انفيديا تطلق بطاقة TITAN RTX 24GB لتحطم بفخر كل من يقف بطريقها!

بداية كيف لي أن أصف هذه البطاقة؟ هل أقول أنها وحش البطاقات الرسومية؟ هل حطمت انفيديا التوقعات من جديد؟ مع هذه البطاقة كل شيء قد تم تحطيمه بداية من الأداء إلى المواصفات وصولاً إلى السعر. نحن نتحدث عن أقوى بطاقة رسومية مكتبية في العالم القادرة على التعامل مع العمليات الحوسبية المتعلقة بأبحاث الذكاء الاصطناعي, علم البيانات والتطبيقات الإبداعية المختلفة بجانب تشغيل الألعاب. باعتمادها على معمارية Turing, تأتي بطاقة انفيديا TITAN RTX بأداء مضاعف على صعيد معالجة عمليات التعلم العميق حيث تعرض لنا 130Teraflops بينما تعرض لنا أداء قوي يصل إلى 11GigaRays في مجال حوسبة تتبع الأشعة.

تعليقاً على ذلك قال السيد جين-سون هوانغ ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة انفيديا : “تعد معمارية Turing أكبر تقدم لـ NVIDIA خلال عقد من الزمان، فهذه المعمارية تدمج التظليل ، وتتبع الشعاع ، والتعلم العميق لإعادة اختراع وحدة معالجة الرسوميات”…”إن تقديم T-Rex يضع Turing في متناول ملايين المستخدمين الأكثر تطلبا لأجهزة الحاسوب من المطورين والعلماء ومبدعي المحتوى”.

نؤكد من جديد أن هذه المعمارية هي القفزة الأكبر لشركة انفيديا منذ ابتكار CUDA GPU في عام 2006! والسبب في ذلك أن معمارية Turing تتميز بمزيج من انوية RT Cores الجديدة لتسريع تتبع الأشعة وأنوية Tensor Cores الجديدة لاستدلال الذكاء الاصطناعي بحيث عندما تعملان معا وللمرة الأولى سيجعلان تتبع الأشعة في الوقت الفعلي أمرا ممكنا.



هاذين العاملين المهمين إلى جانب الحوسبة الأكثر قوة والتي تتعامل مع المحاكاة والتنقيط المعزز بشكل فاعل, ستعزز بشكل واضح هذا الجيل الجديد من القيام بعملية التصيير الهجين للتعامل مع مجال المؤثرات البصرية التي نراها في كل مكان من ألعاب أفلام وغيرها والتي تقدر قيمتها السوقية بـ 250 بليون دولار. التصيير الهجين يتيح تجارب أفضل بجودة سينمائية، مؤثرات جديدة مذهلة مشغلة بواسطة الشبكات العصبية المعقدة للغاية والتي تحتاج إلى قوة حوسبية هائلة…من يقدم كل تلك القوة؟ معمارية Turing قادرة على تقديم كل هذا القدر من القوة بفضل سنوات وسنوات من التطوير من قبل مهندسي انفيديا الذين أوصلونا لهذه المرحلة.

تمتاز بطاقة TITAN RTX الأقوى بالعالم بالتالي:

  • تتضمن 36 وحدة SM وكل وحدة SM تضم 128 نواة كودا ليكون الإجمالي 4608 نواة كودا.
  • تعمل بتردد 1770MHz لنواة المعالج الرسومي وبتردد 7000MHz للذاكرة.
  • نواتها تضم 18.6 مليار ترانزيستور, كما تتضمن 3 منافذ DisplayPort, و منفذ HDMI, مع منفذ USB Type-C.
  • تتضمن 72 نواة RT لمعالجة تتبع أشعة في الوقت الفعلي بسرعة أكبر بقوة 11GigaRays في الثانية.
  • تتضمن 576 نواة Tensor لتسريع الاستدلال وتدريب الشبكة العصبية العميقة، وتصيير معزز بالذكاء الاصطناعي بقوة أداء يصل إلى 130teraflops في مجال التعلم العميق.
  • تستخدم ذاكرة Samsung GDDR6 فائقة السرعة بحجم 24GB, بواجهة 384bit بمعدل عرض نطاق ترددي يصل إلى 672GB/s وهو ضعف ما رأينا مع جيل بطاقات TITAN الماضي, لدعم المزيد من التصاميم المعقدة، مجموعات البيانات المعمارية الهائلة، محتوى فيلم بدقة 8K والمزيد غير ذلك.
  • دعم تقنية NVIDIA NVLink لجمع اثنين من البطاقات الرسومية مع هذا الموصل عالي السرعة مع ما يصل إلى 100GB/s من سرعة نقل البيانات بجانب الاستفادة من تقنية SLI التي تدعمها هذه البطاقات.
  • دعم هاردوير لـ USB Type-C و VirtualLink، وهو معيار مفتوح جديد يتم تطويره لتلبية مطالب عرض النطاق الترددي للجيل التالي من نظارات الواقع الافتراضي عبر موصل USB-C واحد.
  • تحتاج إلى منفذين طاقة 8pin, كما تحتاج إلى مزود طاقة باستطاعة 650 واط.

تستطيع بطاقة TITAN RTX تحويل الحاسوب العادي إلى حاسوب فائق للباحثين والمطورين في  مجال الذكاء الاصطناعي, كما توفر بطاقة  TITAN RTX العديد من أنوية Tensor للحصول على أداء مذهل من FP32 و FP16 و INT8 و INT4 ، مما يتيح تدريبا أسرع واستدلال اعلى للشبكات العصبية. ومقارنة مع الجيل السابق من بطاقات TITAN هي توفر ضعف سعة الذاكرة، إلى جانب NVLink التي تسماح للباحثين بتحقيق عمليات استدلال سريع للغاية للشبكات العصبية ومجموعات البيانات الكبيرة.

VBljIuVZM0dDvzl5
B5w9g1kwLUfsFohR

في الختام هذه البطاقة كما ذكرنا ليست مخصصة فقط لمن يريد تحقيق تجربة غير مسبوقة أو دعوني أقول يتباهى بأدائها على الاخرين, فهذه الفئة من البطاقات لم توجد فقط لكي تلعب عليها بل هي تجمع اللعب بجانب الذكاء الاصطناعي بجانب التعلم العميق ولا ننسى تتبع الأشعة ببطاقة واحدة لتكون قادرة على تنفيذ مختلف المهام من خلال بطاقة واحدة فقط…هذا هو ما يميزها لذلك نجدها مسعرة بمبلغ 2500 دولار. طبعاً إن كنت تريد تشغيل الالعاب فلا ننصحك بها, لأنه لديك بطاقات بسعر أكثر منطقية مثل RTX 2080 Ti/RTX 2080 / RTX 2070.

إن كنت تمتلك المال هل ستفضل الحصول على هذه البطاقة لتتباهى بها أما الاخرين وتحطم كل شيء يقف بطريقها؟ أم ستنفق المال على بطاقة أرخص مثل RTX 2080 Ti/RTX 2080 / RTX 2070؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هواوي تهدف لشحن 200 مليون هاتف ذكي هذا العام بحلول 25 ديسمبر
التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟