أخبار عاجلة
تقنية النانو تحدث ثورة في مجال الطاقة -
«فيسبوك» يضيف ميزة لـ«المتوفين» -

تعرف على ما قدمه تحديث Windows 10 October 2018 Update إلى مستخدمي النظام الأخير من ميكروسوفت

بعد أن تسبب تحديث ميكروسوفت الأخير لنظام Windows 10 والذي عُرِف باسم تحديث Windows 10 October 2018 Update في العديد من المشاكل للمُستخدمين عند إطلاقه الشهر الماضي مثل فقدان الملفات وغيرها من المشاكل التي أدت لسحب التحديث عند إطلاقه. أما اليوم، فقد أطلقت الشركة أخيراً التحديث الجديد والنهائي بعدما وفرت نُسخة تجريبية منه لفترة لتفادي الأخطاء السابق حدوثها.

كانت الشركة قد تلقت العديد من الشكاوى بخصوص المشاكل التي حدثت جراء تحديث المُستخدمين للإصدار Windows 10 October 2018 Update، ،وقد صرح John Cable مُدير إدارة البرامج لنظام Windows مُعلقاً:

“بالإضافة إلى التحقق الداخلي المُكثف، قُمنا بقضاء بعض الوقت لمراقبة الملاحظات والبيانات التشخيصية من قِبل مُشتركي برنامج Windows Insider، بالإضافة إلى ملايين الأجهزة التي قامت بالتحديث إلى Windows 10 October 2018 Update ، وليس لدينا أي دليل على فقدان البيانات.”

جديرٌ بالذِكر أننا قد قُمنا في عرب هاردوير بتحذير المُستخدمين من تثبيت تحديث Windows 10 لشهر أكتوبر 2018 قبل القيام بمجموعة من الخُطوات بسبب سوء ما وصلت إليه نتائج التحديث وشكاوى المُستخدمين.

طالع أيضاً: تحذير هام: لا تثبت تحديث Windows 10 October 2018 قبل القيام تلك الخطوة

وأخيراً وبعد طول انتظار من مُستخدمي نظام Windows 10، قامت الشركة اليوم بإطلاق التحديث مرةٌ أُخرى مع تأكيدها على إصلاح كافة الأخطاء السابق حدوثها، كما قد أضافوا خاصية جديدة تُمكن النظام من التعرف على ما إذا كانت هُناك مشاكل في التوافق أو الملفات ستحدث جراء التحديث، وفي حالة اكتشاف المشاكل لن يقوم النظام بالتحديث لهذا الإصدار، وذلك حتى في حالة اختيارك وتفعيل لخيار (Check for Updates).

في مقال اليوم، سنتعرف سوياً على كيفية الحصول على تحديث Windows 10 October 2018 Update ، وسنتعرض أيضاً مجموعة من أهم مُميزات التحديث الجديد وما قدمته ميكروسوفت في الإصدار الأخير لنظامها الخدمي Windows 10.

تستطيع أن تقوم بتحميل أداة مُساعد تحديث Windows 10 من ميكروسوفت – Microsoft’s Update Assistant Tool لتُمكنك من التحديث بشكلٍ آمن وبعد فحص النظام الخاص بك كي تضمن عدم حدوث أية أخطاء.

عند الدخول إلى موقع ميكروسوفت، قُم بالضغط على زر Update Now ليبدأ المُتصفح في تحميل أداة التحديث. وبعد تحميل الأداة وتثبيتها، سيبدأ النظام تلقائياً في البحث عن التحديثات، وبعد ذلك – في حالة عدم اكتشاف أية مشاكل – سيبدأ في تحميل وتثبيت تحديث Windows 10 لشهر أكتوبر بشكلٍ تلقائي.

أما إذا كُنت تُفضل استخدام الطُرُق التقليدية، فيُمكنك ببساطة تثبيت التحديث من خلال الدخول إلى تطبيق Settings ومن ثم اختيار Update & Security وبعد ذلك الضغط على Check for Updates والمُوافقة على تحميل التحديث الجديد للنظام.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update

بالرغم من تأخر إصدار هذا التحديث بشكلٍ رسمي ونهائي على عكس التحديثات السابقة، حيث أنه حالياً قد صدر في مُنتصف نوفمبر الذي ننتظر فيه تحديثاً آخراً لنظام Windows 10، إلا أن تحديث شهر نوفمبر يُركز بشكلٍ أكبر على الإصلاحات والحماية على عكس تحديث أكتوبر الذي نجد فيه العديد من المُميزات والخصائص الإضافية التي يُوفِّرها لك النظام. لذا فبالرغم من هذا التأخير -غير المُتعمد من قِبل ميكروسوفت- فإن وصول التحديث مُتأخراً أفضل من عدم وصوله على الإطلاق على كُلِ حال.

متصفح الملفات وسطح المكتب

نبدأ مع أول المُميزات التي قدمها تحديث أكتوبر الجديد لنظام Windows 10، وهو تحديث يُمكنك من تعديل اسماء المجلدات الحية في قائمة Start. هذه الخاصية لم تكن مُتوفِّرة من قبل، ولكن ستعمل الآن كما لو كنت تقوم بتعديل أسماء المُجلدات من خلال صندوق نصي فوق المُجلد.

قدمت ميكروسوفت أيضاً خاصية جديدة تُظهِر لك قائمة للنص المُتضمن في بعض التطبيقات على هيئة صناديق نصية. ولكن تبقى المُعضلة في أن تصميم هذه القائمة ليس مُوحداً، حيث سيختلف من تطبيق لآخر أثناء استخدامك للنظام.

تتميز القائمة الجديدة بوجود الرسومات المُتحركة والتأثير الضبابي مما يجعلها ذا مظهر مُميز، كما أنها ستُوفِّر مجموعة من الأزرار التي ستُمكنك من ضبط اعدادات النصوص مثل جعلها أكثر سُمكاً أو إضافة خط أسفل الكلام او جعلها مائلة، وكُل ذلك من خلال تحديد النص والضغط بزر الفأرة الأيمن عليه.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

أما بالنسبة لمُتصفح الملفات، فقد حصل على نمط مُظلم جديد، لينضم إلى مجموعة التطبيقات والبرامج التي تحتوي على نمط مُظلم. بهذه الطريقة سيُصبح استخدام الحاسب الشخصي أفضل وأكثر راحة في حالة الضوء المُنخفض دون الحاجة إلى زيادة سطوع الشاشة أو حِدتها.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

حتى هذه اللحظة لم تتلقى كافة خصائص النظام النمط المُظلم، فهُناك بعض القوائم التي ستجدها باللون الرمادي المُعتاد، منها صندوق النسخ على سبيل المِثال، بالإضافة إلى إعدادات الملفات. نتمنى عما قريب أن تُصبح هذه الخاصية في كافة إعدادات ونوافذ وقوائم النظام في التحديث المُقبِل.

تطبيق Your Phone جديد في نظام Windows 10

جنباً إلى جنب مع عملها على منصتها الخاصة بالهواتف المحمولة والمُتوقع إطلاقها مع هاتف Andromeda المُنتظر القابل للطي من قِبل الشركة والتي ظهرت تسريبات تخصه منذ بضعة أسابيع، تعمل ميكروسوفت على تحويل النظام الخاص بالحواسيب إلى نظام يُمكن استخدامه كبديل للهاتف في بعض الأحيان، وذلك من خلال إطلاقها لتطبيق Your Phone.

ستستطيع من خلال هذا التطبيق أن تتحكم في هاتفك المحمول العامل بنظام أندرويد من خلال الحاسب الشخصي، وذلك من خلال استخدام تطبيق Microsoft Launcher على الهاتف. حتى هذه اللحظة يتوافق التطبيق مع الهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد، مع وعود من ميكروسوفت بإضافة التوافق مع الهواتف العاملة بنظام iOS عما قريب.

من ضمن الخصائص التي سيُوفرها لك تطبيق Your Phone هي خصائص مُشاركة الملفات والصور والرسائل، بالإضافة إلى إمكانية الرد على رسائل SMS من خلال حاسبك الشخصي ومُزامنتها لحظةٍ بلحظةٍ أيضاً،

كذلك سيُطلعك تطبيق Your Phone على اشعارات هاتفك، بالرغم من تأُخرها في بعض الأوقات لأنه يعتمد في الأساس على سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت. ولسوء الحظ، فبالرغم من ظهور الرسائل والإشعارات في شريط الإشعارات في نظام Windows 10، إلا أنه لترد عليها ستحتاج إلى فتح التطبيق ذاته وليس بشكلٍ مُباشر من خلال قائمة الإشعارات، وهو ما نتمنى وجوده في قادم التحديثات.

سيُوفِّر هذا التطبيق الكثير من الوقت في رفع ونقل الملفات إلى الحاسب الشخصي، وذلك من خلال إمكانية مُشاركتها مُباشرةً من خلاله دون الحاجة إلى رفعها إلى أحد مواقع مشاركة الصور السحابية أو على خدمة OneDrive كي تتمكن من تحميلها على النظام، كما أنه سيقوم تلقائياً بمُشاركة آخر 30 صورة تم التقاطها بواسطة هاتفك وحفظها محلياً على حاسبك الشخصي.



مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

تحديثات Cortana ونافذة البحث

حصل كُلٍ من المساعد الشخصي Cortana ونافذة البحث في نظام Windows 10 على مجموعة من التحديثات البصرية على واجهاتهم في تحديث Windows 10 October 2018 Update الجديد. فقد أصبحت واجهة البحث الآن أكثر عرضاً، بجانب إمكانية البحث في تصنيفات مُعينة في النظام، مما سيجعل عملية البحث أكثر سهولة وتخصيصاً.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

بالرغم من تحديث واجهة البحث في نظام Windows 10، إلا أن مُشكلة نتائج البحث الخاطئة أو غير الدقيقة مازالت كما هي، فمازلت عندما تبحث عن أحد التطبيقات، يقترح عليك البحث مجموعة من التطبيقات المُشابهة بالرغم من كتابتك او نُطقك لاسم التطبيق بشكلٍ سليم.

أداة Snipping Tool جديدة في تحديث أكتوبر

تُعد أداة Snipping Tool من ضمن أحد الأدوات المجانية التي لا يُمكن الاستغناء عنها بالنسبة لي وبالنسبة للكثيرين من مُحبي التقاط الشاشة ومُشاركتها للكثير من الأسباب المُختلفة.

لهذه الأسباب، فقد أعطت ميكروسوفت هذه الأداة اهتماماً خاصاً، حيث قامت بتحديث التجربة بالكامل، وبدلاً من أن تكون مُجرد صندوق صغير تغير شكلها تماماً كما في الصورة.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update - Snip & Skitch

أضافت الشركة أيضاً اختصاراً للأداة هو Shift+S بدلاً من زر Windows+Shift+S، وذلك لسرعة فتحها وتوفير الوقت بسبب استخدامها الدائم والمُتكرر. كما وفرت أيضاً الشركة ثلاثة أنماط مُختلفة لالتقاط الصور هُم:

  • Rectangular Snip
  • Freeform Snip
  • Full-Screen Snip

كُل من هذه الأنماط تشرح نفسها، ولكن ما أضافته الشركة هو حفظ اللقطات بمُجرد التقاطها في النظام، لتُمكنك مُباشرةٍ من لصق الصورة بعد التقاطها دون الحاجة إلى حفظها أو إلى الضغط على زر Copy كما جرت العادة. أما إذا قُمت بالضغط على الاشعار، فسيتم نقلك إلى تطبيق آخر مُتخصص في تعديل الصور.

تحديثات لمتصفح Microsoft Edge

اعتدنا دائماً على حصول المُتصفح الخاص بميكروسوفت والذي أصدرته مع إصدارها لنظام Windows 10 على مجموعة من الخصائص والمُميزات مع كُل تحديث وذلك كي يتمكن من مُنافسة المُتصفحات أصحاب القواعد الجماهيرية الأكبر على الساحة أمثال Google Chrome و Mozilla Firefox.

وفي تحديث Windows 10 October 2018 Update الجديد، حصل المُتصفح على مجموعة من المُميزات والتحسينات أيضاً، أهم هذه التحديثات هي التغييرات في واجهة المُستخدم الخاصة بالمُتصفح، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الأزرار التي انتظرناها طويلاً من الجانب الأيمن لشريط العنوان.

حصلت قائمة الإعدادات أيضاً على تغيير بسيط في الشكل، لتُصبح أكثر عرضاً من ذي قبل وأكثر تنظيماً لسهولة الوصول إلى ما تُريد إليه من إعدادات على عكس الماضي عندما كُنت تحتاج إلى التمرير والبحث بنفسك عن الإعداد الذي تُريد الوصول إليه.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

وفرت الشركة أيضاً خاصية تُمكنك من حجب مواقع مُعينة من إصدار الصوت أو تشغيل الفيديو، كما يُمكنك كتم صوت النوافذ كي تتفادى المُفاجأة التي تحدث من قِبل بعض المواقع التي تقوم بتشغيل فيديو تلقائي دون معرفة -وهو ما حدث معي شخصياً مُنذ أيامٍ قليلة وكانت تجربة سيئة-. ويُمكنك القيام بذلك من خلال الضغط بالزر الأيمن على النافذة واختيار Mute.

تم تحسين قارئ ملفات PDF في المُتصفح أيضاً ببعض التحسينات الصغيرة مثل تغيير أيقونة PDF لتُصبح أكثر جمالاً بالإضافة إلى عدد من التحسينات في كيفية عرض ملفات PDF أيضاً ستجعل من التجربة مُختلفة تماماً عن الإصدار الأول من النظام.

حافظ النصوص السحابي – Cloud Clipboard

ميزةٌ نسختها ميكروسوفت من الهواتف المحمولة وأضافتها مع تحديث Windows 10 October 2018 Update وهي ميزة حفظ النصوص المنسوخة في قائمة مُنفصلة لسهولة الوصول إليها وعدم ضياعها عند النسيان ونسخ نص فوق آخر، وذلك من خلال الضغط على زر Windows+v لتظهر لك قائمة بالنصوص التي قُمت بنسخها مع إمكانية مُزامنتها بين الحواسيب الشخصية المُختلفة التي تستخدم حساب ميكروسوفت ذاته وحتى مع الهواتف المحمولة.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

نمط Game Mode وتطبيق Skype و Notepad

حصل شريط اللعب ايضاً والخاص باللاعبين والذي يُمكنهم من تسجيل مقاطع اللعب وتقديم عدد من المُميزات الأُخرى على تحديث في واجهته بالإضافة إلى خاصية مُتابعة الأداء وتوفير بيانات عنه بجانب ما يُوفِّره الشريط بالفعل.

مميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update و كيفية تثبيت تحديث Windows 10 October 2018 Update

أما تطبيق Skype فقد حصل على تحديث أيضاً وفّر له واجهة جديدة بالإضافة إلى عدد آخر من المُميزات كما أنه سيُصبح أسرع من برنامج Skype الذي يتم تحميله.

حصل كذلك تطبيق Notepad على حظه من تحديثات النظام والتي من ضمنها دعمه لنمط UNIX، والذي يعني أنك ستكون قادراً على تعديل الملفات النصية التي تم إنشائها وحفظها على أنظمة Linux و macOS من خلال نظام ويندوز وعبر تطبيق تعديل الملفات الافتراضي عليه. كما حصل التطبيق أيضاً على خاصية تحديد النص والبحث عنه مُباشرةً عبر مُحرك بحث Bing الخاص بميكروسوفت من خلال الضغط عليه بزر الفأرة الأيمن.

أكون هُنا قد انتهيت من استعراض مُميزات تحديث Windows 10 October 2018 Update الذي تأخر بسبب المشاكل التي واجهها المُستخدمون وقت اطلاقه في أكتوبر الماضي. ننتظر الآن الإعلان والاطلاق الرسمي للتحديث الخاص بشهر نوفمبر والذي يختص بالترقيع الأمني وغلق الثغرات بالإضافة إلى توفير عدد من الإصلاحات التي من شأنها إصلاح ما قد أفسدته النُسخة السابقة من تحديث أكتوبر الماضي.

شاركنا برأيك فيما قدمته ميكروسوفت في تحديث Windows 10 لشهر أكتوبر وما كُنت تنتظره منها، بالرغم من أني أُبدي إعجابي ببعض المُميزات، إلا انها في المُقابل تحتاج إلى بعض التحسين والإضافات كي تُصبح مُميزات مُكتملة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Honor تعلن عن ميعاد إنطلاق أول هاتف لها بكاميرا أمامية مدمجة داخل الشاشة
التالى إعلان تشويقي من Xiaomi لهاتف مميز بكاميرة 48 ميجا بيكسل