أهمية الحاسوب في التعليم

يلعب الحاسوب دورا هاما في تطوير العملية التعليمية، حيث يعتبر الكمبيوتر والإنترنت واحد من أقوى الوسائل التي يمكن للطلاب استخدامها لتعلم المهارات الجديدة، لذلك تقوم المدارس في جميع أنحاء العالم بتعليم أساسيات استخدام الطلاب لأجهزة الكمبيوتر والإنترنت.

محتويات

ما هو الحاسوب

هو جهاز إلكتروني يمكنه معالجة كمية كبيرة من البيانات بسرعة ودقة عالية جدًا، ويتكون من مجموعة من الأجهزة مثل الشاشة، والماوس، ولوحة المفاتيح، ومحرك الأقراص الصلبة (HDD) ، وبطاقات الرسومات وبطاقات الصوت والذاكرة واللوحة الأم .

استخدام الحاسوب

يتم استخدامات أجهزة الحاسوب والإنترنت في جميع الأعمال التجارية وفي الشركات والمدارس حيث أصبح الحاسوب يستخدم في مختلف العمليات الدراسية والتعليمية، وهو من التقنيات الجديدة التي تساعد الطلاب على التعلم بشكل أفضل.

أهمية استخدام الحاسوب في التعليم

سهولة عمل الابحاث

تساعد أجهزة الكمبيوتر الطلاب في الكثير من الاعمال الإبداعية التي يمكن القيام بها عن طريق الكمبيوتر مثل استخدام بعض البرامج الابداعية، يساعد الحاسوب في عمل الابحاث الخاصة بالمواد الدراسية ، ويساعد في عملية تنسيقها وكتابتها وعرضها، حيث جعلت التكنولوجيا البحث أسهل بكثير مما كانت عليه في الماضي، فبدلا من الذهاب إلى المكتبة والإبحار في الكتب والموسوعات، يمكن البحث بسهولة من خلال الحاسوب على أي من المعلومات التي يحتاج إليها الطالب عبر الانترنت، كما يستطيع الطالب أن يبحث عن الموضوعات في دقائق بدلاً من البحث في عدة ساعات.

العمل الجماعي والتعاون بين الطلاب

يساعد الحاسوب على تعزيز التعاون بين الطلبة من خلال عمل الأبحاث والدراسات من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، أو يمكن ربط الطلاب مع طلاب أخرين في دولة أخرى مما يساعد في تنمية المهارات وزيادة الثقافة العامة للطلاب.



جعل العملية التعليمية أكثر سهولة

تجعل أجهزة الحاسوب العملية التعليمية أكثر سهولة وكفاءة، وتتيح للطلاب الوصول إلى الكثير من الأدوات والوسائل للمعرفة عن طرق الاتصال بالإنترنت أو بعض البرامج الموجودة على الحاسوب فمثلا : يمكن للطلاب التحقق من درجاتهم من خلال الانترنت، وكذلك يمكنهم التخطيط للدروس والتواصل المباشرةً مع معلميهم عبر البريد الإلكتروني أو من خلال بعض الأنظمة التعليمية مثل Blackboard، كما يمكن للطلاب أيضا إرسال الواجبات إلى معلميهم من المنزل أو من أي مكان آخر، ويسمح استخدام الحاسوب في العملية التعليمية للطلاب بإنهاء العمل الدراسي خارج قيود ساعات المدرسة ويساعد على تعليمهم المسؤولية والاحترام، كما يساعد استخدام الحاسوب الطلاب الذين يدرسون الرياضيات في فهم وحل الأسئلة من خلال التطبيق على البرامج الرياضة مثل Microsoft Excel .

اعداد جيل مبدع

تساعد أجهزة الكمبيوتر والإنترنت على استكشاف الطلاب للكثير من المعلومات والتقنيات الحديثة، حيث يعتبر الطلاب هم قادة المستقبل فطلاب المدارس الحاليون هم أطباء المستقبل ومهندسين الغد ورجال الأعمال، لذلك من المهم تعليم الطلاب في المدارس الكمبيوتر والإنترنت، ويساعد استخدام الحاسوب هو جعل الطلاب مفكرين ومبدعين وواثقين بأنفسهم، مما يساعدهم في التعليم وفي الحياة، ويلعب التعليم دورًا مهمًا جدًا في الحياة والتطور الوظيفي.

يساعد استخدام الحاسوب في التعليم وتدريسه للطلاب في اعدادهم لكثير من الأعمال، حيث يتم تعليم الطلاب استخدام برامج Office، وإنشاء العروض التقديمية والملفات الخاصة بالبيانات، وتعلم أي عدد من لغات البرمجة مثل C ++ أو Java.

تحسين أداء الطلاب

تؤكد الابحاث أن الطلاب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والحاسوب في الدراسة  لديهم أداء أفضل من الطلاب الذين لا يستخدمون أجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى حصولهم على درجات أعلى في الامتحانات ، ويعتبر استخدام أجهزة الكمبيوتر من الوسائل التي تدفع الطلاب إلى التركيز بشكل أكبر في عمل الكثير من التطبيقات والقيام ببعض المشاريع التعاونية بالاشتراك مع الطلاب الآخرين.

المراجع:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ون بلس: هواتف 5G ستكون أغلى 300 دولار
التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟