أخبار عاجلة
لينوفو يكشف عن حاسب محمول بمواصفات "أسطورية" -
ريميك Metal Gear Solid عبر لعبة Dreams بات قابلا للتجربة -
العرض الجديد للعبة DAEMON X MACHINA يستعرض لنا القصة -

عندما لا تكون سرعة الإنترنت 10 Gigabit رفاهية، مراجعة وحدة QNAP TVS-951X

الهدف او الغرض عند عدد كبير من المستخدمين فيما يخص امتلاك وحدات الـ NAS او كما تعرف بوحدات الـ Network Attached Storage أي وحدات التخزين الشبكي هو الاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات بما ان البيانات لعدد من الشركات تمثل راس مال الشركة واهم الأصول التي تمتلكها، لذا يوجد ذلك المصطلح وتوجد أجهزة مبنية على تلك الفكرة مثل أجهزة QNAP ولكن أجهزة الناس تمردت على ذلك المفهوم و أصبحت وحدات متكاملة تُغنيك عن الكثير من الخدمات السحابية أو السيرفرات المأجورة مثل ما تفعل الوحدة QNAP TVS-951X بإمتلاكها منفذ التوصيل 10 Gigabit .. هل وصل بنا الحال الآن أن سرعة التوصيل 10 Gigabit لم تعد رفاهية؟

تعد شركة QNAP احد أشهر الشركات في ذلك المجال نظرا لقدرتها على توفير تنوع كبير في أنواع وحدات التخزين سواء الموجهة للاستخدام الشخصي او استخدام فئة قطاع الاعمال او استخدام مراكز البيانات كبيرة الحجم، حيث يأتي هذا التألق في سوق وحدات التخزين الشبكي نابع عن إلمام الشركة بعدد من المميزات التي ترى انه يمكن استغلالها أيضا في سوق المستهلك، السوق ذو نظرية السعر مقابل الأداء. لذا نجاوب في ذلك المقال عن تساءلك البارز الآن، هل نسخة QNAP الجديدة TVS-951X توفر من المميزات ما يدعم تلك النظرية، نظرية السعر مقابل الأداء، بسعر 847 دولار أمريكي ؟!

QNAP TVS-951X

QNAP TVS-951X

البداية .. المواصفات التقنية

وحدة التخزين الجديدة TVS-951X من QNAP قادمة بمعالج مركزي Celeron 3565U من Intel  وهو معالج مركزي ثنائي النواة يعمل على تردد تشغيل 1.8 جيجا هرتز وذاكرة تخزين مخبئة Cache بحجم 2 ميجابايت .. ينتمى المعالج للجيل السابع Kaby Lake من معالجات Intel ذات استهلاك الطاقة المنخفض لذا تجد ان المعالج ينتهى بالرمز U أي Ultra Low Power.

يحتوى المعالج المركزي على معالج رسومي مدمج باسم Intel HD Graphics 610 حيث يٌمكننا المعالج من استخدام وحدات QNAP على انها جهاز حاسب ألي بفضل تواجد منافذ التوصيل USB ومنفذ الـ HDMI بأصدر 2.0  المتصل بالمعالج الرسومي المدمج وإصدار 2.0 من منفذ التوصيل HDMI يعنى ان المنفذ قادر على عرض أي محتوى مرئي بدقة عرض تصل الى 4k او UHD بسرعة عرض للإطارات تصل الى 60 اطاراً في الثانية الواحدة Frame Per Second.

QNAP TVS-951X

من المعالج المركزي ننتقل الى الشق الثاني من مواصفات الوحدة وهى ذاكرة الوصول العشوائية حيث يأتي جهاز QNAP الجديد متاح بعدد اصدارين الأول بمساحة ذاكرة عشوائية 2 جيجا بايت والثاني بذاكرة وصول عشوائية بحجم 8 جيجابايت. النسخة المتاحة لدينا في مكتب عرب هاردوير وقيد التجربة هي النسخة الأعلى من حيث ذاكرة الوصول العشوائي مع العلم ان المعالج المركزي في النسختين واحد لا يتغير.

الجدير بالذكر انه في حالة اختيارك احدى وحدات التخزين الشبكي من QNAP فيرجى العلم ان توافر ذاكرة وصول عشوائية بحجم اكير يفتح المجال لتشعب استخدامات QNAP داخل الشبكة المحلية على سبيل المثال يمكن استخدام المنصة في عمليات المراقبة للكاميرات والتحكم بقا بفضل الـ HDMI عن طريق منصة QVR Pro التي يمكنها استيعاب كاميرات يصل عددها الى 128 كاميرا في إناً واحد.

رجوعا الى ذاكرة الوصول العشوائية الوحدة تحتوى على شقين لتركيب ذواكر الوصول العشوائي من نوع SO-DIMM من نوع DDR4 بحجم يصل 32 جيجابايت كأقصى حد ممكن. تنتهى المواصفات التقنية عند هذا الحد من معالج مركزي ورسومي وذاكرة وصول عشوائية.

ثم .. أقراص التخزين

لكن هناك من المواصفات التقنية التي يجب اخذها في عين الاعتبار عند البحث عن احد أجهزة التخزين على الشبكة NAS مثل منافذ توصيل وحدات التخزين، أتعلم .. هي الميزة القصوى التي يجب أن تبحث عنها لأنك في الأخير هنا من أجل الإحتفاظ بالبيانات والتي، بديهيًا، تحتاج إلى ثقب أسود من أقراص التخزين!.

هنا وحدة الـ TV-951X تحتوى على عدد خمس أماكن تركيب الأقراص من الحالة الميكانيكية بحجم 3.5 بوصة وأيضا يمكن استخدام أقراص من الحالة الصلبة بحجم 2.5 بوصة . لكن QNAP في هذه النسخة وفرت عدد اربع أماكن مخصصين لتوصيل أقراص الحالة الصلبة بحجم 2.5 بوصة.

QNAP TVS-951X

أي انك بتلك الوحدة يمكنك تركيب عدد 5 أقراص من الحالة الميكانيكية التي تصل الواحدة منها إلى حجم أربعة عشر تيرا بايت 14TB أى أن لديك حجم 70 TB من المساحة الكلية لأقراص التخزين الميكانيكية! أو أنك مُرفه وتريد أن تقوم بشغل كل الأقراص بعدد 9 أقراص من الحالة الصلبة لكن هل هناك الحاجه الى استخدام النوعين من الأقراص في إناً واحد ؟؟

السبب .. NAND Flash Caching

السبب في استخدام الأقراص من الحالة الصلبة هي السرعة التي توفرها شرائح الـ NAND Flash من سرعات القراءة والكتابة للبيانات مما يعنى ان هناك افضلية عن الأقراص من الحالة الميكانيكية، لكن هناك دائما عقبة في وجهة أي شخص ينوى الاتجاه إلى الأقراص من الحالة الصلبة وهى إنها من الناحية المادية عالية القيمة السعرية وفى نفس الوقت السعة التخزينية لها قليلة جدا، ولكن سرعتها اعلى طبعا بالمقارنة بالأقراص الميكانيكية في القدرة التخزينية سعه وسرعة وسعر.

مع وحدات QNAP لا يمكننا حصر الأقراص من الحالة الصلبة في الاستخدام التقليدي فقط مثل استخدامه كقرص تخزين الأساسي الخاص بنظام التشغيل لكن علينا ان ننظر الى الصورة الأكبر لاستخدام تلك الأقراص من جانب الشركات الكبيرة.

حيث تستخدم تلك الشركات الأقراص كوحدة تخزين مؤقته او ما يعرف بـ NAND Flash Caching حيث تصبح الأقراص من الحالة الصلبة في تلك المنظومة حلقة الوصل الأسرع بين وحدات التخزين الميكانيكية البطيئة ذات السعة التخزينية الكبيرة وبين ذاكرة الوصول الأسرع التي تحتوى على اسرع أنواع الذواكر وهى الـ DRAM. مما يعطى ذلك دفعة في الأداء سواء كانت في عمليات القراءة والكتابة وتصبح السعة التخزينية للأقراص من الحالة الصلبة في تلك الحالة ماهي الا ذاكرة تخزين مؤقته للبيانات المستخدمة حتى تنتهى الحاجه منها.

أى ما يعرف بالـ Tiered Storage

ما يعيب فكرة الـ NAND Flash Caching او ذلك الاستخدام ان السعة التخزينية لا يمكن التحكم بها أي انها لا حاجه لها في تلك العملية مما يعنى انه الى حدًا ما هناك ما يمكن تسميته مضيعة لموارد الأقراص من الحالة الصلبة لذا ظهرت فكرة اكثرتقدما وهى فكرة افضل بكثير من سابقتها وهى الـ Tiered Storage. المسمى ليس بجديد على سوق قطاع الشركات او قطاع الاعمال لكنه جديد على الفئة الاستهلاكية من المستخدمين.

أولى المرات التى تردد فيها اسم تلك التقنية في سوق المستخدمين كان في تقنية StoreMI ميزة AMD الجديدة في شرائح اللوحات الام X470 و B450 الداعمة لمعالجات الجيل الثاني من AMD المعتمد على معمارية ZEN+ او كما يجب ان نقول ان المعمارية الجديدة ما هي الا تعديلات من المعمارية القديمة بعدد من التحسينات منها تحرير سقف التردد مع ثبات استهلاك الطاقة. التقنية التي تعد الند لتقنية Intel Optane Memory.

التقنية تعمل على الدمج بين قرص الحالة الصلبة Solid State Drive وبين قرص الحالة الميكانيكية Hard Disk Drive في كيان واحد مما يعنى انه سيقوم بحل مشكلة بطئ الأقراص الميكانيكية وحل مشكلة قلة مساحة الأقراص من الحالة الصلبة. وآلية التعامل مع البيانات ستكون كالاتي: الكيان الجديد بالاعتماد على لوغاريتمات التقنية من زيادة سرعة الكتابة والقراءة سيتعرف على أكثر البيانات استخداما بصورة يومية ونقلها نظريا من الشق البطيء وهو القرص من الحالة الميكانيكية HDD الى الشق الأسرع، وفى هذه الحالة قرص الحالة الصلبة SSD مما يوفر نتائج ممتازة جدا الى جانب الاستفادة بسعة التخزين الخاصة بأقراص الحالة الصلبة على عكس التقنية السابقة.

الواجهة الامامية للجهاز QNAP TVS-951X

يحتوى الـ QNAP TVS-951X في الواجهة الامامية على أماكن توصيل الأقراص من الحالة الصلبة والحالية الميكانيكية الى جانب ذلك نجد تواجد للوحة الاشعارات ومفتاح تشغيل الوحدة ومفتاح اخر باسم COPY المتصل مع منفذ التوصيل الامامي USB 3.0.

One Touch Copy

الفكرة من تلك الميزة انه لا حاجه في التواجد بصورة دائمة على منصة QTS وهو بالمناسبة نظام التشغيل الخاص بأجهزة QNAP المعتمد على نواة Linux مفتوحة المصدر سواء بصورة مباشرة باستخدام الـ HDMI او عن طريق الشبكة باستخدام متصفحات شبكة الانترنت.

كل ما عليك هو ضبط اعدادات ميزة One Touch Copy من داخل لوحة التحكم في نظام التشغيل وتحديد أي الإمكان يجب نقل البيانات اليها او احداث تزامن بين ذلك المجلد ووحدة التخزين ذات منفذ USB. بعد ضبطها لمره واحده يمكنك استخدام التقنية عن طريق توصيل أي وحدة تخزين معتمدة على منفذ USB ثم تقوم بالضغط على ذلك المفتاح لمدة ثانيتين ثم سيتم نقل البيانات من وحدة التخزين الخارجية أياً كانت وأياً كانت ماهية تلك البيانات الى المجلد الذى تم تعينه منذ البداية. انت هنا عزيزي القارئ لست بحاجه للتواجد على منصة QTS باي حال من الأحوال. حيث يمكن اعتبار الامر في تلك اللحظة Plug & Play الفكرة الأساسية من تواجد الـ USB  لكن بشكل مطور في أجهزة QNAP.\

الواجهة الخلفية ومنافذ التوصيل

QNAP TVS-951X

من الواجهة الامامية ننتقل الى الواجهة الخلفية وهى الواجهة الغنية بمنافذ التوصيل فوحدة QNAP TVS-951X تحتوى على منفذ الطاقة الخاص بأمداد مكونات الوحدة بالطاقة اللازمة، الى جانب هذا هنالك نواجد لعدد ثلاث منافذ USB 3.0 ومنفذ HDMI بإصدار 2.0  كما ذكرت سابقا متصل بالمعالج الرسومي المدمج Intel HD Graphics 610 لعرض المحتوى المرئي بصورة مباشرة حيث سيمكنك المنفذ بذلك الإصدار من استخدام الوحدة على انها جهاز حاسب إلى مكتبي بنواة Linux بها عدد من التطبيقات الخاصة بها لخدمة فكرة تخزين البيانات.

TVS-951X (6)
TVS-951X (7)

بما ان تواجد وحدات QNAP للتخزين الشبكي على الشبكة المحلية لديك في المكتب او المنزل فجديرا بالذكر ان الشركة وفرت في تلك النسخة من أجهزتها عدد منفذي شبكات الأول وهو منفذ RJ-45 التقليدي بسرعة نقل للبيانات تصل الى واحد جيجابت في الثانية الواحدة وهو المتواجد في كل الأجهزة الشخصية والمحمولة والثاني هو الأهم يعتبر منفذ الشبكات الثاني من وجهة نظري المتواضعة هو اهم منافذ التوصيل المتاحة في تلك الوحدة بعد منفذ الطاقة بالطبع.

QNAP TVS-951X

 10GBASE-T منفذ الشبكة السريع 

حيث يأتي المنفذ الثاني من نوع  10GBASE-T  قادر على توصيل البيانات من والى وحدة QNAP TVS-951X بسرعة تصل الى 10 جيجابت في الثانية الواحدة على ان تعتمد كابلات التوصيل على بنية Cat 6a او Cat 7 لتحقيق السرعة الكاملة بناء على بعد المسافة بين المستقبل والمرسل للبيانات، والتأكيد على ان كلا من المستقبل او المرسل سواء حاسب شخصي او محمول يدعم تلك السرعة وأيضاً تواجد Switches بنفس السرعة عدا ذلك سيتم بالتعامل على أساس الأقل من حيث سرعة التوصيل.

تعد تلك الميزة او تلك المنافذ بتلك السرعة احد جواهر تقنية التخزين الشبكة لان الزيادة في حجم البيانات من حيث السعة يتطلب دائما سرعة عالية في النقل وهو بالضبط ما يوفره منفذ الشبكات 10 جيجابت. الى جانب منافذ الشبكات تحتوى الوحدة من الواجهة الخلفية على مروحة تهوية بحجم 120 ملي ميتر لسحب درجة الحرارة المرتفعة من كامل مكونات الوحدة من معالج مركزي ذواكر وصول عشوائية وأخيرا  أقراص التخزين من الحالة الميكانيكية والحالة الصلبة بما انها احد أسس بناية أجهزة QNAP.

Like this:

Like Loading...



عندما لا تكون سرعة الإنترنت 10 Gigabit رفاهية، مراجعة وحدة QNAP TVS-951X

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة