كيف اطبع من الجوال

محتويات

أصبح الجوال جزء أساسي ومهم من حياتنا اليومية ، وأصبحنا نستخدمه في إنجاز عدد كبير من المهام بمنتهى ، كان يصعب علينا في الماضي إنجازها أو حتى تصور إنجازها في هذا الوقت القياسي وبتلك الطريقة ، فلم يعد استخدام الهاتف يقتصر على الترفيه أو تطبيقات الألعاب فقط ، ولكن وصل البعض إلى استخدام الجوال في إدارة أعماله بالكامل وحتى البيع والشارة والتجارة في سوق الأسهم المالية ، وإنهاء بعض المعاملات البنكية والكثير من المهام الهامة الأخرى ، فالتطبيقات الآن أصبحت متوفرة بكثرة لتهيئة الجوال لتنفيذ مختلف المهام ، ومن بين المهام التي قد نحتاج لأدائها بسرعة هي طباعة بعض الملفات الورقية ، فبرغم كل شيء مازالت المعاملات الورقية ضرورية ولا غنى عنها  ، لذلك سوف نشرح لك طريقة استخدام الهاتف لطباعة الأوراق .

جوجل كلاود برينت

هناك العديد من الخيارات التي تستعدك في الطباعة باستخدام الهاتف ولكن برنامج “جوجل كلاود برينت” (Google Cloud Print) هو أفضل تلك الخيارات وهو يتوافق مع عدد من الأجهزة الهواتف المحمولة واللوحية وأيضًا أجهزة  “كروم بوك” (Chromebook) المحمولة .

ومن قبل كان عليك استخدام ما يسمى بـ third party للطباعة من الهاتف ، أما الآن فبرنامج جوجل كلاود برينت أصبح هو التطبيق الرسمي لاستخدام أجهزة أندرويد في الطباعة .

ولكن لاستخدام البرنامج عليك أولًا أن تجعل الطابعة الخاصة بك متوافرة في “جوجل كلاود برينت” (Google Cloud Print) ، أما إذا كانت طابعتك مجهزة للطباعة السحابية  فيمكنك الطباعة مباشرةً بدون هذه الخطوة  من خلال الرابط https://www.google.com/cloudprint/learn/printers/ .

إما إذا كانت الطابعة غير متوافرة في جوجل كلاود برينت فيمكنك تفعيلها من خلال توصيلها بجهاز كمبيوتر ، ثم الدخول على صفحة دعم كلاود برينت من خلال الموقع https://www.google.com/cloudprint/enable_chrome_connector/enable.html ، ثم اختيار إضافة طابعات ، لتعريف طابعتك وربطها مع حسابك في جوجل ، وبذلك يمكنك استخدامها للطباعة من أي مكان .

بعد ذلك قم بتحميل Google Cloud Print من المتجر .

الآن أصبحت طابعتك جاهزة لطباعة أي مستند باستخدام أي تطبيق طباعة متوافر على أجهزتك المحمولة ، من خلال الضغط على زر المشاركة (Share) ومشاركة المستند مع تطبيق “كلاود برينت”، ثم استخدام الطابعة .

ملاحظة : يجب أن تستخدم نفس حساب جوجل في متصفح “كروم” (Chrome) وأيضًا في تطبيق “كلاود برينت” حتى تظهر طابعتك  ضمن خيارات التطبيق .



من مميزات هذا التطبيق أنه يمكنك استخدام طابعتك في أي مكان تتواجد ، وهذا يعني أنه يمكنك استخدام طابعة العمل أثناء تواجدك في المنزل أو العكس ، كما يوفر التطبيق أيضًا إمكانية مشاركة الطابعة مع عدة حسابات جوجل ، وهذا يعني أنه يمكن لمجموعة أشخاص استخدام طابعة واحدة للطباعة عن بعد .

الطباعة أو التحويل إلى ملف PDF

إن تحويل الملفات إلى صيغة PDF ل العديد من المميزات ، لذلك يفضل معظم المستخدمين اليومين تحويل ملفاتهم إلى تلك الصيغة ، قبل طباعتها أو حتى لحفظها ، وبالطبع يمكنك عمل ذلك مباشرة من خلال التطبيقات المتوفرة على جهاز الكمبيوتر ، ولكنك قد تضطر أيضًا لتحويل بعض الملفات من صيغة وورد أو حتى بعض الصور إلى صيغة PDF عبر أحد أجهزتك المحمولة مثل الهاتف أو التابلت أو غيرها من الأجهزة التي تعمل بنظام آندرويد .

ولكن آندرويد لا يوفر خاصة التحويل المباشر إلى صيغة PDF  ، لذلك يجب أن تستخدم تطبيق يدعم طباعة المستندات بصيغة بي دي إف ، ويعتبر تطبيق Cloud Print أيضًا من أفضل التطبيقات التي تدعم عملية طباعة الملفات بصيغة PDF وحفظها إلى الهاتف أو نقلها إلى طابعة فيزيائية .

ولاستخدام التطبيق يجب أن تقوم بضبط إعدادات التطبيق كما في الخطوة السابقة ، ولكن عليك عند الضغط على زر المشاركة مع CLOUD PRINT أن تختار صيغة PDF ، ثم يمكنك بعد ذلك حفظ المستند في جوجل درايف ، للاطلاع عليه أو تنزيله على جهازك المحمول من حسابك على جوجل درايف في أي وقت .

الطباعة من خلال وصلة USB أو اتصال بلوتوث

إذا كانت طابعتك من النوع القديم الذي يدعم الاتصال مع نظام تشغيل ويندوز ، أو تريد الطباعة من الهاتف باستخدام وصلة USB OTG أو باستخدام البلوتوث ، ولكنها لا تدعم الاتصال مع نظام آندرويد ، فإنك غالبًا سوف تحتاج لتحميل تطبيق خارجي للطباعة .

ومن التطبيقات الجيدة للقيام بتلك المهمة هو تطبيق PrinterShare ، وهو يتوفر منه نسخة مجانية ، ولكن إذا كنت تريد الحصول على جميع مميزات البرنامج فعليك شراء النسخة المدفوعة من البرنامج  .

خيارات إضافية للطباعة من الجوال

إذا تعذر عليك الحصول على أيًا من التطبيقات السابقة، فيمكنك اللجوء لخيار قديم ، وهو أولًا مشاركة الملف الذي تريد طباعته من هاتفك أو جهازك المحمول إما على جوجل درايف أو أي من خدمات التخزين السحابي الأخرى أو إرساله على بريدك الإليكتروني أو نقله إلى الكمبيوتر المتصل بالطابعة باستخدام وصلة USB ، ثم استخدام جهاز الكمبيوتر لإعطاء أمر طباعة الملف .

المراجع:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سامسونج تكشف أيضًا عن إسوارات اللياقة البدنية Galaxy Fit و Galaxy Fit e
التالى اقتراح اسماء شركات برمجة