أخبار عاجلة
أفضل برامج كمبيوتر لعام 2018 (+100 برنامج) -

جميع تجديدات DICE لأطوار Multiplayer في Battlefield 5

إصدار Battlefield 5 القادم سيكون من المقرر أن يحوي أكبر التغييرات من DICE و EA على طور لعب الـ Multiplayer، إذاً ما هي هذه التجديدات التي تستطيع اللعبة المنافسة بها.

battlefield 5 EA DICE Multiplayer

ربما تكون تطويرات وتعديلات DICE على أطوار لعب Multiplayer في Battlefield 5 ليست من السهل جمعها أو حتى فهم كل تفاصيلها في بعض الأحيان خاصة وأن بعض منها قد لا تبدو جوهرية بشكل ظاهري، ولكن ما نعلمه أن التطوير والتعديل جاء في هذا الإصدار ليركز على مبدأ عمل الفريق الجماعي.

يمكنك بالطبع ملاحظة بعض هذه التجديدات بشكل واضح  مثل التركيز بشكل أكبر على عوامل مهارة اللاعبين وتأثيرها على سير اللعب كما التقليل من أهمية المتفجرات، وعدم الاستعانة بالـ Behemoths أو Elite Kits وغيرها الكثير.

يمكن للاعبين الأكثر خبرة ومعرفة بسلسلة Battlefield أن يعرفوا شيئاً عن حجم التغيييرات خاصة بعد تجربة مراحل الـ Alpha و الـ Beta، وفي هذا المقال نحاول شرح أبرز تلك التغييرات والتجديدات على Battlefield 5.

نظام Attrition:

battlefield 5 EA DICE attrition

نظام attrition الجديد هو أبرز التغييرات القادمة للعبة Battlefield 5 وهو يؤثر في كافة جوانب اللعب، وتحديداً في بداية كل دور، سيؤثر النظام بشكل رئيسي على الذخيرة والـ Ammo التي يمكنك حملها لكل سلاح عند بداية اللعب كما يؤثر على مستوى regeneration نقاط الـ HP.

كبداية كل أسلحتك ستحوي ذخيرة أقل بكثير من كل ما اعتدت عليه في الإصدارات السابقة للعبة Battlefield حيث سيحتوي سلاحك على خزنة كاملة وستحمل معك خزنتين للذخيرة أو ثلاثة كحد أقصى وذلك تبعاً للسلاح والـ Class الذي تنتمي إليه. يمكنك بالطبع الحصول على المزيد من الذخيرة من خلال مواجهة أعداءك أو محطات Supply stations حول الخريطة حيث يمكنك إعادة ملء خزنات ذخيرتك في حال نقصانها أو من أحد زملائك الـ Support في الفريق.

يمكنك أيضاً بناء Supply stations عن طريق Fortification عند الوصول لأحد هذه المحطات ستستعيد نقاط HP و ما نقص من الذخيرة، هذا بالطبع سيؤثر على أسلوب اللعب في كثير من الجوانب التي اعتادها اللاعبين مثل الـ Camping و ستحث اللاعبين على البقاء بقر أفراد الـ Squad طوال الوقت للاستفادة من تخصصاتهم المختلفة سواء في الذخيرة أو Med kits.

بالنسبة للـ Health لن يمكنك الحصول مع كل Spawn إلا بـ Medical pouch واحدة يمكنها أن تعيد نقاط الصحة بشكل كامل ولن يمكنك الحصول على أخرى إلا من خلال الـ Medics أو Supply Stations ولن يمكنك بعد التضرر أن تستعيد كامل صحتك إلا باستخدام الـ Med packs ولكن لأقرب Health Bar. هذا يعني أنك لن تبقى في مكان واحد طوال الدور وستفكر أكثر من مرة قبل الدخول لقتال يمكن أن تهدر فيه ذخيرتك بدون أن تخرج منتصراً.

ستحتاج غالباً بعض من الوقت للتعود على نظام Attrition الجديد ولكن مع انتشار ألعاب الـ Battle Royale التي تحمل نظام مشابه من جمع الموارد ربما لن يكون الأمر بهذه الصعوية.

استخدام الأسلحة:

battlefield 5 EA DICE Weapons

إطلاق النار في Battlefield 5 سيكون أكثر دقة واستجابة من الإصدارات السابقة وذلك بسبب التغييرات والتعديلات العامة التي عملت عليها DICE من خلال التحكم وشخصية كل سلاح.

الارتداد والـ Recoil أصبح له تأثير أكبر ولكن بدون العبث أو إفساد تجربة اللعب حيث يمكنك السيطرة على السلاح والاعتياد عليه. كما أن انحراف الرصاص الذي كان يحدث في Battlefield 1 لم يعد موجوداً فالرصاصة التي ستنطلق من سلاحك ستصيب المكان الذي تقصده بالفعل هذا بدون إغفال تأثير الـ Bullet Drop بالطبع.

يعود ايضاً الـ Suppression إلى Battlefield 5 وهي أحد الميكانيكيات التي كانت تثير الكثير من الجدل في الإصدارات السابقة ولكن تأثيرها  هذه المرة أيضاً لن يتعدى كونه مصدر إزعاج ولكن بدون أن يؤثر على إصابتك لهدفك إن قمت بالتصويب بشكل سليم.

من الجوانب التي قد تبدو كمصدر إزعاج هي الـ Hitboxes الأكبر، مما يعني أن إصابة الـ Headshot صارت أسهل أي توقع الكثير من القناصة الذين يمكنهم إصابتك بشكل أسهل فور ظهورك داخل منظارهم. ولكن من المفترض ألا يؤثر هذا في قوة بنادق القناصة ذاتها خاصة مع وجوب عمل حساب للـ Bullet Drop مما يجعل اللعبة أقرب لأسلوب لعب Battlefield 3.

battlefield 5 EA DICE

يمكنك تخصيص سلاحك بالعديد من الـ Attachments ولكن فيما عدا المناظير لن تؤثر هذه الإضافات على أداء السلاح ولكنها ستكون Cosmetic فقط وأداء السلاح سيتأثر فقط بالـ Specializations عن طريق Skill Tree تقوم بفتحها تدريجياً أثناء استخدامك للسلاح.

الأدوار القتالية:

battlefield 5 EA DICE combat roles



مع عودة الـ Classes و الأدوار الكلاسيكية في Battlefield 5 إل اأنكستلحظ وجود بعض التغييرات في الأدوار القتالية الجديدة لكل Class.

هذه الأدوار القتالية مصممة لتعمل كـ Sub Classes تخدم أسلوب اللعب المختلف لأربعة Classes مختلفة. الاختلاف الوحيد هنا أن كل دور من هذه الأدوار تم تزويده بمزايا أو Traits تجهل من تجربة اللعب أكثر مكافأة ومتعة وفائدة لأعضاء فريقك.
كل Class سيبدأ بدورين رئيسيين في القتال عند الانطلاق أحدهما فقط سيكون مفتوحاً من البداية، عليك فقط أن تعلم أن الـ Combat Roles والأدوار القتالية لن تؤثر في الـ Loadout الخاصة بك ولكنها تحدد الـ Traits التي يمكنك الحصول عليها أثناء اللعب لذا عليك الاختيار بعناية بشكل يتناسب مع طبيعة الدور المطلوب منك وما يتطلبه فريقك لتحقيق الفوز.

battlefield 5 EA DICE combat roles

التحصين Fortification:

يعتبر التحصين أيضاً من أكبر التغييرات الطارئة حديثاً على أسلوب اللعب في Battlefield 5 وهو يسمح للاعبين الاستفادة من عوامل التدمير والضرر في البيئة المحيطة أو إصلاحها لعدة أسباب ومتطلبات تحكمها طبيعة المعركة.

من هذه التحصينات أشياء بسيطة مثل عمل حاجز من أكياس الرمل أو أمر أكثر تعقدياً مثل حفر الخنادق أو إصلاح الجسور أو تنصيب مدفع رشاش، وسيكون من العوامل الهامة جداً والمقتاحية لتحقيق الفوز في بعض الخرائط مثل خريطة جسر Rotterdam.

يمكن لجميع الفئات والـ Classes أن تستخدم ادوات البناء والتحصين للتفاعل مع لعض النقاط المحددة مسبقاً واستخدامها هذه النقاط ستحمل علامة فرشاة الرسم بيضاء اللون على الخريطة المصغرة. بالطبع هناك اختلافات طفيفة بين كل Class أهمها بالطبع أن الـ Support هم الأفضل والأسرع في الـ Fortifications كما تتاح لهم بعض الخيارات المتطورة في التحصين لا تتوفر لغيرهم مثل أماكن تنصيب المدفع الرشاش.

ربما لن تحتاج للبناء والتحصين في كل جولة أثناء اللعب ولكنك بلاشك ستسفيد منها عند الدفاع عن نقطة ما وخاصة في طور Grand Operations فتقوم بغلق الثغرات وتعزيز دفاعاتك أمام هجوم الخصوم لتليل عدد المخترقين وتضييق الممرات عليهم ليسهل على فريقك عملية الدفاع أكثر.

توزيع الأسلحة على الـ Classes:battlefield 5 EA DICE

كما هو الحال في باقي أجزاء سلسلة Battlefield تأتي لعبة Battlefield 5 بأسلحة تختص بها بعض الـ Classes دون الأخرى تبعاً لدورها في القتال، هذا التخصيص للأسلحة طرأ عليه الكثير من التغييرات في الإصدارات السابقة لذلك يمكننا التحدث عن التخصيصات الجديدة في هذا الإصدار وهي كما يلي:

بالنسبة لـ Assault :

يختص ببنادق الـ Assault Rifles و Semi Auto.

بالنسبة للـ Medic:

يحصلون فقط على أسلحة SMG.

بالنسبة للـ Support:

يختصون بأسلحة LMG و MMG.

بالنسبة لـ Recon:

ستحتكر هذه الـ Class بنادق قناصات الـ One Bolt Action و Self Loading rifles وهي أسلحة الـ Medic في Battlefield 1.

الأمر يقترب كثيراً لما كان عليه الوضع في Battlefield 3 مع اختلاف زمن ومستوى تطور الأسلحة بالتأكيد، بالتالي يمكنك أن تتوقع الأدوار التي صممتها DICE لكل من فئات و Classes اللاعبين والأدوار المطلوبة من كل Class أثناء اللعب.

عليك ان تعلم أيضاً أنه لايوجد أي سلاح من الأسلحة أو نوع معين يمكن جميع الـ Classes استخدامه والوصول إليه، فإن أردت استخدام سلاح معين عليك اختيار الـ Class المختصة بهذا السلاح واستخدامه، عليك دائماً التذكر أن هذا ينطبق على الـ Class ولا دخل له بالـ Combat Role.

تحمل Battlefield 5 في طياتها الكثير والكثير من التغييرات على أسلوب اللعب هذه المرة بشكل يجعل الخوض فيها تفصيلاً يطول ويطول، ولكن بلاشك يبدو أن DICE و EA تنويان دخول معركة المنافسة مع Black Ops 4 بتقديم تجربة تعود إلى جذور اللعبة والميكانيكيات التي جعلت قاعدة عريضة من اللاعبين يقعون في حب هذه السلسلة مع الاستمرار بتقديم جديد سواء من حيث حقبات زمنية مختلفة أو حتى بأطوار شهيرة مثل طور Firestorm ,الذي يبدو تأثيره على تكوين أسلوب اللعب حتى قبل صدوره في أطوار الـ Multiplayer.

السؤال الذي نطرحه هنا:

هل التغييرات التي جاءت بها Battlefield 5 كافية لتنافس بها Black Ops 4 خاصة بعد الأداء المبهر للأخيرة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الهاتف Motorola One Power سيحصل على تحديث Android 9 Pie في الأيام القليلة المقبلة
التالى حدث جديد لشركة HMD Global Oy يوم 5 ديسمبر في دبي لجلب ثلاثة هواتف ذكية جديدة إلى السوق