مزايا وتحسينات نظام Android Q Beta وكيفية الحصول عليه

قامت أخيراً شركة جوجل وبفرقِ ساعاتٍ قليلة من توقعنا الأسبق بإطلاق النُسخة التجريبية الأولى من نظام Android Q Beta والتي يتم توجيهها للمُطورين ليقوموا بتثبيت وتجربة واختبار تطبيقاتهم عليها كي يتمكنوا من إطلاق الإصدارات الأحدث المُتوافقة معه فور إطلاقه المُنتظر.

اعتدنا مُنذ بداية إصدار أول أنظمة Android على رؤية النُسخة التجريبية من كُلِ نظام في شهر مارس ومن ثم تتوالى النُسخ التجريبية حتى الإطلاق الرسمي للنسخة النهائية منه وِفقاً لهذا المُخطط.

مميزات وكيفية تحميل نظام Android Q Beta

هذا العام، وتحديداً مع هذه النُسخة، نحن في انتظار أن تكون هي النُسخة صاحبة التغييرات الأضخم وأكبر عدد من المميزات مُقارنةً بالإصدارات السابقة، وذلك لأنها تحمل الرقم 10 في ترتيب أنظمة Android، وجميعنا بالطبع يعلم ما مقدار الرقم 10 في وادي السيليكون، حيث أنه كان الرقم المُميز للعديد من النقلات النوعية التي جاءت في الهواتف المحمولة تحديداً مثلما رأينا من شركة ابل في هاتف iPhone X وكذلك سامسونج التي أطلقت هاتفها Galaxy Fold القابل للطي جنباً إلى جنب مع النُسخة العاشرة من سلسلة هواتفها Galaxy S والذي جاءت أيضاً باسم Samsung Galaxy S10.

كان الزميل محمد يحيى قد قام باستعراض أهم مميزات نظام Android Q التي تسربت على لسان فريق موقع XDA-Developers الذي حصل على النُسخة التجريبية المُبكرة من النظام في يناير الماضي، أما اليوم، فسنقوم باستعراض جديد المميزات التي أعلنت عنها شركة Google نفسها بالنسبة للمُطورين والمُستخدمين على حدٍ سواء، بالإضافة إلى تقديم شرح مُبسط لكيفية الحصول على النُسخة التجريبية على هواتف Pixel التي تحمل شعار Made by Google، حيث أن الشركة قد وفرت عِدة طُرق لتحميل النُسخة التجريبية من نظام Android Q Beta بشكلٍ حصري لمُستخدمي هواتفها دون غيرهم حتى هذه اللحظة.

قالت شركة جوجل بخصوص النظام أنه سيحتوي على مجموعة من التحديثات والتحسينات التي تخُص أنمط العرض وذلك لأنه الإصدار الأول من أنظمة Android الذي يأتي بعد ثورة الهواتف القابلة للطي مما سيُجبِر شركة جوجل بالطبع على إجراء العديد من التعديلات كي يتماشى مع الأنظمة الجديدة.

وذلك بالإضافة إلى مجموعة من التحسينات التي تخُص المُطورين والتي سنتحدث عنها خلال الأسطُر التالية.

بِكُلِ تأكيد، فإن المميزات التي تم الإعلان عنها بواسطة جوجل أثناء إطلاق النُسخة التجريبية هي ليست المميزات كافة الخاصة بالنظام، ذلك لأنها ستُبقي على الكثير منها ليتم الإعلان عنه مع كُل إطلاقٍ جديد للنُسخ التجريبية من النظام، بالإضافة إلى ترك عدد من المميزات التي ستستعرض بها قوتها عند الإطلاق الرسمي للهاتف والمُنتظر أن يكون خلال مؤتمر Made by Google المُقبِل جنباً إلى جنب مع حزمة جديدة من هواتف Pixel.

مميزات الأمان في نظام Android Q Beta

ركزت شركة جوجل في النظام الجديد Android Q على التحسينات الأمنية لحماية المُستخدمين وذلك من خلال مجموعة من المميزات وأهمها:

تعيين مُتطلبات تأكيد المُستخدمين

في النظام الجديد، سيُصبح بإمكان المُستخدمين الآن أن يأمروا النظام بعدم طلب تأكيدات على أياً من العمليات التي يتم العمل عليها مثل حذف الملفات أو التطبيقات وغيرها من المهام التي يتم تنفيذها على الهاتف، وذلك عند توفر أحد وثائق تحديد هوية المُستخدم أو أنماط الحماية مثل أن لا يقوم بإظهار أية نوافذ تتطلب التأكيد عندما يقوم المُستخدم بفتح الهاتف باستخدام خاصية التعرف على الأوجه.

تحديد أذونات الوصول للموقع

كذلك، فقد أصبح بإمكان المُستخدمين الآن أن يقوموا بتحديد التطبيقات التي يُمكنها الوصول إلى معلومات الموقع فقط عند الاستخدام وليس طوال فترة تفعيل خصائص تحديد الموقع في الهاتف، فبهذه الطريقة، ستُوفِّر جوجل المزيد من الخصوصية للمُستخدمين والحماية أيضاً.

لم تتضمن هذه الخاصية تحديد الموقع فقط، بل أضافت كذلك إمكانية التحكم في صلاحيات التعديل على الصور أو مقاطع الفيديو أو الملفات الصوتية أثناء عدم استخدام التطبيقات.

مميزات التوصيل في نظام Android Q Beta

تمتع هذا الجانب بعدد من الإضافات التي تُحسِّن تجربة الاتصال بشبكات Wi-Fi بشكلٍ كبير والتي من ضمنها ما يلي.

الوصول لصلاحيات التوصيل دون الحاجة لفتح الاعدادات

مميزات وكيفية تحميل نظام Android Q Beta

تُعد هذه ميزة مُزدوجة لِكُلاً من مُطوري التطبيقات والمُستخدمين، حيث ستسمح للمُستخدمين بمنح صلاحيات الوصول إلى Bluetooth و Wi-Fi و NFC دون الحاجة إلى الدخول إلى إعدادات كُل تطبيق على حدى، ففور احتياج التطبيق إلى أحد هذه الصلاحيات ستظهر نافذة صغيرة تطلب هذا الأمر ويُمكنك حينها منح التطبيق الصلاحية التي يُريدها دون الحاجة للخروج منه والذهاب إلى إعداداته في النظام.

دعم أنماط الأداء العالي والمُنخفض

ستُصبح الهواتف التي تعمل بنظام Android Q Beta وما يليه قادرة على دعم أنماط الاتصال بشبكة Wi-Fi ذات الأداء العالي والأداء المُنخفض مما يُوفِّر استهلاك البطارية. على سبيل المِثال; هُناك بعض الألعاب التي تتطلب تسجيلاً للدخول عن طريق الانترنت دون الحاجة للاتصال بشبكة Wi-Fi من جديد، فيتم تفعيل نمط الاتصال ذا الأداء المُنخفض – Low Latency بدلاً من نمط High-Performance.

مُشاركة اتصال Wi-Fi عن طريق بلوتوث ورموز QR

سيُصبح الآن بإمكان المُستخدمين أن يقوموا باستخدام خاصية تُدعى Easy Connect، وهي خاصية تجعل من مُشاركة اتصال شبكات الواي-فاي أسهل من خلال عِدة طُرُق لإدخال كلمات المرور الخاصة بالراوتر أو المودم دون الحاجة لإدخالها يدوياً.

بهذه الطريقة، سيُصبح المُستخدمين قادرين على مُشاركة بيانات الدخول لشبكات الواي-فاي باستخدام خواص مسح رموز QR أو عن طريق اتصال بلوتوث أو NFC.

مزايا التعرف على المُتصِل وحظره

تُعد هذه الميزة أحد أهم المُميزات التي رأيتها حتى الآن، فبطريقةً مُشابهة لنظام عمل تطبيق Truecaller الشهير، سيُصبح نظام Android Q Beta نفسه قادراً على التعرف على بيانات المُتصِل أو مُرسِل الرسائل مع إمكانية إدراج عناوين الاتصال ضمن العناوين المحظورة ليتم رفض مُكالماتها في صمت مع إضافة تبويب المُكالمات المحظورة في سجل المُكالمات – Call Log.

مميزات الكاميرا في نظام Android Q Beta

حصل نظام Android Q Beta على مجموعة من التحسينات التي تخُص الكاميرا وتطبيقاتها وتتضمن تلك التحديثات ما يلي.

تحسينات دعم الكاميرا أُحادية اللون

أول وأهم تحديثات الكاميرا هي تحسين دعم الكاميرا أُحادية اللون والذي ظهر لأول مرة مع نظام Android 9.0 Pie حيث أصبحت الآن تدعم صيغة New Y8 وذلك بغرض تحسين كفاءة الذاكرة الداخلية، بالإضافة إلى تقديم قوائم MONO و NIR للتمييز بين الكاميرات أُحادية اللون العادية وكاميرات الأشعة القريبة من تحت الحمراء.

دعم مخطط Dynamic Depth Format

مميزات وكيفية تحميل نظام Android Q Beta

وفرت جوجل مع نظام Android Q Beta الجديدة إمكانية لتخزين البيانات العميقة للصور في ملفاتٍ مُنفصلة وذلك باستخدام مُخطط يُدعى Dynamic Depth Format (DDF) ليُصبح المُطورون قادرون على منح تطبيقاتهم القدرة على طلب ملفات الصور JPG والبيانات العميقة لتحسين القدرة على تعديل المزيد من التفاصيل داخل الصور.

مميزات الواجهة في نظام Android Q Beta

تضمنت تحسينات نظام Android Q Beta أيضاً مجموعة من التحسينات التي تخُص واجهة النظام والتي أصبحت أكثر انسيابية من ذي قبل وذلك من خلال ما يلي.

لوحة الإعدادات – Settings Panels

مميزات وكيفية تحميل نظام Android Q Beta

أضافت جوجل لنظام Android Q Beta خاصية جديدة تُدعى Settings Panels وهي خاصية تُمكن التطبيقات من إظهار الإعدادات التي يتطلبها التطبيق ليعمل بكافة وظائفه في لوحة تضمينية داخله، وذلك مثل أن تظهر لك لوحة إعدادات داخل المُتصفحات عند عدم قدرتها على الوصول لأحد المواقع تُمكنك من تفعيل وظائف الاتصال بالإنترنت عن طريق Wi-Fi أو بيانات الهاتف النقال أو إلغاء تفعيل نمط الطيران.

اختصارات المُشاركة

مميزات وكيفية تحميل نظام Android Q Beta

جعلت جوجل عملية مُشاركة الملفات ومقاطع الفيديو والروابط وغيرها أكثر سهولة عن ذي قبل من خلال إضافة خيار يُدعى Sharing Shortcuts والذي يُمكن المُستخدمين من الانتقال مُباشرةً إلى تطبيق المُشاركة الذي يُريدون لمُشاركة المُحتوى.

إضافات المُطورين

بالنسبة للمُطورين، فقد أضافت جوجل ميزة هائلة بالنسبة لهم وهي المُحاكي والذي يقوم بمحاكاة الهواتف القابلة للطي ليُمكنهم بذلك تجربة تطبيقاتهم من خلاله قبل نشرها على متجر Google Play Store كي يتأكدوا من توافقها الكامل مع الهواتف القابلة للطي دون الحاجة لامتلاك إحداها.

أكون هُنا قد انتهيت من سرد أهم المُميزات الجديدة في نظام Android Q Beta والتي تم الإعلان عنها بشكلٍ رسمي بواسطة جوجل عند إطلاقه، لم تنتهي هذه المُميزات إلى هُنا بِكُلِ تأكيد، فهُناك الكثير والكثير مما هو مُنتظر، إلا أن هذه المُميزات تتركز وبشكلٍ كبير على توفير المزيد من الخيارات للمُطورين كي يُسهلوا عملية استخدام تطبيقاتهم ويُضيفوا لها المزيد من الخصائص والمُميزات للمُستخدمين.

تحميل نظام Android Q Beta

كما ذكرت سلفاً فإن نظام Android Q Beta مازال حصرياً حتى هذه اللحظة على هواتف Pixel وتحديداً هذه القائمة من الهواتف:

  • Google Pixel
  • Google Pixel XL
  • Google Pixel 2
  • Google Pixel 2 Xl
  • Google Pixel 3
  • Google Pixel 3 XL

إذا كُنت تمتلك أحد هذه الهواتف، فإليك هذه الطُرُق الثلاث التي يُمكنك من خلالها الحصول على النُسخة التجريبية من نظام Android Q Beta لتجربتها أو تجربة تطبيقاتك عليها إذا كُنت أحد مُطوري التطبيقات.

تنبيه: أنصح بألا تقوم بتثبيت هذا الإصدار على هاتفك الأساسي كونه مازال غير مُستقر مما قد يُسبب صعوبة في استخدام هاتفك بالإضافة إلى مشاكل توافقية التطبيقات مع، كما أنصح وبشدة أن تقوم بأخذ نُسخة احتياطية كاملة لهاتفك الذي ستُثبِّت عليه النظام لأن أكثر هذه الطُرُق يقوم بحذف كُل شيء.

تثبيت نظام Android Q Beta عبر التحديثات

أول طُرُق تثبيت النُسخة التجريبية للمُطورين من نظام Android Q Beta هي الانضمام للبرنامج التجريبي من خلال هذه الصفحة. وبعد الانضمام، ستبدأ جوجل على الفور في إرسال التحديثات الخاصة بالنظام الجديد بدايةً من النُسخة التجريبية وانتهاءً بالحصول على كافة الإصدارات والتحديثات حتى إطلاق النُسخة النهائية.

تحميل نظام Android Q Beta وتثبيته يدوياً

ثاني طُرُق التثبيت هي طريقة تُشبه تثبيت الأنظمة المُعدلة من نظام أندرويد، حيث وفرت شركة جوجل الملفات الخاصة بالنظام لكافة الأجهزة السابق ذكرها، ويُمكنك حينها تثبيتها من خلال قراءته كنظام جديد يتم تثبيته عبر نمط Recovery.

أما لتحميل الملفات، فيُمكنك أن تجد ملفات نظام Android Q Beta الخاصة بهواتف Pixel الست من هُنا.

الحصول على نظام Android Q Beta من خلال محاكي أندرويد

أما إذا كُنت أحد المُطورين الذين لا يمتلكون هاتف Pixel، فقد وفرت جوجل طريقةً لتثبيت النظام بشكلٍ وهمي من خلال مُحاكي نظام أندرويد – Android Emulator.

يُمكنك أن تقوم بتثبيت النظام على أية هاتف بهذه الطريقة لتجربته ولكن ليس بصورةٍ كاملة كالنظام المُستخدم بالفعل وذلك من خلال اتباع الخُطوات التالية:

أولاً: قُم بفتح برنامج Android Studio ومن ثم اضغط على خيار Tools و SDK Manager.

ثانياً: في تبويب SDK Platforms، قُم باختيار Show Package Details.

ثالثاً: أسفل Android Q Beta، قُم باختيار النظام مثل Google APIs Intel x86 Atom System Image.

رابعاً: في خيار SDK Tools، اختر الإصدار الأخير من Android Emulator ومن ثم اضغط OK لبدأ التثبيت.

خامساً: بعد الانتهاء من الخُطوات السابقة، اختر Tools ومن ثم AVD Manager ومن ثم اتبع التعليمات لإنشاء AVD جديد واختر Q كنظام لتثبيته.

إلى هُنا أكون قد وصلت إلى نهاية مقال اليوم فيما يخُص النسخة التجريبية الخاصة بالمُطورين من نظام Android Q Beta التي تم إطلاقها مُنذ عِدة ساعات لهواتف Pixel لتجربتها وبدأ تحديث التطبيقات لتتوافق معها وتستفيد من المُميزات التي تُقدمها.

تابعوا عرب هاردوير لتتعرفوا على كُل ما هو جديد فيما يخُص أنظمة Android وكافة مجالات التقنية، ولا تنسوا مُشاركتنا تعليقاتكم فيما يخُص مُميزات النظام التي تنتظرونها، وكونوا مُتأكدين من أن Google تقرأ كُل كلمة تُكتب وتأخذها في الحُسبان أثناء عملية التطوير.

Like this:

Like Loading...



مزايا وتحسينات نظام Android Q Beta وكيفية الحصول عليه

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة