أخبار عاجلة

مراجعة Honor 10 Lite

تقدم لنا هونر هاتفها الجديد Honor 10 Lite كأقل هواتفها الموجهة للفئة المتوسطة معتمدة على اسم هاتفها السابق Honor 10 والذي قدم احد أفضل التجارب في فئته السعرية وهي تجربة كثيراً ما شاهدناها خلال العام الماضي كان بعضها موفق وكان البعض الاخر كارثي, فهل يكون Honor 10 Lite هو النسخة الاقتصادية من الهاتف الأساسي؟ دعونا نبدأ مراجعتنا للهاتف والتي ستجيب على هذا السؤال.

الشاشة والتصميم

Honor 10 Lite

تقدم لنا هونر هاتفها الجديد الموجه للفئة الاقتصادية بشاشة كبير بحجم 6.21 بوصة لم نعتاد على رؤية حجمها في هذه الفئة السعرية, ربما في الفئة الأعلى قليلاً ولكن ليس بهذا السعر. الشاشة تأتي بدقة 2340×1080 بيكسل بالأبعاد الجديدة 19.5:9 وبكثافة 415 بيكسل في البوصة. مواصفات الشاشة تبدو جيدة للغاية ومتميزة خاصة بدقة الشاشة الأعلى من منافسيها, سطوع الشاشة أيضاً جيد والألوان تبدوا مشبعة بما يكفي كما أن التفاصيل الصغيرة تبدوا حادة بما يكفي ولكن زوايا الرؤية ليست الأفضل فالألوان لا تبدو واضحة بما يكفي إذا نظرنا بميل للشاشة ولكن دعونا نتذكر أن سعر الهاتف المميز سيدفعنا للاستغناء عن بعض النقاط ربما تلك النقطة واحدة منهم ولكنها غير مؤثرة في رأي فكم مرة تستخدم فيها هاتفك وانت تنظر بميل إليه؟

وبالنظرة الأولى للهاتف قد تلاحظ شيء يعجبك -هو أعجبني في الحقيقة- وهو استغناء هونر عن النوتش المعتاد واستبداله بنوتش على شكل ثقب في الشاشة يميل إلى تصميم Waterdrop Notch ولكن على كل حال مهما اختلف اسمه فهو أصغر قطع في الشاشة يمكنك أن تحصل عليه في هذه الفئة السعرية, وعلى كل حال إذا لم تكن من محبي النوتش بشكل عام فهونر تتيح لك إغلاق جزء الشاشة المحاط به ليكون الهاتف بدون نوتش ولكن بشكل حافة علوية تقليدية. حواف الشاشة من الجانبين وأعلاها صغيرة ولكن الحافة السفلية أكبر قليلاً ولكن في المجمل تصميم واجهة الهاتف متميز. من النقاط المميزة أيضاً هو وبرغم استغناء هونر عن النوتش التقليدي إلا أنها احتفظت بمصباح الإشعارات Notification LED ولكنها نقلته إلى الحافة السفلية للشاشة. المكان بالتأكيد ليس الأفضل ولكن هو خيراً من الاستغناء عنه.

Honor 10 Lite

وبالانتقال إلى ظهر الهاتف نجد أن الهاتف مصنوع من البولي كاربونيت (البلاستيك) بصورة كاملة وهو أمر طبيعي هنا. الظهر يأتي بحواف منحنية نوعاً ما من الجانبين ليسهل عملية حمل الهاتف بين يديك كما أن ألوانه مميزة وبها تدرج بين لون أعلى ظهر الهاتف وأسفله ولكن النسخة المتوفرة لدينا هي ذا اللون الأسود وهو اللون الوحيد الذي لا يوجد في تدرج في الألوان. في العموم تصميم ظهر الهاتف لا يختلف أي شيء مقارنة بهاتف هواوي Y9 2019 إن لم يكن متطابق معه إلا أن الأخير لا يتميع بنفس ألوان Honor 10 Lite.

Honor 10 Lite

الأداء والمواصفات

زودت هونر هاتف Honor 10 Lite بمعالج Kirin 710 وبه المعالج الرسومي Mali-G51 MP4 هو نفس المعالج المتواجد في كل من Honor 8X وهاتفي هواوي Y9 2019 و Nova 3i إلا أن الفرق في Honor 10 Lite هو حجم الذاكرة العشوائية حيث تأتي بحجم 3 جيجابايت بدلاً من 4 جيجابايت (يوجد إصدارات أخرى بحجم 4 جيجابايت و 6 جيجابايت ولكن الإصدار الأكثر توفراً في الشرق الأوسط هو ذو 3 جيجابايت). كما يأتي هذا الإصدار بذاكرة تخزين داخلية بسعة 64 جيجابايت مع دعم بطاقات التخزين الخارجية حتى 512 جيجابايت بالإضافة إلى عمله بأحدث إصدارات الاندرويد Android Pie مع واجهة EMUI 9.0.

Honor 10 Lite

وبعيداً عن المواصفات وبالانتقال إلى الداء الفعلي نجد أن هونر قد اتبعت سياسة صارمة في تحجيم التطبيقات من العمل في الخلفية حيث سرعان ما يقوم الهاتف بقتل التطبيقات التي تعمل في الخلفية نظراً لحجم الذاكرة العشوائية ولضمان عمر أطول للبطارية. الأمر ليس مفروضاً عليك أن تمر بتلك التجربة فيمكنك إغلاقها من الإعدادات ولكن هذا ما ستجده فور استخدامك الأول للهاتف. تجربة أداء الهاتف بشكل عام من تعامل مع النظام والاستخدام العادي بين التطبيقات المختلفة جيدة وسلسلة قد تشعر فقط بان شيئاً ما ينقصك إذا كنت قد تستخدم هاتف ذات ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت أو أكثر ولكن إذا لم تكن فلن تلاحظ أي شيء كما إنك إذا احتفظت بالإعدادات الافتراضية لمنظم أداء الهاتف قد تشعر بأنه لا فرق بينه وبين الأجهزة ذات 4 جيجابايت رام. ومع انتقالنا للألعاب والتي أصبحت جزء أساسي لقطاع كبير من المستخدمين  سنجد أن الهاتف يقدم أداء جيد على الإعدادات المتوسطة لأغلب اللعاب المنتشرة مثل PUBG, Asphalt 9 و Fortnite ولكن أثناء تشغيل تلك الألعاب سيكون شبه مستحيل الاحتفاظ بأي تطبيق يعمل في الخلفية حتى وإن كنت قد أغلقت منظم أداء الهاتف, ففي النهاية الهاتف يأتي بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت فقط.

في المجمل أداء الهاتف جيد مقارنة بسعره ولكن في رأي كان الأفضل أن يطرح الهاتف بهذا السعر ولكن بذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت.



الكاميرا

Honor 10 Lite

روجت هونر أن هاتف Honor 10 Lite يمتلك واحد من أفضل الكاميرات الأمامية في هذه الفئة السعرية وهو ما قد تجده عند استخدامك لها. الكاميرا بدقة 24 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وتقدم أداء هو الأفضل في هذه السعر حيث تمتاز الصور بتشبع الوضوح وتشبع الألوان كما أن العزل جيد برغم من أن الكاميرا بعدسة واحدة وليس إثنين.

على الناحية الأخرى فالكاميرا الخلفية للهاتف تبدو غير جيدة ما إذا قارناها مع ما تقدمه الكاميرا الأمامية. الكاميرا تأتي بعدستين الأولى بدقة 13 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.8 بينما العدسة الثانية بدقة 2 ميجابيكسل ومخصصة للعزل. وتعاني من بهتان في الألوان خاصة مع عدم تفعيل وضع AI أو الذكاء الاصطناعي وهو ما يتحسن بشكل كبير عند تشغيله مقارنة بالوضع العادي, ولكن ما زال هناك أفضل من ذلك كان من الممكن أن تقدمه هونر خاصة وأن منافسي الهاتف يقدمون تجارب أفضل. الكاميرا تعاني أيضاً من قصر المدي الديناميكي أو Dynamic Range حيث أنك لا تحصل على تفاصيل كافية عند ابتعادك بعض الأمتار عن المراد تصويره أما العزل الذي تقدمه الكاميرا فهو جيد بشكل عام.

في رأي الكاميرا الخلفية ستتيح لك القيام بالتصوير العادي في حدود جيدة ولكنك لن تكون دائماً سعيد بالجودة التي تقدمها لك ولعل ذلك هو أكبر النقاط التي ستضحي بها مقابل سعر الهاتف المنخفض.

البطارية

زودت هونر هاتفها ببطارية بسعة 3400 ميللي أمبير وهو رقم ليس بالبعيد عما تقدمه في الفئات الأعلى من هذا الهاتف ومناسب بشكل كبير لسعر الهاتف. البطارية تكفي ليوم وأكثر بقليل في حال تفعيل منظم أداء الهاتف ولكن عند الاستغناء عنه ستكفي البطارية يوم كامل من الاستخدام العادي وهو ما سيقدم تجربة جيدة.

الهاتف لا يدعم الشحن السريع وهو ما سيطيل من عملية شحن الهاتف والتي قد تستغرق قرابة الساعتين كما ان منفذ الشاحن من نوع Micro USB.

الصوت

يأتي هاتف هونر بسماعة واحدة مكبرة للصوت متواجدة بجانب منفذ الشاحن. السماعة تعتبر جيدة فهي تقدم صوت جيد بجودة ونقاء مضبوطين مناسبان لسعر الهاتف. الهاتف ياتي أيضاً بمنفذ سماعات 3.5 مم وهو بالتاكيد شيء منطقي في هذه الفئة إلا أن بعض الشركات أصبحت تستغني عنه وهو ما يجعل وجودة أمر يميز الهاتف.

الأمن

يعتمد Honor 10 Lite على طريقتين في فتح قفل الشاشة هما مستشعر بصمة الإصبع المتواجد في ظهر الهاتف وخاصية التعرف على الوجه. مستشعر بصمة الإصبع لا جديد يذكر عنه فهو سريع ودقيق كأي مستشعر تقدمه الشركة ولكن حديثنا سيكون عن خاصية التعرف على وجه. في Honor 10 Lite تعتمد خاصية التعرف على الوجه على الكاميرا الأمامية للهاتف فقط دون غيرها من مستشعرات أو كاميرات أخرى وهو ما يعني أن الكاميرا تقوم بالتقاط صورة لك وتقارنها مع الصور التي كانت قد التقطتها لك عند قيامك بإعدادها. ومع التجربة العملية نجد أنها تجربة غير وموفقة تماماً وتبعد كل البعد عن الأمان خاصة وأن الهاتف على سبيل المثال لا يمانع من فتح قفل الشاشة وأنت تغلق عينيك. في النهاية لا ننصحك بالاعتماد عليها فهي أشبه بما كانت تقدمه الهواتف في الماضي ومن الأفضل الاعتماد على مستشعر بصمة الإصبع.

سعر الهاتف

Honor 10 Lite

يأتي Honor 10 Lite بسعر 210 دولار / 3777 جنية مصري / 799 درهم إماراتي لإصدار 3 جيجابايت / 64 جيجابايت.

Like this:

Like Loading...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Rockstar تقدم طور لعب الباتل رويال للعبة Red Dead Redemption 2
التالى رسمياً جوجل تدعم تحديثات Android One حتى عامين آخرين