزيد من العملاء بطرق تخالف المبادئ المفروضة علينا، ولن تسمح لنا بذلك”.

وتشير آبل إلى أن هناك مراجعة لكل عملية إرسال إلى متجر App Store قبل أن يتمكن المستخدمون من تنزيل التطبيقات، وهو ما أكده تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي للشركة خلال العام الماضي قائلًا: “نعتقد أن ما يريده المستخدم هو شخص يقوم بمراجعة هذه التطبيقات”.

ويشكو بعض المطورين من أن نهج الشركة قد أدى إلى سياسات غير متسقة، كما أن هناك شكوى فيما يتعلق بشاشة اشتراك Apple News Plus، حيث أن آبل لم تضع التكلفة 9.99 دولار على زر الاشتراك.

ويعتقد الكثير من المطورين أنه يجب على الشركة القيام بذلك، لأنها أبطأت الموافقة على بعض التطبيقات لأن سعر الاشتراك غير واضح.

وترغب آبل في تحقيق عائدات تبلغ 50 مليار دولار من خلال الخدمات بحلول عام 2020، والتي تشمل الرسوم المحصلة من متجر App Store، والاشتراكات مثل iCloud و Apple Music، والضمان من AppleCare، ورسوم الترخيص من جوجل لجعله محرك البحث الافتراضي على متصفح سفاري.

وبدأت عدة مجموعات باتهام آبل بسوء استخدام سلطتها على متجر App Store لصالح خدماتها الخاصة ضد تطبيقات الطرف الثالث.

وقدمت خدمة سبوتيفاي Spotify مؤخرًا شكوى مكافحة احتكار ضد الشركة المصنعة لهواتف آيفون إلى المفوضية الأوروبية.

وكتب دانيال إيك Daniel Ek، الرئيس التنفيذي لشركة سبوتيفاي، في خطاب: “أدخلت آبل في السنوات الأخيرة قواعد إلى متجر App Store، والتي تحد من الاختيار عن قصد وتخنق الابتكار على حساب تجربة المستخدم، وتلحق الضرر بشكل متعمد بمطوري التطبيقات الآخرين”.

ونشرت الشركة رداً على سبوتفاي على موقعها الإلكتروني قائلة إن تطبيق سبوتيفاي كان يحاول استخدام متجر التطبيقات دون دفع التكلفة.



آبل تخالف مبادئها للترويج لخدماتها الرقمية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة