أخبار عاجلة
فيسبوك تكشف عن عملة رقمية عالمية جديدة -
لينوفو يكشف عن حاسب محمول بمواصفات "أسطورية" -
ريميك Metal Gear Solid عبر لعبة Dreams بات قابلا للتجربة -

مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

أصبح أمراً مُعتاداً أن تستيقظ كل يوم لتجد في صندوق البريد خاصتك إشعاراً يُفيد قُرب توقف أحد تطبيقات جوجل أو منتجاتها عما قريب ويطلب منك أخذ احتياطاتك من نُسخٍ احتياطية أو نقل بيانات إلى أياً من الخدمات البديلة سواءً تلك التي تُوفِّرها هي أو غيرها خلال أشهرٍ عِدة أو حتى بِضع أيام.

مقبرة جوجل، ذلك المُصطلح الذي أطلقته الشركة نفسها على المكان الذي أصبح حاوية نفاياتٍ لأفكارها طوال عشرين عاماً مُنذ انطلاقها في عاما 1998 كمُحرك بحث، وتشعبها بعد ذلك في توفير الخدمات والمُنتجات عبر الإنترنت أو المُنتجات الملموسة.

لعل السبب في هذا هو مُحاولة جوجل الاستحواذ على أكبر نسبة من مُستخدمي شبكة الانترنت من خلال توفير المزيد والمزيد من الخدمات والتطبيقات والمُنتجات بشكلٍ مُستمرٍ ودائم وذلك كي تُنافس مُقدمي مثل هذه الخدمات بالفعل والذين قد حازوا على العدد الأكبر من المُستخدمين في وقتٍ سابق بل وحازوا على ولائهم أيضاً.

نتفق أو نختلف مع الشركة، إلا أن مقبرتها أصبحت تعُج بالكثير من تطبيقات جوجل ومُنتجاتها وخدماتها والتي منها ما كان مُفيداً ونقوم باستخدامه بالفعل، ومنها الآخر ممن لم نسمع عنه سوى عند قراءة خبر إيقافه.

في هذا المقال، سنستعرض سوياً مجموعة من خدمات جوجل وتطبيقاتها ومنتجاتها التي آل بهم الزمن لأن يُلقى بهم في مقبرتها بين ليلةٍ وضُحاها، كما سنتناقش سوياً في مخاطر هذه العملية الدائمة التي لا تتوانى عنها جوجل على الإطلاق علينا نحن المُستخدمين.

تطبيقات جوجل التي توقفت في عام 2006

خلال كتابتي للمقال، وجدت أنه من الأفضل أن أقوم بتقسيمه إلى سنوات، لتضم كُل فقرة بهذه الطريقة التطبيقات والمُنتجات التي إيقافها والاستغناء عنها خلال هذه السنة لتُسهِّل عليكم عملية القراءة بشكلٍ أكبر.

كان عام 2006 هو العام الذي شهد افتتاح مقبرة تطبيقات جوجل، حيث أن قبله لم تكن الشركة تستغني عن أياً من تطبيقاتها، وذلك حتى جاء هذا العام المشؤوم الذي بدأت التطبيقات والمنتجات في الاختفاء فيه بشكلٍ تدريجي وبوتيرة مُتصاعدة أحياناً ومُنخفضة أحياناً حتى وصلت في النهاية ل 149 مُنتج وخدمة تم إيقافها بواسطة شركة جوجل.

خدمة Google Pubic Service Search – (2002 – 2006)

كانت خدمة Google Public Service Search أحد أوائل الخدمات التي لاقت حتفها بواسطة شركة جوجل، حيث كانت عبارة عن خدمة بحث خاصة بالحكومات والمنظمات غير الربحية والمنظمات الأكاديمية، وذلك لتوفير تجربة بحث لهم خالية من الإعلانات.

توقفت هذه الخِدمة وِفقاً لما قالته جوجل في مُدونة في سبتمبر من عام 2006 بسبب مشاكل أمنية وقد تم إيقاف تسجيل الدخول إلى الخدمة لفترة للعمل على حل هذه المُشكلة ولكنها توقفت بعد ذلك لعدم قدرة الشركة على التعرف على سبب العُطب.

كانت الخدمة قد استمرت لأربعة أعوام، حيث تم إطلاقها في عام 2002 وانتهى بها الحال في مقبرة التطبيقات في عام 2006، وقد بدأ توقفها تدريجياً بعدم استقبال المزيد من الحسابات حتى وصلت إلى الإغلاق الكامل، وأصبحت عند ولوجك إلى صفحة خدمة Public Service Search يتم تحويلك إلى صفحة Google Custom Search المُخصصة لأصحاب المواقع.

خدمة جوجل إجابات – Google Answers – (2002 – 2006)

كانت هذه أحد أكثر الخدمات المُقربة إلي والتي كُنت أقضي عليها الكثير من الساعات في محاولة لزيادة المعرفة بشكلٍ يُشبه موقع Quora حالياً، كما أن كان لها نفس آلية العمل ولكن مع الكثير من الإضافات التي أضافها موقع Quora بالطبع، حيث كان المُستخدمين يقومون بوضع الأسئلة ويقوم الآخرون مثل من هم مثلي بالإجابة عليها على الموقع ليستفيد منها السائل والزائر على حدٍ سواء.

توفرت خدمة جوجل إجابات لمُدة أربعة أعوام، وقد تم إيقافها تدريجياً بإيقاف استقبال الأسئلة ومن ثم إيقاف استقبال الأجوبة، ولكن لحسن الحظ فقد أبقت جوجل على الأسئلة التي تم الإجابة عليها على الخدمة وذلك بغرض نشر المعرفة، ويُمكنك ببساطة الوصول للأسئلة التي تم سؤالها من خلال البحث في مُحرك بحث جوجل عما تُريد مع إضافة: site:answers.google.com ليبحث مُحرك البحث في صفحات موقع Google Answers فقط.

تطبيق Google Deskbar – (2003 – 2006)

أطلقت جوجل تطبيق Deskbar في نوفمبر من عام 2003 وذلك لتوفير تجربة بحثية أسهل للمُستخدمين دون الحاجة لفتح مُتصفح الانترنت، حيث كان على المُستخدم أن يقوم بفتح تطبيق Deskbar ليتمكن من البحث في محرك جوجل دون مغادرة سطح المكتب.

استمر هذا التطبيق في العمل لمُدة ثلاثة سنوات، أما الآن، فعند دخول لموقع Deskbar، ستجد صفحة فارغة مع خطأ 404 لعدم إيجاده أي مُحتوى بها.

خدمة Writley – (2005 – 2006)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2006

قبل إطلاقها لخدمة التخزين السحابي Google Drive ومجموعة تطبيقات المكتب الخاصة بها والتي تتضمن تطبيق إنشاء وتعديل المُستندات Google Docs، كانت خدمة Writley هي الخدمة الأولى من نوعها في هذا الأمر، وذلك حيث وفرت خدمة انشاء وتعديل المستندات من خلال المُتصفح دون الحاجة لاستخدام مجموعة برامج ميكروسوفت المكتبية.

لم يكن عمر هذه الخدمة طويلاً حيث استمرت لمُدة عام واحد، وذلك قبل أن تلقى حتفها نتيجة بدأ جوجل في العمل على Google Docs واستحواذها على مجموعة من الخدمات الأُخرى مثل DocVerse والتي كانت تُوفِّر إمكانية وصول أكثر من المُستخدم للمُستندات في وقتٍ واحد، وقد استمر الأمر في التطور مع استحواذها على Quickoffice حتى أصبحت خدمات جوجل السحابية وتعديل المُستندات بشكلها الحالي.

تطبيقات جوجل التي توقفت في عام 2007

استمرت جوجل في سياستها في إيقاف التطبيقات والخدمات بعد ذلك لتقوم في عام 2007 بإيقاف وإغلاق أربع خدمات، تركزت اثنان منها في مجال تشغيل وبث الفيديوهات وهما Google Video Marketplace و Google Video Player، وذلك بالطبع بسبب ما حدث خلال هذا العام، والذي نعرفه جميعاً، بجانب خدمتين لم تنالا الكثير من الشهرة هُما Zeitgeist و Google Click-to-Call.

خدمة Google Video Marketplace – (2006 – 2007)

خدمة أُخرى من جوجل لم تستمر لأكثر من عام، حيث انطلقت في عام 2006 واندثرت في العام الذي يليه، وذلك عندما استحوذت جوجل على موقع بث ومُشاركة مقاطع الفيديو الأول في العالم حالياً وآنذاك YouTube، ليختفي بذلك متجر مقاطع الفيديو الذي كان يُمكن المُستخدمين من تأجير وشراء الفيديوهات التي كانت تتنوع بين الفيديوهات الرياضية والكرتونية والتعليمية والمُوسيقية وغيرها.

خدمة Google Zeitgeist – (2001 – 2007)

قبل إطلاقها لخدمة Google Trends الشهيرة بعِدة سنوات، تلك المنصة التي تسمح لك بمعرفة أكثر ما يبحث عنه العالم بشكلٍ يومي وأسبوعي وشهري وسنوي كي تتمكن من مُتابعة كافة الأحداث الجارية لحظةً بلحظة، وفرت جوجل خدمة تُدعى Zeitgeist حيث كانت تقوم بالأمر ذاته ولكن بإمكانيات وقُدرات أقل وِفقاً للعام الذي تم إطلاقها فيه بالطبع.

في الوقت الحالي، لا يُمكنك الوصول إلى أياً مما كان على موقع Zeitgeist، ولكن فقط يُمكنك إيجاد موقع Google Trends عند بحثك عن الكلمة.

تطبيقات جوجل التي توقفت في عام 2008

كان عام 2008 هو العام الذي توقفت فيه عدد من خدمات أصحاب المواقع والتي تمثلت في خدمة قياس سرعة المواقع Google Web Accelerator بالإضافة إلى خدمة Google Page Creator.

كما أنه قد شهد إغلاق مجموعة من التطبيقات والإضافات التي تُسهِّل عملية نقل الملفات والبيانات مثل Send to Phone و Hello و Google Browser Sync.

خدمة Google Page Creator – (2006 – 2008)

مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

خدمة استضافة مواقع مجانية سهلت على الكثيرين الحصول على مواقعهم الخاصة والتي قد تتكون في بعض الأحيان من صفحاتٍ معدودة، استمرت هذه الخدمة لمُدة عام واحد، وذلك قبل دمجها بالخدمة التي أصبحت أكثر انتشاراً فيما بعد والتي عُرِفت ب Google Sites.

وفرت خدمة Google Sites الكثير من الوقت والمجهود على أصحاب المواقع بسبب واجهتها الرسومية السهلة مُقارنةً بخدمة Google Page Creator التي تطلبت معرفة كافية بلغة HTML كي تتمكن من إنشاء موقعك من خلالها والتي كانت تحمل عنوان يتمثل في مُجلد إضافي بموقع Google وذلك أسفل نطاق Sites.google.com ليُصبح على سبيل المِثال موقعك ذا رابط Sites.google.com/Arabhardware.

تطبيقات Send to Phone و Google Browser Sync– (2006 – 2008)

قامت جوجل بإغلاق تطبيق Send to Phone بعد عمله لسنتين حيث كان يُوفِّر إمكانية مُشاركة الروابط من مُتصفح Firefox حينها – وذلك قبل إطلاق متصفح Chrome- إلى الهواتف المحمولة.

أما تطبيق Google Browser Sync فقد كان إضافة تُمكن المُستخدمين من مُزامنة سجل تصفحهم وكلمات السر في متصفح Firefox من خلال أكثر من حاسب شخصي.

تم استبدال هذه الإضافة لاحقاً عندما تم دمجها مع مُتصفح Google Chrome الذي جعل العملية أسهل من خلال مُزامنة كافة البيانات وسجلات التصفح مع البريد، ليُصبح بإمكانك استخدام بيانات تسجيل الدخول المحفوظة على متصفح Google Chrome في تسجيل الدخول للمواقع ذاتها من خلال تطبيق Google Chrome على الهاتف المحمول.

تطبيقات جوجل التي توقفت في عام 2011

توالى إغلاق جوجل للخدمات والمنتجات طوال السنوات التالية بعد عام 2008ـ وذلك حتى جاء عام 2011، والذي أعُده شخصياً أكثر الأعوام من حيث عدد المُنتجات التي تم إيقافها والتي وصلت إلى 8 مُنتجاتٍ في عام واحد، ولكن أهم ما قد تم إغلاقه في هذا العام هو خدمات ومنتجات Google Desktop و Google Laps و Google Directory و Google Dictionary وخدمة Google Real-Time Search وغيرهم.

موقع Google Directory – (2000 – 2011)

مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

قامت جوجل بتدشين موقع Google Directory في عام 2000 ليكون دليلاً للمُستخدمين يُمكنهم من الوصول إلى المواقع التي يُريدون بسهولة باستخدام التصنيفات وقد استمر في العمل طوال سبعة أعوام، وكان يحتوي على أربعة عشر تصنيفاً مُختلفاً للمواقع.

خدمة Google Real-Time Search – (2009 – 2011)

مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، حاولت جوجل اختراق المجال من خلال توفير مُحرك بحث خاص تعتمد نتائجه على صفحات ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook بالإضافة إلى عدد من المواقع الإخبارية، إلا أنه لسوء الحظ، توقفت الخدمة بعد ما يُقارب العام الواحد.

خدمة Google Dictionary – (2009 – 2011)

في عام 2009 أيضاً، دشنت الشركة قاموساً للكلمات التي تضمنت كلماتٍ لأكثر من 15 لغة مُختلفة، وذلك قبل دمجها للخدمة في خدمة الترجمة المُنفصلة Google Translate، بالإضافة إلى مُحرك البحث ذاته.

معمل Google Laps – (2002 – 2011)

شهد عام 2011 أيضاً إيقاف جوجل للمعمل الذي خرجت منه الكثير والكثير من الخدمات السابقة وذلك بعدما استمر في العمل لمُدة تسع سنوات أنتج فيها الكثير والكثير من الخدمات مثل Gmail و Google Calendar و Google Wave بالإضافة إلى تطبيقات Google News و Google Maps وذلك دون أسباب مُحددة.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2012

في المرتبة الثانية من حيث عدد التطبيقات والمنتجات التي تم إيقافها، يأتي عام 2012 الذي ثارت فيه الشركة على الكثير من المنتجات البرمجية الخاصة بها بالإضافة إلى مجموعة مُنتجات خاصة بأصحاب المواقع ومُطوري الويب مثل Google Jaiku و Urchin و AdSense for Feeds وغيرهم.

تطبيق Meebo – (2005 – 2012)

مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

كان تطبيق Meebo عبارة عن تطبيق مُحادثة بالإضافة إلى أنه شبكة للتواصل الاجتماعي تم إطلاقها في عام 2005 ولم تلقى النجاح المطلوب حتى قامت الشركة بدمجه مع منصة التواصل الاجتماعي Google+ والتي سنعود إليها في وقتٍ لاحق.

تطبيق Google Health – (2008 – 2012)

مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

حاولت جوجل الدخول في المجال الطبي من خلال إطلاقها خدمة Google Health التي تعمل كسجل للإحصائيات والأرقام الصحية من العديد من المصادر، عملت هذه الخدمة لأربع سنوات وقد تم استبدالها بمجموعة تطبيقات وخدمات أُخرى مثل Google Fit وتقنيات الذكاء الاصطناعي Google AI التي تُركز على الصحة و DeepMind Health وغيرهم.

خدمة Google Flu Vaccine Finder – (2009 – 2012)

لزيادة تأثيرها في المُجتمع، دشنت جوجل خدمة Google Flu Vaccine Finder وذلك مع انتشار وباء الإنفلونزا ما بين انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير، حيث وفر للمُقيمين بالولايات المُتحدة معلومات عن أقرب أماكن التطعيم لهم باستخدام خرائط الملاحة.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2013

ارتفع مُعدل إغلاق شركة جوجل لتطبيقاتها في عام 2013 حيث استغنت فيه عن ثلاثة عشر تطبيقاً وخدمة تنوعت بين خدمات تعديل الصور عبر الإنترنت وخدمة Google SMS و Google Talk وغيرهم من التطبيقات والخدمات التي لم تلقى النجاح المرغوب في ذلك الوقت.

خدمة Google Talk – (2005 – 2013)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2013

تُعد خدمة Google Talk والتي عُرِفت أيضاً باسم Gchat أكثر الخدمات شيوعاً من بين تلك التي تم إغلاقها في عام 2013، حيث وفرت هذه الخدمة إمكانية المُراسلة النصية والصوتية باستخدام بروتوكول XMPP، وقد تم استبدالها لاحقاً بخدمة Hangouts وذلك بعدما استمرت في العمل لمُدة سبع سنوات لم تتمكن فيهم من مُنافسة تطبيقات Yahoo Messenger! و MSN.

خدمة Google SMS – (2004 – 2013)

كانت خدمة Google SMS أحد أكثر الخدمات عُمراً من بين خدمات جوجل حيث استمرت لأكثر من ثمانية أعوام، وقد كانت تستهدف المستخدمين ممن لا يملكون اتصالاً دائماً بشبكة الانترنت لتوفر لهم أخباراً عن الطقس والأحداث عبر الرسائل النصية القصيرة.

في رأيي هذا المُنتج كان مُؤقتاً وذا موعد انتهاء منذ انطلاقه، وذلك بسبب ثورة الإنترنت التي حدثت في السنوات التالية التي جعلت الكثير من المُستخدمين يستغنون عن الرسائل النصية القصيرة للأبد.

مُشغِّل الوسائط Nexus Q – (2012 – 2013)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2013

قبل إطلاقها ل Chromecast، كانت جوجل قد أطلقت مُشغل وسائط مُتعدد حمل اسم Nexus Q في عام 2012 ليُمكن المُستخدمين من تشغيل الوسائط المُتعددة والفيديوهات وبثها عبر مواقع الانترنت على التلفاز، ولكنه لم يستمر سوى لعامٍ واحد.

طالع أيضاً: توجه سوني للتمويل المتعدد يفتح أفاقاً جديدة للشركات الضخمة

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2014

شهد عام 2014 إغلاق أربعة عشر مُنتجاً من مُنتجات وخدمات جوجل والتي تمثلت في منصة Google TV التي تم استبدالها ب Google Chromecast و Google Notifier الذي كان يعمل كمُنبه للبريد الالكتروني الذي يتم استقباله على Gmail وانتهت فائدته مع تطور أنظمة الهواتف الذكية وواجهة الويب لتطبيق Gmail نفسها، كما أغلقت أيضاً خدمة Google Offers التي كانت تُقدم العروض للمُستخدمين بشكلٍ مُشابه لموقع Groupon في الوقت الحالي حيث كانت تعرض العروض اليومية للعديد من المتاجر.

كذلك توقف تطبيق Bump! الذي سمح لمُستخدمي أنظمة Android و iOS بنقل بيانات جهات الاتصال والصور والملفات إلا أنه لم يتمكن من المُنافسة أمام الكثير من التطبيقات الأُخرى مثل SHAREit وغيرهم.

شبكة التواصل الاجتماعي Orkut – (2004 – 2014)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2014

شهد عام 2014 إغلاق الشبكة الاجتماعية Orkut والتي كانت تُعد أحد مُحاولات جوجل التي فشلت جميعاً في مُجاراة كُلٍ من Twitter و Facebook، استمرت منصة Orkut لمدة عشرة أعوام حيث انطلقت في عام 2004، وتم استبدالها في النهاية ب Google+.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2015

بالرغم من وجود أحد عشرة خدمة تم إيقافها في عام 2015، لم تكن أياً منها ذات انتشار كبير، وهو ما يُعد سبباً رئيسياً لا يحتاج للكثير من البحث لإغلاقها كافة.

خدمة Picasa – (2002 – 2015)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2015

طوال ثلاث عشرة عاماً، استمرت Picasa في تقديم خدمة تنظيم الصور وتجميعها وعرضها بالإضافة إلى مُشاركتها عبر موقعٍ مُتكامل معها، وذلك حتى استبدلت جوجل الخدمة بخدمة Google Photos التي انضمت لمجموعة خدمات Google Drive في وقتٍ سابق، وقد قالت جوجل عند إغلاقها للخدمة أن من قاموا بتحميل تطبيقاتها والاشتراك فيها قبل الخامس عشر من مارس من عام 2015 سيُمكنهم الاستمرار في استخدامها ولكن دون دعمٍ من جوجل.

تطبيق Timeful – (2012 – 2015)

كان تطبيق Timeful أحد التطبيقات التي أطلقتها جوجل لكُلٍ من نظام iOS وأندرويد حيث كان يختصم بتنظيم الوقت وتحديد المهام ليُساعد المُستخدمين على إدارة مواردهم الزمنية وقد تم إطلاقه عندما استحوذت جوجل على الشركة المُطورة له حتى توقف في عام 2015.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2016

شهد عام 2016 هو الآخر ثورة في إغلاق تطبيقات ومنتجات شركة جوجل والتي وصل عددها في هذا العام إلى سبعة عشر تطبيقاً وخدمة ما بين خدمة الاستضافة عبر Google Drive وميزة Google Now للأخبار اليومية وغيرهم.

خدمة Google Code – (2005 – 2016)

كانت جوجل قد أطلقت خدمة Google Code في عام 2005 لتكون ويكيبيديا جديدة ولكن خاصة بالأكواد البرمجية ليتم توثيقها وسهولة الوصول إليها عند الحاجة.

توقفت الخدمة في عام 2016 بعد أحد عشرة عاماً من التواجد بشكلٍ كبير حيث أنها قد وفرت أيضاً إمكانية مُراجعة الأكواد والتحكم في هذه المُراجعات من قِبل المُطورين.

تطبيق Pie – (2013 – 2016)

بشكلٍ مُشابه لتطبيقات Slack و Basecamp وغيرهم، قامت جوجل في عام 2013 بإنشاء تطبيق Pie للمُحادثات المهنية الجماعية، لسوء الحظ لم يلقى التطبيق النجاح المُنتظر مع سيطرة Slack على هذا المجال بجانب مجموعة أُخرى من التطبيقات، مما جعله يذهب إلى مقبرة جوجل في عام 2016.

هواتف Google Nexus – (2010 – 2016)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2016

حاولت جوجل الدخول إلى سوق الهواتف الذكية من ناحية أُخرى بخلاف توفير الأنظمة والتطبيقات، وذلك من خلال توفيرها لمجموعة هواتف Nexus التي احتوت على الإصدار الرسمي من نظام أندرويد، وذلك بالتعاون مع مجموعة من مُصنعي الهواتف الذكية مثل LG و HTC.

لم تتوقف جوجل عن إنتاج هواتفها الخاصة، ولكنها قامت بتقديم مجموعة هواتف جديدة تحمل اسم Google Pixel، وذلك بشعار Made by Google دون تلقي المُساعدة من الشركات الأُخرى مثلما كان الحال في Nexus.

طالع أيضاً: الإعلان رسمياً عن الجهاز اللوحي Nexus 7 من Google

خدمة Google Hangouts On Air – (2012 – 2016)

جاءت خطوة إغلاق خدمة البث الحي في سبتمبر من عام 2016 بعدما تم دمجها بمنصة يوتيوب من خلال ميزة Live Videos.

تم إنشاء هذه الخدمة في عام 2012، وقد شهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أول استخداماً لها.

طالع أيضاً: عام 2019 قد يكون الأخير لتطبيق جوجل للمحادثة Hangouts

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2017

قامت جوجل بإيقاف تسع خدمات ومنتجات في عام 2017، تنوعت بين المنتجات حديثة العمر والقديمة مثل Google Map Maker و Google Portfolios وغيرهم.

منصة Trendalyzer – (2007 – 2017)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2017

مع نجاح خدمة Google Trends، أصبحت خدمة Trendalyzer غير مجدية وتم دمجها بخدمة Google Trends في عام 2017 بعد استمرارها في العمل لمدة عشر سنوات.

نظام Glass OS – (2013 – 2017)

قامت جوجل في عام 2013 بإصدار نُسخة مُخصصة من نظام أندرويد لتعمل على نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها Google Glass والتي كانت أحد مشاريع Google X. لم تلقى هذه النظارة أو النظام نجاحاً كبيراً بسبب ارتفاع سعرها الذي وصل إلى 1500 دولار للقطعة الواحدة.

تطبيق Google Spaces – (2016 – 2017)

تطبيق Google Spaces – (2016 – 2017)

دشنت جوجل تطبيقاً آخراً للمُحادثة الجماعية عُرِف باسم Google Spaces، لكننا لم نسمع به كثيراً وذلك بسبب تواجد شبكات التواصل الاجتماعي وحتى تطبيق Hangouts المملوك لجوجل نفسها والذي وفر خدمة المُحادثات الجماعية أيضاً، وهو ما جعل هذا التطبيق يتوقف بعد تسعة أشهر فقط من العمل.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2018

تميز عام 2018 بتوقف الكثير من الخدمات التي كانت تختص بالبحث على الإنترنت والأخبار كما توقف فيه تطبيقات مثل Tez و Reply وغيرهم.

خدمة Google Site Search – (2008 – 2018)

بعد عشرة أعوام من توفرها أوقفت جوجل خدمة Google Site Search التي تُمكن المُطورين واصحاب المواقع من تضمين مُحرك البحث Google في مواقعهم ليُمكن المُستخدمين من البحث داخل مواقعهم باستخدام مُحرك بحث Google المُخصص.

خدمة Encrypted Search – (2010 – 2018)

مع توجهها الكبير نحو الربح وجمع بيانات المُستخدمين لأغراضٍ إعلانية، أوقفت جوجل خدمة Encrypted Search التي كانت تُمكِّن المُستخدمين من استخدام محرك بحث جوجل بشكلٍ مجهول دون جمع أية بيانات عنهم.

تطبيق Reply – (2018 – 2018)

أحد التطبيقات التي كنت أود لو أنها موجودة حتى الآن والتي لم تستمر لأكثر من ثمانية أشهر، حيث كان يُستخدم في تجهيز الردود الذكية الآلية ليتم استخدامها في تطبيقات المُحادثة المُختلفة.

خدمة Google Goggles – (2010 – 2018)

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2018

مع تطور خدمة البحث بالصور – Google Image Search، أصبح لا فائدة من إضاعة الأموال على خدمة مُنفصلة للبحث باستخدام الصور التي يتم التعرف عليها بواسطة كاميرا الهاتف المحمول تُدعى Google Goggles والتي استمرت في العمل قُرابة الثماني أعوام.

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2019

وأخيراً وصلنا إلى عام 2019 الذي شهد في أشهُره الأولى إيقاف مجموعة من الخدمات والتطبيقات الهامة بالنسبة للكثيرين والتي كانت تُعد أكثر تطبيقات جوجل شيوعاً بالنسبة للبعض والتي من ضمنها خدمات Google URL Shortener لاختصار الروابط ومنصة التواصل الاجتماعي Google+ وتطبيق Inbox by Google وغيرهم.

تطبيق Google Allo – (2016 – 2019)

لم ينتهي تطبيق Google Allo بشكلٍ نهائي، ولكنه وبعد استمراره لثلاثة أعوام كتطبيق للمُراسلة الفورية، سيتم تغيير اسمة ليكون Google Chat، وليعمل جنباً إلى جنب مع Hangouts وهو ما يجعلني أتوقع إغلاقه في الأعوام القليلة المُقبلة بسبب سطوة Hangouts على هذا المجال من بين مُنتجات جوجل كافة.

خدمة Google URL Shortener – (2009 – 2019)

خدمة جوجل لاختصار الروابط والتي عُرفِت ب goo.gl تم إيقافها نهائياً في مارس الجاري. كانت تُعد هذه أفضل خدمة اختصار روابط بالنسبة إلي بسبب سهولة استخدامها وخلوها من الإعلانات الموجودة على الخدمات الأُخرى كما أنها وببساطة مُقدمة من Google، إلا أن هذا لم يشفع لها كي لا يتم إغلاقها لأسباب غير مفهومة حتى هذه اللحظة مع الحفاظ على الروابط المُختصرة دون إمكانية اختصار المزيد من الروابط وعدم إمكانية مُشاهدة الاحصائيات الخاصة بالروابط القديمة.

طالع أيضاً: جوجل تكشف عن تطبيقها goo.gl API لمطوري البرامج

منصة Google+

لم تتوقف منصة Google+ للتواصل الاجتماعي بعد، ولكننا على بُعد أيامٍ من إغلاقها وِفقاً لما أعلنته جوجل للمُستخدمين.

سبب عدم قدرة Google+ على البقاء هو المُنافسة الشديدة التي يتصدرها كُلٍ من Facebook و Twitter الأطول عُمراً واللذان يحوذون على النسبة الأكبر من مُستخدمي الإنترنت، كما أن الخدمة قد تعرضت لمجموعة من الاختراقات مُؤخراً والتي هددت بيانات المُستخدمين مما جعل الكثيرين ينفرون منها لتُقرر جوجل إغلاقها في النهاية.

طالع أيضاً: فضيحة أمنية لجوجل سببها شبكة جوجل بلس.. ماذا حدث وماذا سيحدث؟

تطبيق Inbox by Gmail

منتجات جوجل التي توقفت في عام 2019

أحد أكثر التطبيقات شيوعاً من بين ما قامت جوجل بعمله، حيث كان تطبيق Inbox by Gmail المُفضّل بالنسبة للكثيرين بسبب بساطة واجهته واحتوائه على الكثير من المُميزات، إلا أن الشركة فضلت دمج هذه المُميزات بتطبيق Gmail الذي أصبح أكثر عصرية عن ذي قبل ويحتوي على المُميزات كافة التي تواجدت في Inbox by Gmail الذي سيتم إيقافه في أبريل المُقبِل ايضاً.

خدمة Google Fusion Tables

بعد استمرارها في العمل لمدة عشر أعوام، قررت جوجل إيقاف خدمة Google Fusion Tables التي تُمكن المُستخدمين من إدارة البيانات وتوفير الرسومات البيانية لها والخرائط والرسومات، وقد أعلنت الشركة عن إغلاقها في ديسمبر المُقبل.

الختام

لن تتوقف جوجل عن إيقاف وإغلاق تطبيقاتها ومنتجاتها مادامت تستمر في سياستها لاقتحام المجالات التي يتواجد بالفعل من يُسيطر عليها مثلما رأينا، كما لن تتوقف عن إيقاف التطبيقات الشائعة بسبب دمجها بغيرها، وتلك التطبيقات التي كانت جيدة ومُستخدمة بنسبة كبيرة ويتم إيقافها أيضاً.

سياسة جوجل في إغلاق التطبيقات غريبة بعض الشيء، ولكن العامل الأكبر في إغلاق هذا الكم من التطبيقات هو خطأ في التخطيط بالإضافة إلى سوء التسويق لهذه التطبيقات حيث تعتمد جوجل في إطلاقها للتطبيقات والمُنتجات على اسمها، وهو ما بدأت بإصلاحه مُؤخراً مع أجهزتها وأخُص بالذكر أجهزة Google Home و Chromecast وغيرها، ولكن بالنسبة للمنتجات الأقدم، فقد فات عليها الأوان.

جاء دورك الآن عزيزي القارئ لتُشاركنا بتعليقاتك في الأسفل بالتطبيقات والمنتجات التي كنت تستخدمها من بين هذه التطبيقات كافة وتفاجأت بإيقافها دون سبب مفهوم بالنسبة لك، وما الذي تتوقع إيقافه من تطبيقات جوجل خلال هذا العام الذي وصل عدد التطبيقات التي سيتم إيقافها فيه إلى سبعة تطبيقات ولم يمر منه سوى ثلاثة أشهر حتى الآن.

Like this:

Like Loading...



مقبرة جوجل .. العشرات من تطبيقات جوجل التي تلقى حتفها سنوياً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة